19 مجال سيزعجها البلوك تشين Blockchain

  • — الإثنين أكتوبر 02, 2017

البلوك تشين تقنية توفر وسيلة لتسجيل ونقل البيانات التي تتسم بالشفافية، والأمان، وقابلة للتدقيق، ومقاومة للانقطاعات. هذه التقنية لديها القدرة على جعل المنظمات التي تستخدمها شفافة وديمقراطية، غير مركزية، وتتمتع بالكفاءة، وآمنة. ومن المرجح أن تتسبب هذه التقنية في ازعاج العديد من القطاعات الاقتصادية في السنوات الخمس إلى العشر القادمة، وهذه بعضها المجالات :

1. الخدمات المصرفية والمدفوعات Banking and Payments

يقول البعض أن “بلوك تشين” ستفعل بالأنظمة المصرفية ما فعله الإنترنت بوسائل الإعلام، ويمكن استخدامه لإتاحة إمكانية الوصول إلى الخدمات المالية لمليارات الأشخاص في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك البلدان النامية التي لا تستطيع الوصول إلى الخدمات المصرفية التقليدية. فنظام بيتكوين bitcoin يسمح لأي شخص بإرسال الأموال عبر الحدود على الفور تقريبا وبرسوم منخفضة نسبيا.

(هناك شركات ناشئة تعمل على خدمة التحويلات القائمة على نظام بيتكوين bitcoin. والعديد من البنوك تعمل أيضا على اعتماد تقنية “بلوك تشين” لجعل عملياتها التجارية أسرع وأكثر كفاءة وأمناً. كما تستثمر البنوك بشكل متزايد في الشركات الناشئة والمشاريع. وتتوقع شركة آي بي إم أن 15٪ من البنوك سوف تستخدم “بلوك تشين ” بحلول نهاية عام 2017).

2. أمن الفضاء الافتراضي Cyber Security

على الرغم من أن سجلات الحسابات في “بلوكتشين” سجلات معلنة للجميع، يجري التحقق من البيانات وتشفيرها باستخدام تقنيات التشفير المتقدمة، وبالتالي تكون البيانات أقل عرضة للاختراق أو التغيير بدون إذن المسؤولين عنها. فإن تطبيقات بلوكتشين لا تزال جديدة، وهناك العديد من محاولات الاختراق في الأشهر الأخيرة. وهو أمر تحتاجه التطبيقات المستقبلية للنمو؟

3. إدارة سلسلة التزويد Supply Chain Management

مع تقنية “بلوكتشين” ، يمكن توثيق المعاملات في سجل لامركزي دائم، ورصدها بشكل آمن وشفاف. وهذا يقلل كثيرا من التأخير في الوقت والأخطاء البشرية. ويمكن أيضا أن تستخدم لرصد التكاليف والعمل، وحتى النفايات والانبعاثات في كل نقطة من سلسلة التزويد. وهو ما ينطوي على آثار خطيرة على فهم ومراقبة التأثير البيئي الحقيقي للمنتجات، وبالتالي يمكن أيضا استخدام السجلات للتحقق من صحة أو وضع التجارة العادلة للمنتجات من خلال تتبعها من أصلها.

4. التنبؤ Forecasting

يتم استخدام تقنية “بلوك تشين” لتغيير كافة أساليب البحث والاستشارات والتحليل والتنبؤ، وتتطلع بعض منصات الإنترنت إلى إنشاء أسواق عالمية لا مركزية للتنبؤ. ويمكن استخدام هذه التقنيات لوضع ورصد الرهانات على أي شيء من الرياضة إلى الأسهم إلى الانتخابات بطريقة لامركزية.

5 – الربط الشبكي وإنترنت الأشياء Networking and the Internet of Things

شركة سامسونج و آ بي إم IBMتستخدم تقنية بلوك تشين لمفهوم جديد يسمى أديبت ADEPT ، والذي يمكن أن يوجد شبكة لامركزية من أجهزة إنترنت الأشياء، ومن خلال عملها مثل كسجل عام لعدد كبير من الأجهزة، مما ستسبب في القضاء على الحاجة إلى موقع مركزي للاتصالات بينهما. وسوف تكون الأجهزة قادرة على التواصل مع بعضها البعض مباشرة لتحديث البرمجيات، وإدارة الأخطاء أو المشكلات، ومراقبة استخدام الطاقة.

