خمس طرق يمكن أن تجعل من مؤشرات قياس الأداء مضرة

  • — الخميس مايو 09, 2019

الكاتب: جوناثان مالدوف Jonathan Maldoff

قد يبدو العنوان محيراً نوعا ما من الوهلة الأولى، بيد أنك ربما تجده محقاً في نهاية المطاف. مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs شيء جيد، وليست هناك ثمة طريقة يمكن أن تتسبب في إلحاق الضرر بعملك، ومع ذلك، فإن هذه المؤشرات ستكون مفيدة فقط مادام تستخدم بشكل معقول، وبالمقابل مؤشرات الأداء الرئيسية التي تستخدم بطريقة سيئة أو محرفه يمكن أن تتسبب في إحداث أضرار أكثر من المنافع المرجوة منها، وذلك من خلال تقويض عملية التحسين في مؤسستك.

وفيما يلي بعض المشكلات الأكثر شيوعًا في مؤشرات الأداء الرئيسية:

1. مؤشرات الأداء الرئيسية التي لا تقدم لك الصورة الكاملة

 

إذا كانت مؤشرات الأداء الرئيسية لا تغطي جميع الأشياء التي تهم عملك، فقد تقدم صورة جزئية غير متكاملة وتوحي لك فقط بإحساس خاطئ، وهو أمر قد يكون مدمراً للغاية لأنه يؤثر على فرصك في تحسين العملية، ومن بين أسوأ الأخطاء التي يمكن أن تقع في أي مؤسسة هو عدم إدراكها للمشكلات أو العيوب المحتملة، ومن الضروري جداً أن تحدد بدقة جميع الدوافع الرئيسية في منظور النتائج التي لديك، وهذا يتطلب نهج منظم للغاية في طريقة الاعتماد على التفاصيل.

2. مؤشرات الأداء الرئيسية المضللة

 

من المستغرب أن مؤشرات الأداء الرئيسية يمكن أن تكون خاطئة، ففي الواقع، يمكن أن تكون خاطئة في نواح كثيرة، وفي بعض الأحيان، يمكن تعريفها بشكل غير صحيح بينما في حالات أخرى، يمكن أن يكون هناك العديد من التعريفات المختلفة لمؤشر الأداء الرئيسي داخل المنظمة ذاتها، بينما في أحايين أخرى قد تكون هناك عمليات بسيطة لجداول البيانات الحسابية، أو قد تكون هناك أخطاء في فهم ما تبينه مؤشرات الأداء الرئيسية. لكن عادة ما تساهم قاعدة بيانات مؤشرات الأداء الرئيسية بمعالجة هذه المشكلات دون كثير من التعقيدات.

3. مؤشرات الأداء الرئيسية التي تتسبب في سلوك غير لائق من الموظفين

 

هذه واحدة من الأشياء السيئة جداً المرتبطة بمؤشرات الأداء الرئيسية، وهي تحدث بشكل اكثر مما تعتقد، كم عدد المرات التي تم فيها الرد على مكالمتك بشكل غير مريح من قِبل ممثل خدمة العملاء الذي يتم قياسه في متوسط ​​وقت المكالمة أو ما شابه ذلك، هي أداة قياس مضللة؟ عليك أن تسأل نفسك ما هو نوع سلوك الموظف الذي تريد مؤشرات الأداء الخاصة بك قياسه وإصلاحه وفقًا لذلك.

4. مؤشرات الأداء الرئيسية التي تستهلك الكثير من الموارد

 

إحدى القواعد الذهبية للتعايش مع عصر التقنية المتقدمة الذي نعيشه تتمثل في أتمتة كل شيء يمكن أتمتته، هناك أدوات للاهتمام بعملية جميع البيانات عن طريق اكسل المعقدة ولوحات التحكم وتقارير البيانات المعقدة. فأنت لا ترغب بالعمل في بيئة يتم فيها تخصيص بضع عشرات من الأشخاص فقط لإعداد التقارير.

5. مؤشرات قياس الأداء الرئيسية التي تستغرق وقتا طويلا دون داع

 

إذا كانت مؤشرات الأداء الرئيسية الخاصة بك تطلب من مجموعة من الموظفين دراسة تقرير مؤلف من 99 صفحة بعناية قبل اتخاذ القرار المناسب، فهناك احتمال أكبر بأن يقوم الموظفون بتجاوز هذا التقرير. ان تصميم التقارير ولوحات التحكم المبتكرة والمحددة جيدًا يمكن أن تكون مفيدة للغاية.

تأكد من أن مؤشرات الأداء الرئيسية التي تخصك تؤدي الدور الذي يفترض أن تقيسه، وذلك من خلال تحديثها وتعريفها بشكل جيد.

المصدر: www.intellera.com