نصائح لإدارة السمعة على “الإنترنت” بشكل فعال

  • — الخميس سبتمبر 22, 2016

الكاتبة:  ميراندا ماركويت

كل المؤسسات تحرص كثيراً على تتبع سمعتها على الانترنت، وتجربة سيئة لعميل قد تصيب المؤسسة في مقتل وتدمر سمعتها، لكن الأسوأ من ذلك هو ان لا تعلم بذلك الأمر!

وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في إدارة السمعة على الانترنت بشكل أفضل وفعال :

  1. الاطلاع على ما يحدث

الخطوة الأولى في إدارة سمعة مؤسستك على الانترنت هو أن تكون مدركاً بشكل جيد لما يقال عنك، عليك أن تكون على عِلم بما يحدث لمنتجاتك وما يقوله الآخرون عن خدماتك، هناك أدوات لمراقبة ذلك، ويمكن أن تستفيد من  Google Alerts بالحصول تنبيهات حول ما نشره الآخرين عن المؤسسة.

  1. المواظبة على تحديث موقع الإنترنت وحسابات شبكات التواصل

إن كنت ترغب في تسجيل مؤسستك لأعلى نتائج البحث يجب أن تظل في متابعة وثيقة لموقعك على الإنترنت وحساباتها في شبكات التواصل الاجتماعي، ويجب أن تظل حسابات الشركة في شبكات الواصل الاجتماعي محدثة دائما ومواكبة للاحداث، وهذا يعني أن تولى اهتماماً خاصة بوضع استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي، وتأكد من انك تقوم بنشر معلومات محدث وأكثر صلة بموضوع عملك، بحيث تدفع المواقع الأخرى إلى أسفل في نتائج البحث.

  1. لا تحاول الرد بشكل عاجل على التناول السيء في الصحافة

رد الفعل الغريزي لمواجهة حملة التشويه المنظمة ربما يكون بالرد الفوري، في بعض الأحيان من المنطقي في مثل هذه الحالات أن تخطو خطوة الى الوراء وتنتظر قليلا، وفي حين أنه قد تحتاج أن تقول شيئا ما من قبيل: “نحن نتطلع إلى هذا”، فإنه من المهم جدا أن لا تكون سلبياً في ردك، وتلجأ إلى مهاجمة منتقديك، ويجب أيضا أن تتجنب التستر. قم بجمع المزيد من المعلومات قبل الرد، حتى تكون على استعداد للرد في أقرب وقت ممكن.

  1. اعترف بالأخطاء والتزام بمعالجتها

خطوتك التالية هي الاعتراف بالأخطاء وبذل قصارى جهدك لمعالجتها، وفي كثير من الحالات، الناس يميلون إلى أن يمنحوا فرصة ثانية، وهذا يعني أنه يمكنك توفيق أوضاعك إلى الأفضل بالاستفادة من الخطأ السابق، كن صريحا تجاه الخطأ، حتى لو تجنبت الخوض في التفاصيل، اعتذر، ومن ثم قدم وصفاً للخطوات التي ستتخذها لمعالجة الخطأ، العناد وإنكار وجود المشكلة لا يساعد، بل قد يجعل الأمور أكثر سوءً.

يمكنك التغلب على وجود سمعة سيئة في الانترنت، ولكن عليك أن تبدأ بإبراز الانفتاح والاعتذار وثم السعي جاهداً لاستعادة الثقة.

  1. استمر في بناء علاقات مع جمهورك

من الأهمية بمكان مواصلة بناء العلاقات مع جمهورك، إدارة السمعة على الانترنت يمكن أن تفيد كثيراً في موقف الناس من تصديق ما يقال عنك، قم ببناء شيء يحبه الناس، وحينئذ ستكون قادراً على تجاوز الكثير من العقبات والعواصف، كن على تواصل مستمر مع المعجبين بك ودعهم يدافعون عنك، قد تفاجأ بمدى أهمية إدارة سمعتك بشكل أفضل خاصة عندما يشعر الآخرين بأنهم مرتبطون بك ويشعرون بضرورة الدفاع عنك.

المصدر: www.allbusiness.com