حماية البيئة : التخلص من المصابيح الكهربائية

  • — الثلاثاء يوليو 25, 2017

ماذا تفعل عندما تحترق المصابيح الكهربائية في منزلك؟ تتطلب الأنواعُ المختلفة من المصابيح الكهربائية أساليب مناسبة للتخلص منها للحفاظ على عائلتك، وبيئتك، آمنة وصحية.

لكن كيف يمكن التخلص من الأنواع المختلفة للمصابيح أو  تدويرها؟

الطريقة الصحيحة لتدوير المصابيح الكهربائية لديك العديد من الخيارات لاستبدال المصباح الكهربائي عند احتراقه، هناك المصابيح المتوهجة القديمة والمصابيح الحديثة مثل المصابيح الفلورية المدمجة CFLs ومصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء (ليد) LEDs. وتختلف طريقة تدوير كل منها اعتماداً على نوعها:

كيفية تدوير المصابيح المتوهجة Incandescent light bulb

قلَّ استخدام المصابيح المتوهجة القديمة بشكل كبير، إذ يُستعاض عنها ببدائل أكثر كفاءة. تحتوي هذه المصابيح التقليدية إما على فراغ، أو غازٍ خامل لتجنب التفاعلات الكيميائية. وبما أن المواد التي تُشكّل هذه المصابيح غير سامة ولأنه لا توجد برامج متاحة لتدوير المصابيح المتوهجة، فلا بأس من التخلص منها مع القمامة العادية.

لكن من المستحسن تغليف المصباح الكهربائي بحيث لا يؤذي الزجاج عمال النظافة إذا انكسر. لا تضع المصابيح المتوهجة في المكان المخصص لتدوير الزجاج العادي، فدرجة انصهار الزجاج المكوّن للمصباح مختلفة عن درجة انصهار زجاج الأواني والقوارير. فيمكن لمصباح واحد من المصابيح المتوهجة إتلاف دفعة كاملة من الزجاج القابل للتدوير إذا وُضِعَ معها.

كيفية تدوير المصابيح الفلورية المدمجة compact fluorescent light bulbs

وصفت المصابيح الفلورية المدمجة المعروف أيضا اختصاراً بـِ (CFLs) لسنوات عديدة، كأفضل خيار للمستهلكين المهتمين بالبيئة لأنها أكثر كفاءة في استخدام الطاقة من المصابيح الكهربائية التقليدية. ولكن هناك مشكلة كبيرة مع المصابيح الفلورية المدمجة حيث أنها تحتوي على الزئبق، وهو عنصر بالتأكيد ليس جيداً للبيئة أو لصحة الإنسان.

يمكن أن يسبب التعرض للزئبق مشاكل للأجنة وظهور أعراض جانبية لدى البالغين، تشمل ضعف العضلات، واعتلالاً في الكلام وضعف البصر، وقد يصل الأمر إلى الموت في بعض الحالات. وبالإضافة إلى ذلك، لا يفضل كثير من الناس المصابيح الفلورية المدمجة لأنهم يجدون لون إضاءتها غير ملائم، ولأنها تأخذ وقتا طويلاً لتعمل.

عندما يحين الوقت للتخلص من المصابيح الفلورية المدمجة لأي سبب من الأسباب، تأكد من أخذها إلى منشأة مختصة بالتدوير. وينبغي تدويرها حتى لو كسرت. وتأكد في حال كسرها التنظيف بعناية فائقة حتى لا يؤثر الزئبق عليك أو على عائلتك.

كيفية تدوير مصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LEDs

إن مصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء المعروفة اختصاراً بـ LEDs تبدو الخيار الأول في هذه الأيام. فهي مصابيح أكثر كفاءة في استخدام الطاقة وعمرها أطول مقارنة بالمصابيح الفلورية المدمجة. مصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء لا تعمل بشكل جيد في بعض التطبيقات مثل مصابيح الطاولة. وينزعج بعض الناس من سطوع هذه المصابيح. لا تحتوي مصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء على مواد خطرة أو قد تحتوي على مقادير ضئيلة جداً منها. مما يسمح لك بالتخلص منها بنفس طريقة التخلص من المصابيح المتوهجة.

ولكن قبل رمي مصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء القديمة في القمامة، ابحث عن إمكانية تدويرها. فمعظم مصابيح الصمامات الثنائية الباعثة للضوء المتاحة اليوم مصنوعة من مواد يمكن تدويرها. ويمكنك التواصل مع جهات مخصصة في منطقتك تقوم بجمع المواد لتدويرها أو التخلص منها بشكل آمن للبيئة.

المصدر: ناسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*