تقنية الـ Blockchain للتوثيق وإدارة الهوية

  • — الأربعاء مارس 22, 2017

من بين مجموعة متنوعة من حالات الاستخدام غير المالية، يمكن تطبيق تقنية الـ Blockchain لتطبيقات الهوية في بعض المجالات، كالهويات الرقمية وجوازات السفر، ورخص الإقامة الإلكترونية وشهادات الميلاد وعقود النكاح، وبطاقات التعريف، ولتسجيل الدخول في الحساب على الانترنت، وهلم جراً.

إنشاء إثبات الهوية على الـ Blockchain يمنح الأفراد قدرة أكبر للسيطرة على معلوماتهم الشخصية وكيفية الوصول إليها.

ومن خلال الجمع بين مبدأ الـ Blockchain اللامركزي مع التحقق من الهوية، يمكن إنشاء مُعرف رقمي يمكن أن يكون بمثابة العلامة المائية الرقمية التي يمكن تعيينها في كل معاملة عبر الإنترنت ولأي من الأصول.

وفيما يلي بعض الشركات الرائدة في مجال إدارة الهوية القائمة على الـ Blockchain وحلول التوثيق للتطبيقات cross-industry applications التي تستخدم في أكثر من قطاع إنتاجي:

2WAY.IO : تقوم بتحويل public nodes بشكل فعال إلى private nodes عن طريق إضافة طبقة من الأذونات. العُقد الخاصة يمكنها الربط بين مستودعات المعلومات وقنوات الاتصال الآمنة. فهي تخضع لتحكم المستخدمين  (الخصوصية في التصميم والأمن في التصميم) ولا تتطلب أي تبادل بين الأمن وتجربة المستخدم UX. هذين النظامين كلاهما موثوق ولا يتعارضان مع الـ Blockchain؛ فقط يتطلبان وسيطا أو Blockchain عندما يتفق الطرفان على إضافة أحدهما إلى تفاعلهما.

Atencoin  (أتين كوين) وهو الجيل الأول من العملة الرقمية المتوافقة مع الهوية. وترأسها مؤسسة Atencoin الوطنية (NAC)، وهي منظمة تدعم التعرف على التكنولوجيا القائمة على الـ Blockchain والعملات الرقمية.

BlockAuth  (بلوك أوث) تساعد المستخدمين في امتلاك وتشغيل مسجل الهوية الخاصة بهم والذي يسمح لهم بتقديم معلوماتهم للتحقق منها.

Blockstack  (بلوك ستاك) تقدم نظام اسم النطاق اللامركزي (DNS)، ونظام توزيع المفتاح العام اللامركزي، وسجلاً للتطبيقات وهويات المستخدمين. واجهات برمجة التطبيقات للمستخدم الشخصي ترافق تطبيق Blockstack بلوكستاك وتتعامل مع كل شيء من الهوية والمصادقة إلى تخزين البيانات.

يمكن للتطبيقات طلب أذونات الدخول من المستخدمين ومن ثم الحصول على إمكانية القراءة والكتابة في مصادر المستخدمين.

Bitnation  (بيتنيشن) هي منصة 2.0 للحوكمة مدعومة بتقنية الـ Blockchain. ويتمثل هدفها في توفير نفس الخدمات التي تقدمها الحكومات، ولكن بطريقة لا مركزية وطوعية، وغير مقيدة جغرافيا. وقد عملت منصة Bitnation على تقديم حلول للتعرف على الهوية مثل جواز سفر الـ Blockchain وعقد النكاح.

BlockVerify  (بلوك فيريفاي) تقدم حلاً لمكافحة التزييف قائم على الـ Blockchain. ويستخدم تقنية الـ Blockchain لتحسين تدابير مكافحة التزييف في الصناعات المختلفة مثل المستحضرات الصيدلانية، والمواد الفاخرة والماس والإلكترونيات.

Cambridge Blockchain LLC (شركة كيمبريدج بلوكشين) تقوم هذه الشركة بتطوير برنامجها للهوية الرقمية مع العديد من المؤسسات المالية العالمية الرائدة، ونشر الأعمال التجارية المخطط لها في أواخر عام 2017، وتسهم موزعات الحواسيب التي تنتجها الشركة في تقديم حلول للتحديات التنافسية للشفافية والخصوصية، مما يؤدي إلى زيادة سرعة استقطاب العملاء customer onboarding ، وتكاليف أقل، وتعزيز الامتثال من خلال وجهة نظر واحدة وموثوق بها ومتسقة من البيانات المرجعية العملاء. وقد فازت شركة كامبريدج بلوك تشين بمنافسات FinTech بما في ذلك منافسة BBVA المفتوحة للمواهب لعام 2016 ، كما فازت بتحدي شركة Santander  InnoVentures لدفاتر الحسابات الموزعة، شركة كامبريدج بلوكشين التي تخرجت من مختبر FinTech للابتكار في عام 2016، يديرها صندوق الشراكة بين مدينة نيويورك وشركة أكسنتشر Accenture.