6 – التأمين Insurance

سوق التأمين العالمي يعتمد على إدارة الثقة، و تقنية بلوكتشين طريقة جديدة لإدارة الثقة ويمكن الاستفادة منه للتحقق من العديد من أنواع البيانات في عقود التأمين، مثل هوية الشخص المؤمن عليه. وما يسمى أوراكلس oracles يمكن استخدامها لدمج البيانات في العالم الحقيقي مع تقنية بلوكتشين للعقود الذكية. هذه التقنية مفيدة جدا لأي نوع من التأمين الذي يعتمد على البيانات في العالم الحقيقي، فعلى سبيل المثال التأمين على المحاصيل يجري بنظام إيتيرنتي Aeternity هو أحد مشاريع تقنية بلوكتشين وهو لبناء الأدوات التي تعتبر مفيدة في صناعة التأمين.

7. النقل الخاص وتقاسم الركوب Private Transport and Ride Sharing

يمكن استخدام تقنية “بلوك تشين” لخلق إصدارات لامركزية من تطبيقات مشاركة الركوب، سخص لشخص، مما يسمح لكل من أصحاب السيارات والمستخدمين لترتيب الشروط والأحكام بطريقة آمنة دون الحاجة إلى طرف ثالث، وهناك شركات الناشئة بدأت تعمل في هذا المجال، كما أن استخدام المحافظ الإلكترونية يمكن أن يسمح لأصحاب السيارات بدفع رسوم مواقف سياراتهم تلقائيا، ورسوم الطرق السريعة، والكهرباء عن سياراتهم. وهناك حالياً شركات تعمل على تطوير تقنية بلوكتشين للمحافظ الإلكترونية.

8. التخزين السحابي Cloud Storage

البيانات في الخادم مركزي هي في حد ذاتها عرضة للقرصنة والفقدان أو للخطأ البشري. استخدام تقنية بلوك تشين يسمح لأن يكون التخزين السحابي أكثر أمنا وأكثر قوة ضد الهجمات.

9. الأعمال الخيرية Charity

الشكاوى الشائعة في مجال العمل الخيري تشمل عدم الكفاءة والفساد، مما يحول دون وصول الأموال إلى مستحقيها، استخدام تقنية “بلوك تشين” لتتبع التبرعات يمكن أن تتيح لك الفرصة للتأكد من أن أموالك ذهبت إلى من اردت ان تصلهم. وهناك حالياً جمعيات الخيرية قائمة على نظام بيتكوين تستخدم تقنية “بلوك تشين” آمنة وشفافة لعملية التوزيع وتسمح للمانحين بمعرفة أن الطرف المقصود قد تلقى الأموال.

10 – التصويت Voting

من أهم مجالات المجتمع التي ستؤثر عليه تقنية “بلوك تشين” هو مجال التصويت. الانتخابات الأميركية لعام 2016 لم تكن المرة الأولى التي اتهم فيها بعض الأحزاب بتزوير نتائج الانتخابات، يمكن استخدام تقنية “بلوك تشين” لتسجيل الناخبين والتحقق من هوياتهم، وحصر الأصوات الإلكترونية لضمان عد الأصوات النظامية فقط، ولا يتم تغيير الأصوات أو إزالتها. ومن شأن إنشاء سجل قابل للتصرف وقابل للتغيير للجمهور أن يكون خطوة هائلة نحو جعل الانتخابات أكثر عدالة وديمقراطية.

11 – الحكومة Government

النظم الحكومية غالباً ما تكون بطيئة، وغير شفافة، وعرضة للفساد، ويمكن أن يؤدي تطبيق النُظم القائمة على تقنية “بلوك تشين” إلى تقليل البيروقراطية إلى حد كبير وزيادة الأمن والكفاءة والشفافية في العمليات الحكومية.

12 – المنافع العامة Public Benefits

نظام المنافع العامة هو قطاع آخر يعاني من البطء والبيروقراطية. وتقنية بلوك تشين يمكن أن تساعد في التقييم والتحقق من توزيع الرعاية الاجتماعية أو إعانات البطالة بطريقة أكثر تبسيطا وآمنة بكثير. وهناك شركة في المملكة المتحدة تساعد الحكومة لتوزيع الفوائد العامة باستخدام تقنية “بلوك تشين” كما أنها تقنية منافس جيد لتنفيذ الدخل الأساسي Basic income.

