كيف يمكن أن تساعد تقنية “بلوك تشين” المملكة العربية السعودية على تحقيق رؤية 2030؟

  • — الخميس يوليو 12, 2018

فوربس – 12 يوليو 2018

ترسم رؤية المملكة العربية السعودية 2030 مساراً جديدًا لمستقبل البلاد، حيث تقوم هذه الدولة الخليجية التي تتمتع بمكانة قوية في المنطقة باتخاذ خطوات حثيثة لتحفيز الاقتصاد وتنويع قنوات الدخل مما يؤهلها لتصبح قوة استثمارية عالمية في العقد القادم. ومن أهم الأهداف الرئيسية لرؤية المملكة 2030 تحديث الخدمات الحكومية في محاولة للحد من التأخير وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتعبر هذه الرؤية عن طموح المملكة العربية السعودية في تطوير حكومة إلكترونية محسنة ، ودفع التحول الرقمي وجذب الاستثمار الأجنبي. فمن خلال التركيز على تحسين سهولة ممارسة الأعمال في المملكة، فإن تحقيق هذه الطموحات سيتطلب تحديات تتمثل في مواجهة الممارسات التقليدية، وذلك بتطبيق التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي AI، وإنترنت الأشياء  IoT، والبلوك تشين Block chain ، من الأشياء الضرورية لتمكين هذا التحول، فمسيرة التحول الرقميه ستلعب دوراً أساسياً في تحديد الأسلوب الأمثل لمواجهة التحديات، مثل المنافسة، والتكلفة والضغوط على الميزانية، وتغيير مطالب المواطنين والمقيمين. والبلوك تشين _على وجه الخصوص_ تتمتع بالقدرة اللازمة لإحداث التحول المنشود في الخدمات الحكومية مثل الرعاية الصحية والتعليم والمصارف والعقارات.

وقد شرعت أمانة مدينة الرياض، من خلال البدء في بلورة مشاريعها لتحقيق تحول حكومي في خدماتها من خلال البلوك تشين، وستعمل شركة IBM من خلال شركة عِلم  مزود الحلول الرقمية بتحديد خارطة الطريق لرقمنة تجارب المواطنين والمقيمين والجهات الحكومية التي لها علاقة مباشرة بخدمات أمانة منطقة الرياض، ولدعم أهداف برنامج التحول الوطني التابع لرؤية المملكة العربية السعودية 2030.

وتتمتع تقنية البلوك تشين بالقدرة في التأثير في جميع جوانب حياتنا، حيث يمكننا من خلالها اختصار الوقت اللازم لإبرام الصفقات من عدة أيام إلى أقرب وقت ممكن، ويمكن تخفيض تكاليف الاجراءات المكتبية Back Office Process بنسبة تصل إلى 30٪ ، كما يمكن إصدار التراخيص التجارية والتصاريح للشركات الناشئة خلال دقائق معدودة وليس في عدة أيام، وسوف تكون الشهادات أكثر مصداقية لعدم وجود مجال لتزويرها، كما يمكن التحقق من المعاملات في الوقت الحقيقي Real Time مما يجعل الغش والجريمة الرقمية من الأمور المستحيلة ، والعقود الذكية ستحيل العقود التقليدية لتكون شيء من الماضي.

ومن خلال قدرة البلوك تشين على إحداث تغيير أساسي في الأنظمة المالية العالمية، باتت تشكل التقنية الأكثر ثورة منذ إدخال الإنترنت، وتستخدم هذه التقنية سجلا للحسابات الرقمية digital ledger للمشاركة الفعالة وتتبع المعلومات المتعلقة بالعقود والمعاملات، وسجلات هذه المعاملات دائمة ومفتوحة وآمنة.

إن استخدام تقنية البلوك تشين يحدث تحولاً في الصناعات في جميع أنحاء العالم، من خلال غرس الثقة والحد من مشاركة طرف ثالث في المعاملات المالية وسلاسل التوريد والعمليات الحكومية الداخلية، وعلاوة على أنه من المتوقع أن يؤدي تطبيقها إلى عمليات تجارية أكثر ذكاءً وفعالية من حيث التكلفة، والتخلص من عمليات الاحتيال.

إن تبني المملكة العربية السعودية لتقنية البلوك تشين يوفر تطوراً مهماً في هذا المجال لأنه يدعم أهدافها في أن تصبح دولة رقمية، وتتكامل هذه التقنية التحويلية بطبيعة الحال مع مسيرة رؤية المملكة 2030 فهي تعزز مساعيها الرامية للتحول وإعادة تعريف تقديم الخدمات لمواطنيها والشركات التجارية وبقية العالم.

الكاتب تكريم التهامى هو المدير العام لشركة بالشرق الأوسط IBM MEA

المصدر: https://www.forbesmiddleeast.com/en/how-blockchain-can-help-advance-saudi-arabias-vision/