Richard Mille Replica
النهج الاستراتيجي لتطوير وتنمية البلدية Municipal Development Strategy Process | سليمان بن حمد البطحي

النهج الاستراتيجي لتطوير وتنمية البلدية Municipal Development Strategy Process

  • — الجمعة أغسطس 02, 2019

(مجموعة أدوات للممارسين A toolkit for practitioners )

يزداد أهمية التخطيط الاستراتيجي وتنفيذ الاستراتيجية كعملية لمجموعة من الأدوات التي توجه تطوير البلدية، وتقترح هذه الورقة عملية من أربع مراحل للتخطيط الاستراتيجي على المستوى البلدي ، بما في ذلك إنشاء هياكل فعالة لإدارة عملية الاستراتيجية (1) ، وإعداد تحليل استراتيجي جيد للبلدية (2) ، وصياغة الاستراتيجية (3) وتنفيذ الاستراتيجية (4).

ومن المفاهيم الأساسية خلال هذه العملية الشراكة: الشراكات داخل البلدية، وكذلك مع الآخرين خارج مبنى البلدية ، الذين يتم إجراء هذه الخطوات الأربع معهم. تساعد الشراكات في جعل عملية تطوير البلديات أكثر شفافية ومساءلة ، مما يزيد من احتمال استراتيجية التنمية البلدية لتحقيق النتائج المتوقعة والمساهمة في تحسين نوعية حياة المواطنين.

الاستراتيجية الفعالة هي مشروع شامل (meta-project)، يحتوي على مجموعة من المشاريع. ويجب أن توفر الاستراتيجية إرشادات واقعية للتخصيص الفعال للموارد البلدية، سواء كانت بشرية أو مادية أو مالية.

وفي أوقات عدم توفر الموارد الكافية، يكتسب تخصيص الموارد المتاحة بفعالية وكفاءة أهمية أكبر، وتحتاج البلديات إلى تعلم كيفية التنافس ووضع نفسها من أجل توفير نوعية الحياة والوظائف والخدمات التي تجذب الشركات والناس.

قد يكون التنفيذ الفعال لاستراتيجية جيدة عاملاً حاسماً بين ازدهار البلدية (المستمر) أو التراجع في نهاية المطاف.

مجموعة أدوات للممارسين A toolkit for practitioners

الخطط والاستراتيجيات البلدية أهدافها واسعة وغير محددة، وعادة تميل إلى التركيز على “ما” ترغب البلدية في تحقيقه، لكن في الوقت نفسه لا يقدم سوى القليل من التفاصيل حول “كيفية” تحقيق ذلك.

في الواقع ، لا يتم تنفيذ العديد من هذ الاستراتيجيات، ومجموعة الأدوات هذه تقدم تصوراً خاصًا للجوانب العملية في تنفيذ الاستراتيجية، علاوة على ذلك تحدد بعض المشكلات المتعلقة بإدارة المشروع ، وتسلط الضوء على الحاجة إلى التفكير الذاتي وبناء القدرات، بدءًا من المنظمة البلدية، وتوسيع نطاقها لتشمل جميع أصحاب المصلحة. وهو أمر مهم لأن البلديات غالبًا ما تشعر بخيبة أمل من نتائج الاستراتيجية البلدية لأنها تفتقر إلى الخبرة والمعرفة في إدارة المشروع.

كما تؤكد على أهمية النهج المتكامل وأهمية بناء الشراكة، والنهج المتكامل يعني أن الاستراتيجية تحتاج إلى النظر في التنسيق والتعاون بين جميع القطاعات والمؤسسات ذات الصلة والإدارات وغيرها من المنظمات ذات الصلة والتي غالبًا ما تتجاوز البلدية نفسها. كما يتعلق بناء الشراكة على إنشاء شبكات فعالة وثقة بين مجموعات المصالح المختلفة داخل البلدية وهو أمر ضروري للتعامل مع التحديات المعقدة التي تواجهها.

وقد صُممت مجموعة الأدوات في أربعة فصول وفقًا لأربعة مراحل رئيسية من عملية استراتيجية التطوير والتنمية البلدية، وهي : التنظيم ، تحليل الحالة ، صياغة الاستراتيجية وتنفيذ الاستراتيجية، واتباع عدد من الخطوات العملية لكل خطوة كلما كان ذلك مناسبًا ، بالإضافة الى تسليط الضوء على المآزق الشائعة وكيفية تجنبها، ويقدم كل فصل أمثلة على الممارسة الجيدة واقتراحات عملية لذلك.

لتحميل نسخة EN :

Municipal development strategy process : a toolkit for practitioners by VNG International