Civic  (سيفيك) وهي منصة لإدارة الهوية قائمة على تقنية الـ Blockchain التي تسمح للمستخدمين بالتسجيل والتحقق من صحة معلومات الهوية الشخصية وقفل هويتهم من أجل منع سرقة الهوية وللحد من محاولات الاحتيال على تقارير الائتمان الخاصة بهم. وتهدف شركة سيفيك إلى معالجة مشكلة سرقة هوية المستهلك والحد من تزوير الهوية عبر الإنترنت.

Credits  (كريدتس) وهي منصة تمكن الشركات من بناء سلاسل كتل Blockchain قوية بسرعة وسهولة لمواجهة بعض التحديات مثل تحديد المصدر، والتوثيق والتسوية التي تواجه العديد من الصناعات. وهذه المنصة تسمح ببناء هويات رقمية مشفرة لاستبدال العشرات من أسماء المستخدمين وكلمات السر، وفي نفس الوقت توفر قدراً من ميزات الأمان والتي من شأنها مساعدة الشركات والمؤسسات والحكومات والعملاء في توفير الوقت والطاقة والمال. تساعد المنصة في بناء السجل الذهبي للهوية الذي يمكنه العمل ليس فقط على مستوى البنوك ولكن في جميع أنحاء العالم وفي جميع البيئات الإلكترونية.

CredyCo  (كريديكو)، وهي شركة تقدم تقنية البرمجيات كخدمة  SaaS للتحقق من صحة الوثائق، وتستخدم العقود الذكية وتقنية الهوية المبنية على الـ Blockchain لضمان مصداقية البيانات وعدم امكانية دحضها أو التشكيك فيها.

Cryptid  (كريبتيد)، وهذه تلغي إمكانية التحديد المزيف للهوية عن طريق إضافة عوامل إثبات الهوية والتشفير. وتأخذ (كريبتيد) البيانات المقدمة في الاستمارة وتعبئتها في نسق مضغوط قابل للقراءة من قبل أنظمتنا وتوليد البيانات الخاصة بتحديد الهويات المزيفة. يتم تشفير كافة البيانات بكلمة المرور المقدمة وبعد ذلك يتم نقلها بشكل دائم إلى الـ Blockchain. ثم يتم إعطاء العميل رقم تعريف خاص به يشير إلى المعلومات الموجودة في الـ Blockchain ويمكن تخزينها على أي شيء تقريبا من الأشرطة الممغنطة إلى رموز الاستجابة السريعة QR codes.

Evernym  (إيفرنيم) هو مصدر عالمي مفتوح بالكامل، ويعتمد على السمة، وشبكة رسم الهوية ذاتية السيادة الهوية قائمة على أسس متقدمة، ومكرسة، وتعزز الخصوصية، وأذونات الدخول للحسابات الموزعة .

ExistenceID  (إكسيستانس أي دي) هو نظام هوية رقمية آمنة للتخزين الآمن وتبادل وثائق الهوية القيمة. كبسولة الهوية الخاصة تقوم بتصنيف الهوية الإجمالية للمستخدمين حتى يتمكنوا من إثبات أنها حقيقية. فقط للمستخدمين اختيار من الذي يمكنه الدخول ومتى إلى أجزاء مختلفة من هويتهم. وفي الوقت نفسه، ExistenceID  ليست لديها أية معرفة عن الحساب الشخصي للمستخدمين.

Guardtime’s BLT (غواردتايم بلت) –معيار Blockchain  للهوية الرقمية  – وهو بروتوكول المصادقة والتوقيع الذي يهدف إلى استبدال خوارزمية التشفير RSA كمعيار للتوقيعات الرقمية. وعلى النقيض من اعتماد خوارزمية التشفير RSA على التشفير الرئيسي غير المتماثل الكمي الضعيف (quantum-vulnerable asymmetric key cryptography)، يعتمد BLT على تقنية (quantum-secure Keyless Signature Infrastructure (KSI) technology) من Guardtime)، والتي تستخدم فقط تشفير دالة هاش.

HYPR (هايبر)   وهي تركيبة بيومترية تزود الشركات بحلول  قابلة للتشغيل البيني بشكل كامل لتأمين المستخدمين عبر أنظمة الهاتف النقال والكمبيوتر المكتبي وأنظمة إنترنت الأشياء. ويسهم HYPR  في تعزيز تجربة المستخدم حيث يسمح لك بالاختيار من قائمة التعرف التي تتكون من الصوت والوجه واللمس والعين. منصتنا اللامركزية للمصادقة تساعد الشركات على الاستفادة من القياسات الحيوية دون الحاجة إلى القلق من هجوم القراصنة للخادم البيومتري أو قاعدة البيانات المركزية.

