ما هي تقنية البلوك تشين Blockchain؟

  • — الأربعاء نوفمبر 02, 2016

بلوك تشين  Blockchain هي تقنية لجيل جديد من تطبيقات المعاملات التي تؤسس الثقة والمساءلة والشفافية، وفي نفس الوقت تسهم في تبسيط العمليات التجارية، وهو نمط التصميم الشهير الذي اشتهرت به بيتكوين Bitcoin ، ولكن استخداماته تذهب إلى ما هو أبعد من ذلك، فمن خلال تقنية بلوك تشين Blockchain يمكننا أن نعيد تصور التعاملات التجارية الأساسية في العالم، وفتح الباب لابتكار أنماط جديدة من التفاعلات الرقمية.

وهذه التقنية لديها القدرة على إحداث انخفاض كبير في تكلفة وتعقيد العمليات التجارية ، دفتر الأستاذ الموزع يقوم بتسهيل إنشاء شبكات الأعمال التجارية الفعالة من حيث التكلفة حيث يمكن تتبع وتداول أي شيء ذي قيمة تقريبا، دون الحاجة إلى نقطة مركزية للمراقبة، وتطبيق هذه التكنولوجيا الناشئة يبشر بمستقبل واعد في مجموعة واسعة من تطبيقات الأعمال.

على سبيل المثال، تقنية بلوك تشين  blockchain تسمح بتسوية الأوراق المالية التي يتعين تسويتها في غضون دقائق بدلا من أيام، ويمكن أيضا أن تستخدم لمساعدة الشركات على إدارة تدفق البضائع والمدفوعات ذات الصلة، أو تمكين الشركات المصنعة لتبادل سجلات الإنتاج مع مصنعي المعدات الأصلية والمنظمين للحد من عمليات استدعاء المنتجات.

يقول إيرفن كريشنا، كبير نواب الرئيس لشؤون الأبحاث بشركة IBM : “لقد أحدثت الإنترنت على مدى العقدين الماضيين، ثورة في جوانب كثيرة في الأعمال والمجتمع وجعلت الأفراد والمنظمات أكثر إنتاجية، ومع ذلك لم يتم تحديث الآليات الأساسية التي يقوم الأشخاص والمنظمات من خلالها بتنفيذ المعاملات مع بعضهم البعض خلال القرن الحادي والعشري، تقنية بلوك تشين  Blockchain يمكن أن تجلب لتلك العمليات الانفتاح والكفاءة الذي لطالما توقعناه في عصر الإنترنت”.

المشكلة والحل

(قبل) : ملكية ونقل الأصول بين الشركات ليست فعالة، وبطيئة ومكلفة وعرضة للتلاعب. فكل شخص لديه دفتر الأستاذ الخاص به، حيث التناقضات بين الأطراف التجارية يمكن أن تزيد من عدد المرات التي تتم فيها التسوية. وهناك حاجة إلى طريقة جديدة لتمكين السوق من في عصر الإنترنت.

(بعد) :تقنية بلوك تشين  Blockchain يمكن استخدامها لمشاركة دفتر الأستاذ عبر شبكة العمل، وستكون الشبكة خاصة بالأطراف المعنية، بحيث يسمح للأطراف المسموح لها فقط بالانضمام، وضمان استخدام تكنولوجيا التشفير لضمان أن المشاركين يمكنهم الاطلاع فقط على ما يسمح لهم بالاطلاع عليه.

ودفتر الأستاذ المشترك يكون أكثر قوة، بمجرد أن يتم نسخه وتوزيعه، وجميع المعاملات في دفتر الأستاذ تتطلب إجماعاً عبر الشبكة، حيث أن مصدر المعلومات واضح وشفاف، والمعاملات يمكن أن تكون محمية والاحتفاظ بها (دون تغيير) ونهائية.

المشاركين في شبكة الأعمال هم نفس الأطراف – وعدم الوساطة ليست نتيجة طبيعية لاستخدام تقنية بلوك تشين  blockchain.

ويتم توفير السلع والخدمات بأسلوب أكثر كفاءة، مع القدرة على خفض التكاليف على جميع المستويات.

