حماية البيئة : التخلص من الزيوت المستعملة

  • — الثلاثاء يوليو 25, 2017

هل كنت تعلم بأن الزيوت لن تتحلل أبدا؟

الزيوت تتسخ فقط وبالتالي يمكن تدويرها، لتعود نظيفة وصالحة للاستخدام. حيث تحافظ عملية تدوير الزيوت على ديمومة الزيت كمصدر طبيعي بالإضافة على المحافظة على الطبيعة أيضا!

الزيوت المتسربة إلى الأرض، وإلى المصارف، أو الملقاة في حاويات القمامة، بمقدورها تلويث التربة، والمياه الجوفية، والينابيع، والأنهار، لذا تقلل عملية تدوير زيوت المحركات من مخاطر التلوث هذه.

في الحقيقة يمكن استعمال الزيت المعاد تدويره كوقود للعمليات الصناعية، وكزيوت هيدروليكية، بحيث تدمج مع منتجات أخرى ثم يعاد إنتاجها مرة أخرى كزيوت تشحيم، كما يمكن استخدامه كوقود ديزل حيوي.

ما هو الديزل الحيوي؟

يصنع من خليط من زيت طبخ معاد تدويره، وزيت الصويا والدهون الحيوانية، ويعد الديزل الحيوي كوقود نظيف وقابل للاحتراق بديلاً للديزل المكرر من البترول، إذ يطابق تماما المعايير النوعية للوقود، وخصائص الجودة والأداء للمحركات.

إن عملية أسترة الزيوت النباتية تنتج الديزل الحيوي والجليسرين، ويعد الديزل الحيوي الناتج جاهزا للاستخدام في محركات الديزل.

اعتمادا على وكالة حماية البيئة، فلن يقلل استخدام الوقود الحيوي من ظاهرة البيت الزجاجي فحسب، لكنه أيضا سيحد من الغازات العادمة، والتي تعد من أخطر الملوثات.

الخطوات الواجب اتباعها لتدوير الزيوت

1.      يمكن استخدام زيت الطبخ المنزلي غي تليين القطع والأجزاء الجامدة كالأقفال مثلا، ومنفذ مفتاح الباب، وإزالة بقايا الغراء عند نزع الملصقات، ويمكن استخدامه كوقود للقناديل، وطرد البعوض والنمل، وأيضا يستخدم كوقود ديزل حيوي.

2.      لا تعد استخدام الزيت للطبخ؛ لأن الزيت عندما يتعرض للحرارة أكثر من مرتين، فإن الروابط الجزيئية تتغير مكونة حموضا دهنية، تعلق هذه الدهون في داخل الشرايين وتسبب مشاكل صحية بشكل أكبر من الدهون المشبعة.

3.      إذا بقي نظيفا بشكل معقول فيمكنك استخدامه لصنع الصابون، وإذا قل صفائه بشكل ملحوظ يمكنك استخدامه لصنع أغذية للطيور البرية أو لتحفيز المخلوقات على إزالة الأشجار القديمة.

4.      أعد تدوير الزيت: فمثلا هناك مواقع في البلاد متخصصة لجمع النفايات المنزلية القابلة للتدوير كالزيوت، هناك خطط وترتيبات لنشر مواقع لجمع هذه الزيوت، بحيث تحد من تلويث البيئة ويستفاد من تدويرها بنفس الوقت.

5.      إذا قمت بتغيير زيت محرك السيارة، تأكد من أخذ الزيت القديم إلى مواقع تجميع الزيت. تذكر هذا في كل مرة تقوم بتبديل الزيت سواء لسيارتك، أو دراجتك، أو أي مركبة، حيث بفعلك هذا ستقوم بالحد من تلوث البيئة والعمل على توفير مصدر طاقة آمن ونظيف للمستقبل.

المصدر: ناسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*