دائرة التوازن مع التأخير Balancing Loop with Delay

  • — الجمعة يونيو 07, 2019

يعبر هذا الوضع عن الاختلاف في حلقة التوازن القياسية. ويتمثل الاختلاف في وجود تأخير واحد أو أكثر في البنية المسؤولة عن إنتاج نمط سلوك مختلف تمامًا عنه في حلقة التوازن القياسية.

حلقة التوازن القياسية

يتفاعل الوضع المأمول مع الوضع الراهن لإنتاج فجوة. ويعتبر الوضع المأمول ثابتا خلال هذا الاعتبار. الفجوة التي أوجدها الفرق بين الوضع المأمول والوضع الراهن هي في الحقيقة الدافع للعمل، وكلما كانت الفجوة أكبر ان هناك ميل أكثر باتجاه المزيد من العمل. وعد اتخاذ إجراءات معينة لمعالجة الوضع، تسهم هذه الإجراءات في شيء من التغيير في الوضع الراهن. التغيير الذي طرأ على الوضع الراهن ساهم في تقليص الفجوة، وبالتالي تلاشيها. وعندما ينجح الإجراء في نقل الوضع الراهن إلى النقطة التي يتساوى فيها مع الوضع المأمول، تختفي الفجوة ولم يعد هناك من داع أو دافع للمزيد من العمل.

آثار التأخير

التأخيرات داخل هذا الوضع يمكن أن تحدث بين الوقت الذي يتم فيه اتخاذ الإجراء والوقت الذي يتغير فيه الوضع الراهن، أو بين الوقت الفعلي الذي يتغير فيه الوضع الراهن والوقت الذي يتحقق فيه التأثير من خلال الإجراء الذي يتم اتخاذه. التأخير في أي موقع سيكون له نفس التأثير. التأثير هو أن الإجراءات التي يتم اتخاذها ستستمر في تغيير الوضع الراهن بمستوى أعلى مما ينبغي. هذا في الأساس رد فعل مبالغ فيه يميل إلى إحداث التغيير في الوضع الراهن حتى يصل إلى نقطة يتجاوز فيها الوضع المأمول، وحينئذ ستصبح الفجوة سلبية. وتأتي ردة فعل الوضع على هذا هو أن يعمل في الاتجاه المعاكس ، إذا كان ذلك ممكناً للمثيل المعين الذي وصفته البنية. قد يكون التأخير بمثابة رد فعل مبالغ فيه في الاتجاه المعاكس لتحريك الوضع الراهن إلى ما دون الوضع الراهن نفسه. ومع المزيد من التأخير، سيؤدي الوضع إلى حدوث تذبذبات أكبر وأكبر بمرور الوقت.

ولكي تكون الاستراتيجية فعالة هناك نصيحة بسيطة للغاية للتعامل مع هذا الوضع. الصبر طيب. إذا كنت تعرف أنك تتعامل مع وضع متوازن وأن الأمور لا تسير كما هو متوقع ، فقم بدراسة الوضع لمعرفة ما إذا كان هناك تأخير واحد أو أكثر يتسبب في نفاد صبرك وتواجه صعوبة في التعامل معه. ويثبت هذا الوضع وجود أوقات يكون فيها اتخاذ الإجراء الإضافي أسوأ من عدم اتخاذه. فالكثرة ليست جيدة دائما.

مجال الاهتمام

من الممكن أيضًا أن تسبب الوضع الراهن في تعزيز التذبذب الذي لا ينتهي. وللحصول على المزيد من الرؤى حول هذا الوضع، أنظر الرابط التالي: التذبذب Indecision .

المصدر: http://www.systems-thinking.org/theWay/sbd/bd.htm