حَيْلُ تَسْوِيقِ الْمُؤَثِّرِينَ

  • — الإثنين يناير 13, 2020

مع نمو صناعة تسويق المؤثرين influencers بشكل متزايد، بسبب تزايد عدد العلامات التجارية التي تدخلها كل ثلاثة أشهر، تفاقمت المشكلات التي يمثلها تفشي الاحتيال، ووفقا لشركة الأمن السيبراني Cheq، من المتوقع أن يكلف الاحتيال في تسويق المؤثرين العلامات التجارية 1.3 مليار دولار في عام 2019 وحده.

وهو ما أدى بالطبع إلى ظهور أجهزة كشف احتيال المؤثرين، وتعتمد بعض الشركات على محققين بشريين للتخلص من الحسابات المزيفة أو المتضخمة، بينما تستخدم شركات أخرى برامج مسجلة الملكية مصممة لاكتشاف علامات التزييف، لكنها تشبه إلى حد كبير لعبة القط والفأر، فواحدة من أبسط الحيل التي يستخدمها خبراء الصناعة لمعرفة ما إذا كان إحصاءات مؤثر على إنستجرام مزيفة، هي مقارنة مقدار الإعجابات لكل مشاركة بعدد متابعي المؤثر.

أدوات (حيل) تسويق المؤثرين The (Spon)Con Toolbox

لا تحتاج في واقع الأمر أن يكون لديك قدر كبير من التأثير الحقيقي (أياً كان) حتى يرى الناس أنك شخصية مؤثرة، فالأمر هنا أكبر من مجرد لعبة أرقام، ويمكن بكل سهولة تزوير هذه الأرقام كغيرها فن معظم الأشياء على الشبكة العنكبوتية.

وفيما يلي تصنيف موجز لبعض الحيل المتبعة في هذا المضمار:

منصات تسويق وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Marketing Panels

وتعرف هذه اختصاراً بمنصات أو لوحات SMM، حيث تبيع منصات المشاركة غير المشروعة آراء وهمية، وعلامات الإعجاب، والمتابعين، والتعليقات، وغير ذلك، فهي تستجدي مشاركة الشخصيات المؤثرة التي ترغب في تعزيز وجودها عبر هذه الوسائط.

تأثير علامات الإعجاب PowerLikes

تزعم هذه الخدمات أنها تساعد المشتركين في الحصول على علامات الإعجاب والتعليقات والمشاهدات وعدد كبير من المتابعين من مشتركي منصة انستجرام لما ينشرونه عبر هذه المنصة. ولعل الهدف هو خداع خوارزمية منصة انستجرام، حتى يظهر لها بأن حسابهم رائع بما يكفي cool enough لتتم ترفيعه للظهور في صفحة استكشاف المستخدمين الآخرين.

مجموعات المشاركة Engagement Groups

مشاركة منشور في واحدة من هذه المحادثات الجماعية الخاصة private group chats ، وحينئذ سيمطرها الأعضاء الآخرون بعلامات الإعجاب والتعليقات وهذا من شأنه دفع المنشور إلى النجاح بمساعدة الخوارزمية.

تطبيقات الأتمتة Automation Apps

ستنقل هذه التطبيقات ملف تعريف المستخدم إلى حالة من الهيجان التلقائي automated frenzy، حيث يتلقى علامات الإعجاب والتعليقات والمتابعة من الحسابات الأخرى بشكل جماعي في محاولة لتعقبه.

حساب التحويل (التبديل) The account Switcheroo

تجمع هذه الحسابات عددًا كبيرًا من المتابعين في أسرع وقت ممكن وبأي وسيلة كانت – غالبًا من خلال الانخراط في بعض خطط المتابعة – ثم يقومون ببيع بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بهم لمن يدفع لهم أعلى سعر، ثم يقومون بتنظيف الحساب وبدء النشر على الجمهور المتوفر مسبقاً في الحساب.

ربما تبدو العودة إلى عصر أقل قابلية للقياس الكمي في عالم المؤثرين خسارة، ولكن الأمر عكس ذلك تماما، فالثقة، في نهاية المطاف، غير قابلة للقياس، وبسبب وجود محاولات عقيمة لتقييمها، فإن الأصالة الغير متبلورة أو المصداقية التي لا يمكن قياسها ستسود مرة أخرى.

المصدر : WIRED Magazine