فيروس كورونا يتفشى.. وعم القرى والحضر .. ونحن نتخذ قرارات لا تستند إلى بيانات موثوقة!

  • — الإثنين أبريل 06, 2020

هل هو إخفاق ؟

أُطلق على وباء كورونا الذي ينتشر الآن جائحة القرن a once-in-a-century pandemic، ولكنه قد يكون أيضًا دليلاً على إخفاق القرن a once-in-a-century evidence fiasco.

ففي الوقت الذي يحتاج فيه الجميع إلى معلومات أفضل عن هذا الوباء، بدءاً من علماء الأمراض والحكومات إلى الأشخاص الذين يخضعون للعزل الصحي أو حتى لمجرد العزل الاجتماعي، فإننا نفتقر إلى أدلة موثوقة حول عدد الأشخاص الذين أصيبوا سابقاً بمرض سارس SARS-CoV-2 أو الذين هم الآن عرض للإصابة، هناك حاجة إلى معلومات أفضل لتوجيه القرارات والإجراءات ذات الأهمية القصوى ومراقبة تأثيرها.

العديد من البلدان قامت باتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة الوباء، فإذا انحسر الوباء وتبدد – من تلقاء نفسه أو بسبب التدابير – فإن العزل الاجتماعي وحظر التجوال الصارم قصير المدى، قد تكون من الأمور التي يمكن تحملها، فما هي المدة التي يجب أن تستمر فيها مثل هذه الإجراءات إذا كان الوباء ينتشر في جميع أنحاء العالم بلا هوادة؟ وكيف يمكن لصناع القرار أن يخبرونا بأن جهودهم أقرب إلى المنفعة منها إلى الضرر؟

إن تطوير اللقاحات أو العلاجات التي يمكنها مقاومة هذا الوباء، ومن ثم اختبارها بشكل سليم، قد يستغرق عدة أشهر (أو ربما سنوات)، وبالنظر إلى الأطر الزمنية، فإن عواقب الإغلاق طويل المدى غير معروفة تمامًا.

البيانات التي جمعت حتى الآن حول عدد الأشخاص المصابين، وحول الكيفية التي يتطور بها الوباء لا يمكن الاعتماد عليها تماماً، وبالنظر إلى عمليات الاختبار المحدودة التي تمارس حتى الآن، فإن بعض الوفيات وربما الغالبية العظمى من الإصابات بسبب الفيروس غير معلومة، ولا نعلم ما إذا كنا نفشل في حساب معدل العدوى بعامل 3 أم 300.

وبعد مضي ثلاثة أشهر من ظهور هذا الوباء، لا تزال معظم الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة، تفتقر إلى القدرة على إجراء الاختبارات لعدد كبير من الأشخاص ولا توجد دول لديها بيانات موثوقة حول انتشار الفيروس في عينة عشوائية من عامة السكان.

هذا الفشل الذريع في الأدلة يتسبب في إثارة شكوك هائلة حول خطر الموت بسبب فيروس كورونا Covid-19. حيث أن معدلات الوفيات المبلّغ عنها، كالمعدل الرسمي 3.4٪ الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية، تسبب الرعب – ولا معنى لها. فالمرضى الذين كُشف عليهم للتأكد من إصابتهم بمرض السارس  SARS-CoV-2هم بشكل غير متناسب وهم أولئك الذين يعانون من أعراض شديدة ولديهم نتائج سيئة، ونظرًا لأن معظم الأنظمة الصحية لديها قدرات وإمكانيات محدود لإجراء الاختبار، فإن التحيز في الاختيار قد يزداد سوءًا في المستقبل القريب.

الحالة الوحيدة التي فيها اختبار مجموعة معزولة في الحجر الصحي بالكامل هم ركاب السفينة السياحية دايموند برينسيس Diamond Princess، حيث بلغ معدل الوفيات في تلك الحالة 1.0٪، ولكن الوفيات في الخارج بسبب فيروس كورونا Covid-19 كانت عالية جداً بين المسنين إلى حد كبير.

ولو قمنا بإسقاط معدل الوفيات في السفينة السياسية دايموند برينسيس Diamond Princess على التركيبة العمرية لسكان الولايات المتحدة، فإن معدل الوفيات بين الأشخاص المصابين بـ Covid-19  سيصل إلى نسبة 0.125 ٪. ولكن بما أن هذه التقديرات تعتمد على بيانات ضعيفة للغاية – لم يكن هناك سوى سبع حالات وفاة بين 700 من الركاب والطاقم المصابين – معدل الوفيات الحقيقي ربما يتراوح بين مرات أضعاف أقل (0.025٪) إلى خمسة أضعاف أكثر (0.625٪). ومن الممكن أيضًا أن يموت بعض الركاب الذين أصيبوا بالعدوى في وقت لاحق، وأن السياح قد يكون لديهم ترددات مختلفة للأمراض المزمنة – وهو عامل خطر لحدوث نتائج أسوأ عند الإصابة بمرض السارس- CoV – 2 – مما هو عليه الحال بالنسبة لعامة السكان.

