نصائح منظمة الصحة العالمية حول التساؤلات الشائعة عن فيروس كورونا المستجد

  • — السبت مارس 21, 2020

1. هل يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل في المناطق ذات المناخ الحار والرطب؟

2. هل يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض؟

3. هل يمكنني استخدام مجففات الأيدي والتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية لقتل فيروس كورونا ؟

4. ما مدى فعالية الماسحات الضوئية الحرارية للكشف عن المصابين بالفيروس؟

5. هل يجب أن أرش الكحول أو الكلور على نفسي لقتل فيروس كورونا ؟

6. هل لقاح الالتهاب الرئوي يمكن أن يحميني من فيروس كورونا؟

7. ماذا عن المضادات الحيوية؟

تعمل منظمة الصحة العالمية (WHO) في ظل انتشار فيروس كورونا الجديد حول العالم، على التأكد من حصول الأشخاص على معلومات دقيقة حول كيفية الحفاظ على سلامتهم وصحتهم، ولا يوجد حاليًا أي دواء محدد لمنع أو علاج هذا الفيروس، الذي يعرف رسميًا باسم فيروس كورونا Covid-19 ، والذي أصاب أكثر من 200 ألف شخص حتى الآن في جميع أنحاء العالم.

بيد أن منظمة الصحة العالمية نصحت الناس جميعاً وعلى اختلاف فئاتهم العمرية باتخاذ خطوات بسيطة لحماية أنفسهم، كتنظيف اليدين بشكل متكرر بغسلهما بالماء والصابون أو فركهما باستخدام المعقمات.

وبالرغم من أن كبار السن وغيرهم الذين يعانون من حالات صحية مسبقًا (مثل الربو والسكري وأمراض القلب) أكثر عرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة، فقد ذكرت منظمة الصحة العالمية إنه يجب على جميع الأشخاص اتخاذ خطوات لحماية أنفسهم من فيروس كورونا Covid-19.

وفيما يلي نصائح المنظمة حول بعض الخرافات والأفكار الخاطئة الشائعة حول الفيروس:

1. هل يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل في المناطق ذات المناخ الحار والرطب؟

تشير الأدلة الحالية إلى أن فيروس كورونا Covid-19 يمكن أن ينتقل في جميع المناطق، بما في ذلك المناطق ذات الطقس الحار والرطب، ولابد من تبني التدابير الوقائية اللازمة في أي منطقة تبلغ عن وصول الفيروس إليها، بغض النظر عن طبيعة المناخ فيها.

وليس هناك أي سبب يدعو للاعتقاد بأن الطقس البارد يمكن أن يقتل هذا الفيروس الجديد أو الأمراض الأخرى، حيث أن درجة حرارة جسم الإنسان الطبيعية تظل تتراوح بين 36.5 و 37 درجة مئوية، بغض النظر عن درجة الحرارة الخارجية أو الطقس.

الاستحمام بالماء الساخن أيضًا لن يحميك من الإصابة من بفيروس كورونا، بل أن الاستحمام بالماء الساخن جداً يمكن أن يكون ضارًا لأنه قد يحرقك.

2. هل يمكن لفيروس كورونا أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض؟

ليست هناك أية معلومات أو أدلة حتى الآن تشير إلى أن فيروس كورونا الجديد يمكن أن ينتقل عن طريق البعوض.

فيروس كورونا Covid-19 هو فيروس تنفسي ينتشر في المقام الأول من خلال الرذاذ الذي يتطاير عندما يسعل أو يعطس الشخص المصاب، أو من خلال قطرات اللعاب أو إفرازات الأنف.

3. هل يمكنني استخدام مجففات الأيدي والتعقيم بالأشعة فوق البنفسجية لقتل فيروس كورونا؟

مجففات الأيدي ليست فعالة في قتل الفيروس التاجي الجديد، ولحمايتك، يجب عليك تنظيف يديك بشكل متكرر باستخدام المعقمات التي تحتوي على كحول أو غسل اليدين بالماء والصابون، ثم بمجرد تنظيف يديك، يجب تجفيفهما جيدًا باستخدام المناشف الورقية أو مجفف الهواء الدافئ.

لا ينبغي استخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم اليدين أو مناطق أخرى من الجلد لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تسبب تهيجاَ للجلد.

4. ما مدى فعالية الماسحات الضوئية الحرارية للكشف عن المصابين بالفيروس؟

الماسحات الحرارية فعالة في الكشف عن الأشخاص الذين أصيبوا بالحمى- من الذين لديهم درجة حرارة الجسم أعلى من المعتاد – بسبب الإصابة بـ فيروس كورونا، بيد أن هذه الماسحات لا يمكنها الكشف عن الأشخاص الذين أصيبوا فعلا بالعدوى ولكنهم لم يمرضوا بعد بالحمى، وذلك لأن الأمر يستغرق ما بين يومين و 10 أيام قبل أن تظهر أعراض المرض على الأشخاص المصابين بالحمى.

5. هل يجب أن أرش الكحول أو الكلور على نفسي لقتل فيروس كورونا ؟

رش الجسم بالكحول أو الكلور في جميع أنحاء الجسم لن يؤدي إلى قتل الفيروسات التي دخلت بالفعل إلى جسمك وقد يكون رش هذه المواد ضارًا بملابسك أو أغشيتك المخاطية، كالعينين والفم. وتجدر الإشارة إلى أن الكحول والكلور يمكن أن يكون مفيدًا لتطهير الأسطح، ولكن يجب استخدامها بموجب التوصيات المناسبة.

وليس هناك حتى الأن أي دليل على أن شطف الأنف بانتظام بمحلول ملحي يمكن أن يحمي الناس من الإصابة بهذا الفيروس التاجي الجديد.

6. هل لقاح الالتهاب الرئوي يمكن أن يحميني من فيروس كورونا؟

اللقاحات المضادة للالتهاب الرئوي، مثل لقاح المكورات الرئوية (pneumococcal vaccine) ولقاح الإنفلونزا من النوع B (Hib) ، لا توفر الحماية ضد فيروس كورونا Covid-19 ، فهذا الفيروس جديد ومختلف لدرجة أنه يحتاج إلى لقاح خاص به، وهو ما يعكف الباحثون حاليًا على محاولة تطويره.

وبالرغم من أن هذه اللقاحات ليست فعالة ضد فيروس كورونا Covid-19 ، يوصى بشدة بالتطعيم ضد أمراض الجهاز التنفسي لحماية صحتك.

7. ماذا عن المضادات الحيوية؟

المضادات الحيوية ليست فعالة في مكافحة الفيروسات، فهي فقط فعالة ضد البكتيريا، ويجب عدم استخدامها كوسيلة للوقاية أو العلاج من كورونا Covid-19 – لأنه فيروس وليس من البكتيريا، ولكن في حال تنويم شخص ما في المستشفى بسبب فيروس كورونا الجديد، فقد يتلقى المضادات الحيوية لأن الإصابة بالعدوى البكتيرية ممكنة في هذه الحالة.

المصدر: www.independent.co.uk