13 – الرعاية الصحية Healthcare

هناك صناعة أخرى تعتمد على العديد من النظم القديمة، وهي مهيأة للانتهاء، وهي الرعاية الصحية، وتتمثل إحدى التحديات التي تواجهها المستشفيات في عدم وجود منصة آمنة لتخزين وتبادل البيانات، وكثيرا ما تكون ضحايا للقرصنة بسبب البنية التحتية التي عفا عليها الزمن، تقنية “بلوك تشين” يمكن أن تسمح للمستشفيات بتخزين البيانات بأمان مثل السجلات الطبية ومشاركتها مع المختصين المعتمدين أو المرضى. وهذا يمكن أن يحسن أمن البيانات ويمكن أن يساعد حتى مع دقة وسرعة التشخيص.

14 – إدارة الطاقة Energy Management

ظلت إدارة الطاقة صناعة مركزية للغاية لفترة طويلة، ولا يمكن لمنتجي الطاقة ومستخدميها أن يشتروها مباشرة من بعضهم البعض وأن يمروا عبر الشبكة العامة أو من خلال وسيط خاص موثوق به، وهناك بعض الشركات بدأت تشغيل هذه التقنية باستخدام إثريوم Ethereum التي تسمح للعملاء لشراء وبيع الطاقة من بعضهم البعض بطريقة شخص لشخص مباشرة.

15. المنتجات الصوتية على الانترنت

العديد من الشركات الناشئة تبتكر طرق جديدة للفنانين للحصول على أموال مباشرة من معجبيهم، دون التخلي عن نسبة كبيرة من المبيعات لمنصات أو شركات التسجيل، ويمكن أيضا أن تستخدم العقود الذكية لحل قضايا الترخيص تلقائيا، وتقديم كتالوج لأفضل الانتاجات مع مؤلفيها.

16 – تجارة التجزئة Retail

عند التسوق، فإن ثقتكم في نظام البيع بالتجزئة مرتبطة بثقة المخزن أو السوق، حيث تعمل مرافق التجزئة بالتجزئة المستندة إلى تقنية “بلوك تشين” اللامركزية بشكل مختلف: فهي تربط المشترين والبائعين وبدون وسيط ورسوم المرتبطة بها. وتأتي الثقة في هذه الحالات من أنظمة العقود الذكية، وأمن التبادلات، وأنظمة إدارة الثقة.

17. العقارات Real Estate

من المشكلات التي يعاني منها قطاع شراء وبيع العقارات البيروقراطية وعدم الشفافية، والاحتيال، والأخطاء في السجلات العامة. واستخدام تقنية “بلوك تشين” يساعد علي تسريع المعاملات عن طريق الحد من الحاجة إلى حفظ السجلات الورقية او الرجوع لها، ويمكن أن يساعد أيضا في التتبع والتحقق من الملكية، وضمان دقة الوثائق، ونقل سندات الملكية. وهناك شركات لها منصة لحفظ السجلات العقارية التي هي بديل للأنظمة الورقية القديمة القائمة.

18 – التمويل الجماعي (الجمعية) Crowdfunding

أصبح التمويل الجماعي طريقة شعبية لجمع التبرعات للشركات الناشئة الجديدة والمشاريع في السنوات الأخيرة، ومنصات التمويل الجماعي موجودة لخلق الثقة بين منشئي المشروع والمؤيدين له، لكنها أيضا تفرض رسوم عالية. في تمويل الجماعي Crowdfunding القائم على تقنية “بلوك تشين” ، يتم إنشاء سجب الثقة بدلا من ذلك من خلال العقود الذكية ونظم السمعة على الانترنت، مما يستغني عن الحاجة إلى الوسطاء. ويمكن للمشاريع الجديدة جمع الأموال عن طريق الإفراج عن الرموز الخاصة التي تمثل قيمة ويمكن لاحقا تبادلها للمنتجات أو الخدمات أو النقدية.

العديد من الشركات الناشئة القائمة على تقنية “بلوك تشين” جمعت الملايين من الدولارات من خلال هذه المبيعات الرمزية. وعلى الرغم من أنه لا يزال الوقت مبكراً والمستقبل التنظيمي أو تمويل الجماعي القائم على البلوكتشين غير مؤكد، إلا أن المجال يحمل الكثير من الوعود.

19. مجالك الخاص

إذا كانت عملك او تجارتك الخاصة تتعامل مع البيانات أو المعاملات من أي نوع، فمن من المرجح أن يستغنى عنها بفعل تقنية “بلوكتشين”، فالفرصة مفتوحة على مصراعيها والفرص كثيرة جداً.

المصدر: http://futurethinkers.org

https://www.youtube.com/channel/UCqKnDDavIqBKZuvgQtYAJsA

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*