وبإضافة هذه المصادر الإضافية من عدم اليقين، تختلف التقديرات المعقولة لمعدل الوفيات في عموم سكان الولايات المتحدة من 0.05٪ إلى 1٪.

هذا النطاق الضخم يؤثر بشكل ملحوظ على مدى خطورة الوباء وما ينبغي فعله لمواجهته، فمعدل الوفيات بهذا الوباء على مستوى السكان بنسبة 0.05 ٪ هو في الواقع أقل من معدل الوفيات بسبب الإنفلونزا الموسمية، وإذا كان هذا هو المعدل الحقيقي للوفيات بفيروس كورونا، فإن وضع الإغلاق الذي يتعرض له العالم مع ما يترتب على هذا الإغلاق من عواقب اجتماعية ومالية هائلة، قد يكون تصرف غير منطقي تمامًا.

الأمر هنا أشبه ما يكون بالفيل الذي يتعرض للهجوم من قطة منزلية، وبسبب الإحباط الذي قد يتعرض له هذا الفيل، وهو يحاول تجنب القطة، يقفز الفيل من جرف هارٍ دون أن يشعر، ويلقى حتفه.

هل يمكن أن يكون معدل الوفيات بسبب فيروس كورونا Covid-19 بهذا المستوى المنخفض؟ قد يقول البعض كلا، مشيرين إلى المعدل المرتفع لدى كبار السن.

ومع ذلك، حتى بعض ما يسمى بالفيروسات التاجية الخفيفة أو الشائعة من النوع البارد المعروفة منذ عقود يمكن أن يكون لها معدلات وفيات تصل إلى 8٪ عندما تصيب كبار السن في دور رعاية المسنين، هذه الفيروسات التاجية “الخفيفة” تصيب في الواقع عشرات الملايين من الناس كل عام، وتمثل من 3٪ إلى 11٪ من أولئك الذين يدخلون المستشفيات في الولايات المتحدة وهم يعانون من التهابات الجهاز التنفسي السفلي كل شتاء.

هذه الفيروسات التاجية “الخفيفة” قد تكون مسؤولة عن عدة آلاف من الوفيات كل عام في جميع أنحاء العالم، بالرغم من أن الغالبية العظمى من هذه الوفيات لم يتم توثيقها باختبارات دقيقة، وبدلاً من ذلك، يضيع هذا العدد من الوفيات في العالم في الزحام بين 60 مليون حالة وفاة لأسباب مختلفة كل عام.

وبالرغم من وجود أنظمة ناجحة تقوم بمراقبة الإنفلونزا لفترة طويلة، إلا أن هذا المرض جرى التأكد منه في المختبر في حالات ضئيلة جداً، ففي الولايات المتحدة على سبيل المثال، اختبار 1.073.976 عينة حتى الآن هذا الموسم وأن 222.552 منها أو ما نسبته (20.7٪) كانت النتائج فيها إيجابية للإنفلونزا، وفي الفترة نفسها، يتراوح العدد التقديري للمصابين بالأمراض الشبيهة بالإنفلونزا بين 36.000.000 و 51.000.000، وينجم عن ذلك ما يقدر بنحو 22000 إلى 55000 حالة وفاة بسبب الإنفلونزا.

لاحظ حالة عدم اليقين بشأن وفيات الأمراض الشبيهة بالإنفلونزا: نطاق يصل إلى 2.5 ضعف، يقابل عشرات الآلاف من الوفيات، وبعض هذه الوفيات كل عام تعود أسبابها إلى الإنفلونزا وبعضها إلى فيروسات أخرى، مثل الفيروسات التاجية الباردة.

وقد اكتشفت فيروسات الإنفلونزا في 18٪ من العينات في الجثث التي شُرحت في عينات من 57 من كبار السن الذين توفوا خلال موسم الأنفلونزا 2016 إلى 2017، للتأكد من إصابتها بفيروسات الجهاز التنفسي، بينما 47% منها وجدوا فيه أنواع مختلفة من فيروسات الجهاز التنفسي، وفي بعض الأشخاص الذين يتوفون من مسببات الأمراض التنفسية الفيروسية، يتم العثور على أكثر من فيروس واحد عند تشريح الجثة وكثيراً ما يفترضون البكتيريا. والنتيجة الإيجابية للفيروس التاجي لا تعني بالضرورة أن هذا الفيروس مسؤول دائمًا بشكل أساسي عن وفاة المريض.