 المفاهيم الأساسية لتقنية بلوك تشين  blockchain

تستند تقنية بلوك تشين  blockchain إلى مفهومين أساسيين: شبكة الأعمال التجارية، ودفتر الاستاذ المشترك، والتي يقوم الأعضاء من خلالها بتبادل سلع ذات قيمة من خلال دفتر الأستاذ، الذي يمتلكه كل عضو محتواه ومضمونه متفق عليه مع الآخرين.

شبكة الأعمال :

  • أسلوب عمل لامركزي يقوم على مبدأ الند للند ونقاط تفرع تتكون من المشاركين في السوق (مثل البنوك وشركات الأوراق المالية).
  • التحقق من هوية الأقران وإجراء المعاملات من أجل الوصول إلى توافق في الآراء.

دفتر الأستاذ المشترك

ويمكن أن يكون بمثابة مصدر الحقيقة للشركات التي تجري المعاملات على تقنية بلوك تشين  blockchain حيث :

  • يسجل جميع المعاملات التي تتم في شبكة الأعمال
  • مشترك بين المشاركين
  • متوفر في نسخ مكررة بحيث يكون لكل مشارك نسخته الخاصة
  • يتم التعامل معه وفق الأذونات المخولة، المشاركين يمكنهم الاطلاع فقط على ما يسمح لهم بالاطلاع عليه

وفي كثير من الأحيان، الشركات لديها دفاتر استاذ متعددة لشبكات الأعمال التجارية المتعددة التي تشارك فيها، ويمكن استخدامه لتسجيل وجمع المعاملات المالية.

العقود الذكية

العقد الذكي يمكن أن يتضمن الأصول الرقمية التي هي أي شيء له مالك، ويمكن تحويله إلى قيمة، والأصول الرقمية يمكن أن تكون ملموسة أو غير ملموسة، ويمكن أن تشمل العقد الذكي أيضا على تمثيل رقمي لمجموعة من قواعد العمل:

  • جزءا لا يتجزأ من تقنية بلوك تشين blockchain
  • يقوم بتنفيذ المعاملة
  • يمكن التحقق منه، والتوقيع عليه، وتشفيره بلغة البرمجة
  • على سبيل المثال، يقوم بتحديد الظروف التي يحدث فيها نقل سندات الشركات

التوافق

الإدخالات في دفتر الأستاذ تتم مزامنتها في جميع الدفاتر في الشبكة، والتوافق يضمن أن هذه الدفاتر المشتركة هي نسخ طبق الأصل، ويقلل من مخاطر المعاملات الاحتيالية حيث أن العبث سيظهر في العديد من الأماكن وفي نفس الوقت تماماً، وجميع الأطراف تتفق على الصفقة والتحقق من صحة ذلك من خلال شبكة الأقران، ويمكن أيضا وضع قواعد للتحقق من صحة المعاملات.

عملية المشاركة التي تقوم على معرفة الموثوق وغير الموثوق تجعل التزام ممكناً وبتكلفة منخفضة، تقنية بلوك تشين Blockchain   في شركة IBM مثلاً تستخدم نظام للإجماع يمكن “الدخول فيه” لتلبية احتياجات قطاعات الصناعة المختلفة.

الخصوصية والسرية

القدرة على حماية السجلات بتوقيع رقمي شخصي -تقنية بلوك تشين   blockchain تقوم بوضع مفتاح خاص وعام لإغلاق هذا السجل، و يكون مشفر ومجزأ ويمكن إرساله إلى الشبكة للتحقق من صحته، وأداة تعريف فريدة من نوعها للعملاء، وفواتير وأرقام مرجعية.

وبالرغم من أنه في دفتر الأستاذ مشترك، في بعض الأحيان يطلب المشاركين ما يلي:

  • المعاملات الخاصة
  • هويات لا يمكن ربطها بمعاملات محددة

وتعتبر المصادقة على المعاملات والتشفير أمر أساسي لهذه العمليات.

المصدر: www.ibm.com

1

  1. يقول خالد:

    شكراً على الشرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*