الأهداف التي تنحرف عن مسارها Drifting Goals

  • — الجمعة يونيو 07, 2019

هل لاحظتم مدى صعوبة تحقيق أفضل المقاصد التي تسعون لتحقيقها؟ كم من قرارات يتخذها بعض الناس للسنة الجديدة ولا تستمر إلا لبضعة أيام؟ إن عدم قدرتنا على تحقيق الأشياء التي حددناها هو إلى حد كبير نتيجة لانحراف الأهداف عن مسارها الصحيح، وهذا الأمر لا نهتم به كثيراً في أغلب الأحيان.

الأهداف التي تنحرف عن مسارها تتكون من حلقتين للتوازن تتفاعلان بطريقة يقوم فيها نشاط إحدى الدائرتين بتقويض التوازن الذي تسعى الدائرة الأخرى إلى تحقيقه. انظر في المثال التالي، والذي حاولت من خلاله متابعة شيء أريد الوصول إليه.

نبدأ بحلقة توازن قياسية تهدف إلى نقلي من الوضع الحالي إلى الوضع المأمول .

ما أريد الوصول إليه يتفاعل مع وضعي الحالي لخلق الفجوة التي يجب عليّ تجسيرها. فهذه الفجوة تؤثر على سبيل المثال في عملي للحصول على ما أريد. فعندما اتخذ الإجراءات اللازمة للحصول على ما أريد ، تتسبب في حدوث تغيير في الوضع الراهن. وكلما أصبح الوضع الراهن أقرب من الوضع المأمول، يتسبب هذا في تقليص حجم الفجوة فتصبح أصغر فأصغر حتى تتلاشى.

من الخصائص المزعجة لدائرة التوازن هي أنه كلما أصبح الوضع الراهن أقرب إلى الوضع المأمول، أصبحت الفجوة أصغر وتوفر حافزًا أقل لاتخاذ إجراءات إضافية للحصول على ما أريد. ويبدو أنه كلما اقتربت من الوضع الذي أريد كلما زاد الوقت الذي يستغرقه الأمر للوصول إلى هناك. هذا أمر محبط للغاية.

هناك أيضًا جميع أنواع الألعاب الذهنية التي نلعبها مع أنفسنا والتي يتم الترويج لها أساسًا بسبب الفجوة في الرسم البياني أعلاه. تأمل الامتداد التالي للمثال أعلاه.

ففي نفس الوقت الذي تضيف فيه الفجوة إلى الإجراءات التي أقوم باتخاذه للوصول إلى ما أسعى إليه، تقوم أيضاً بزيادة الضغط لإتمام المعالجة بمقابل أقل. هذا الضغط لإتمام المعالجة يتسبب في تقليص ما أريد الوصول إليه، ويحفزني للتقليل من رغبتي في الوصول إلى ما كنت أسعى إليه، أو على الأقل يجعلني مستعداً للتسوية بنتيجة أقل.

ونسبة لأن الإجراءات التي أقوم باتخاذها للوصول إلى ما أسعى إليه عمومًا تستغرق وقتًا حتى تثمر، فسأضطر إلى تحمل وقتاً أكثر مما يحتمله صبري عادة، ولعله من الأسهل والأسرع تجسير الفجوة عن طريق تسوية أقل، والقبول بأقل مما كنت أسعى إليه. أما بالنسبة للألعاب الذهنية التي نلعبها مع أنفسنا والتي تدفع هذا الضغط إلى أن ينتهي بنا المطاف إلى أقل من ذلك ، فهي على غرار ، أنا لا أستحق ما أريد ، لا أستطيع الحصول على ما أريد ، إنه يستغرق وقتًا طويلاً ، إنه أيضًا أمر يصعب تحقيقه ، إنه لا يستحق كل هذا العناء ، أنا لست مستحقًا ، إلخ. فالإنسان بطبيعته من ألد أعداء نفسه.

لكي تكون الاستراتيجيات فعالة

  • لا يوجد سوى طريقة واحدة فعالة حقيقية للتعامل مع هذا الوضع وهي فصل التغذية الراجعة عن الضغط من أجل تسوية مقابل أقل مما أسعى إليه، لذلك لم يعد بالإمكان طرح ما أريد. فإما أن تريدها أو لا تريدها ، والتردد هنا هو مشكلتك، راجع هذا الرابط: التذبذب Indecision .
  • هناك استراتيجية بديلة وهي زيادة الإجراءات التي أتخذها للوصول إلى ما أسعى إليه، وبالتالي فهي تقلل من التأخير في الوقت بحيث لا يوجد وقت للضغط من أجل تسوية للحصول على ما أسعى إليه بسعى أقل تكلفة. هذا جيد إذا كانت هناك موارد كافية لزيادة الإجراء للحصول على ما أريد.

مجالات الاهتمام

الإجراءات التي اتخذها للوصول إلى ما أسعى إليه تحتاج إلى موارد، والتي قد يتعين تطويرها. يجب مراعاة ما إذا كانت هناك بالفعل موارد كافية لتحقيق ما أريد أم لا. وللحصول على المزيد من الأفكار حول هذا الموضوع، راجع الرابط التالي: Growth and Underinvestment with a Drifting Standard “النمو وقلة الاستثمار باستخدام معيار الانحراف”.

الأمثلة

المصدر: http://www.systems-thinking.org/theWay/sdg/dg.htm