Identifi  (أيدينتفاي) وهي تقنية بدء التشغيل القائمة على الـ Blockchain لإنشاء دفتر العناوين حيث يمكن للمستخدمين ربط ملفاتهم الشخصية وأدوات التعريف لبناء هوية موثوق بها. بالإضافة إلى الحفاظ على تفاصيل الاتصال مثل رقم الهاتف أو تحديث عنوان بيتكوين، ويمكن للمستخدم إعطاء المستخدمين الآخرين الثقة من خلال التقييمات وإبداء الملاحظات.

Open Identity Exchange (OIX) تبادل الهوية المفتوح، وهي منظمة غير ربحية تعاونية عبر القطاعات وتهدف إلى تسريع اعتماد خدمات الهوية الرقمية على أساس المعايير المفتوحة. OIXNet هو السجل ومستودع رسمي على شبكة الإنترنت ويمكن الوصول إليه للجمهور من الوثائق والمعلومات المتعلقة بأنظمة الهوية ومشاركي نظام الهوية. ويشار إلى “السجل” بأنه مصدر رسمي ومركزي لهذه الوثائق والمعلومات، شأنها في ذلك شأن سجل الأعمال الذي تديره الحكومة. أي أن الأفراد والكيانات يمكنهم تسجيل الوثائق والمعلومات مع سجل OIXNet  لتقديم إشعار بمحتوياتهم إلى الجمهور، ويمكن للأفراد الذين يسعون للوصول إلى مثل هذه الوثائق أو المعلومات الذهاب إلى هذا الموقع الرسمي الوحيد للعثور عليها.

KYC-Chain (كي واي سي تشين) وهي عبارة عن منصة جديدة بنت ها شركة DLT من أجل الراحة والأمان، مما يسمح للمستخدمين إدارة الهوية الرقمية بشكل آمن، في حين أن الشركات والمؤسسات المالية قادرة على إدارة بيانات العملاء بطريقة موثوقة وسهلة.

ShoCard  (شوكارد) عبارة عن هوية رقمية تحمي خصوصية المستهلك، وهي سهلة الفهم والاستخدام لدرجة أنها أشبه ما تكون بإبراز رخصة القيادة الخاصة بالسائق. وهي الخيار الأمثل للجوال وآمنة جدا حتى أن البنك يمكنه الاعتماد عليها. هوية المستخدم، يتم تشفيرها وتجزئتها ثم كتابتها في الـ Blockchain ، حيث يمكن استدعاؤها عند الحاجة. المستخدمين يمكنهم أن يتيحوا للمصارف إمكانية الدخول المؤقت إلى هذا الجانب الخاص من سجل الـ Blockchain للتحقق من الهوية. بمجرد أن يتم ذلك، يقوم البنك بإنشاء سجله الخاص والذي يمكن الرجوع إليه في المستقبل للتحقق من أن جو سميث هو بالفعل جو سميث.

UniquID  (يونيك آيدي) تقدم إدارة هوية آمنة، ومتكاملة مع بصمات الأصابع وغيرها من القياسات الحيوية على الأجهزة الشخصية. وهي جاهزة لنشرها على الأجهزة المخصصة والخوادم وأجهزة الكمبيوتر الشخصية أو الهواتف الذكية والأقراص. محفظة UniquID   تعمل أيضا على البطارية والأجهزة منخفضة الطاقة، وتوفر النزاهة وقابلية التشغيل البيني على ضمن البنية التحتية الواحدة.

uPort (يوبورت)، التي قامت بتطويرها شركة ConsenSys، تقوم ببناء نظام آمن وسهل الاستخدام للهوية الذاتية السيادية، المبنية على Ethereum إثريوم. وتتكون تكنولوجيا uPort من ثلاثة مكونات رئيسية هي: العقود الذكية، مكتبات المطورين، وتطبيقات الجوال. التطبيق المحمول يحمل مفاتيح المستخدم. وتشكل عقود Ethereum إثريوم الذكية جوهر الهوية وتحتوي على المنطق الذي يتيح للمستخدم استعادة هويته إذا ما فقد هاتفه الجوال. وأخيرا، المكتبات التي قامت بالتطوير ستقوم بدمج دعم مطوري التطبيقات لدى الجهات الأخرى لدعم تطبيقاتهم.

المصدر:

https://letstalkpayments.com/22-companies-leveraging-blockchain-for-identity-management-and-authentication/?utm_source=linkedin&utm_medium=linkedin&utm_campaign=linkedin

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*