إذا افترضنا أن معدل الوفيات بين الأفراد المصابين بالسارس CoV-2 هو 0.3 ٪ في عموم السكان – بتخمين متوسط ​​المدى من تحليل السفينة السياحية دايموند برينسس Diamond Princess – وأن 1٪ من سكان الولايات المتحدة يصابون بالفيروس (حوالي 3.3 مليون شخص)، هذا سيترجم إلى حوالي 10000 حالة وفاة، ويبدو أن هذا عدد كبير، ولكنه مغمور في ضجيج تقديرات معدلات الوفيات الناجمة عن “مرض شبيه بالإنفلونزا”.

إذا لم نكن نعرف بوجود فيروس جديد هناك، ولم نتحقق من الأفراد الذين خضعوا لاختبارات PCR، فإن عدد الوفيات الإجمالية بسبب “مرض شبيه بالإنفلونزا” لن يبدو غير عادي هذا العام، وفي الغالب الأعم، ربما لاحظنا عرضًا أن الإنفلونزا هذا الموسم كانت تبدو أسوأ قليلاً من الأحوال العادية، بيد أن التغطية الإعلامية لهذا الأمر كانت أقل مما كانت عليه في مباراة الدوري الاميركي للمحترفين في كرة السلة.

البعض يشعر بالقلق من أن 68 حالة وفاة بسبب فيروس كورونا Covid-19 في الولايات المتحدة في يوم 16 مارس تتزايد بشكل كبير إلى 680 و6.800 و68.000 و680.000 … إلى جانب أنماط كارثية مماثلة حول العالم.

فهل هذا سيناريو واقعي أم خيال علمي سيء؟ كيف يمكننا أن نقول في أي نقطة يمكن أن يتوقف مثل هذا المنحنى؟

إن أكثر المعلومات قيمة للإجابة على هذه الأسئلة هي معرفة الانتشار الحالي للعدوى في عينة عشوائية من السكان وتكرار هذا التمرين في فترات زمنية منتظمة لتقدير حدوث عدوى جديدة. للأسف، هذه المعلومات لا تتوفر لدينا.

وفي ظل هذا الغياب للبيانات، فإن الاستعدادات للأسوأ تتجه إلى اتخاذ تدابير متطرفة بالإغلاق والعزل الاجتماعي.

ولسوء الحظ، لا نعرف ما إذا كانت هذه الإجراءات تنجح أم لا؟ فقد يؤدي إغلاق المدارس، على سبيل المثال، إلى تقليل معدلات العدوى، ولكن قد يكون لها أيضًا نتائج عكسية إذا كان الأطفال يتواصلون اجتماعيًا على أي حال، وإذا أدى إغلاق المدرسة إلى قضاء الأطفال المزيد من الوقت مع أفراد الأسرة المسنين المعرضين للإصابة بالفيروس، وإذا كان الأطفال في المنزل يعيقون قدرة والديهم على العمل، وأكثر من ذلك، وقد يتسبب إغلاق المدارس أيضًا في التقليل من فرص تطوير المناعة الجماعية herd immunity في فئة عمرية تتجنب الأمراض الخطيرة.

هذه الرؤية كانت وراء الموقف المختلف الذي اتخذته المملكة المتحدة حين أبقت على المدارس مفتوحة، على الأقل حتى وقت كتابة هذا المقال، ففي ظل غياب البيانات عن المسار الحقيقي للوباء، لا يمكننا معرفة ما إذا كانت هذا الرؤية صائبة أم كارثية.

إن تسوية المنحنى لتجنب إرهاق النظام الصحي، قرار سليم من الناحية النظرية، وتظهر الصورة التي أصبحت فيروسية في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي كيف أن تسطيح المنحنى يقلل من حجم الوباء الذي يتجاوز حاجز المستوى الذي يستطيع النظام الصحي التعامل معه في أي لحظة.

ومع ذلك، إذا أصبح النظام الصحي منهكاً، فقد لا تكون غالبية الوفيات الإضافية ناتجة عن الفيروس التاجي ولكن قد تعود إلى أمراض وحالات شائعة أخرى مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية والصدمات والنزيف وما شابه ذلك، من الحالات التي لا يتم علاجها بشكل كاف إذا كان مستوى الوباء قد طغى على النظام الصحي، والتدابير المتطرفة كانت ذات فعالية متواضعة، فإن تسوية المنحنى قد يجعل الأمور أسوأ: بدلاً من أن يغمر خلال مرحلة قصيرة وحادة، سيبقى النظام الصحي منهكاً لفترة أطول. وهذا سبب آخر لحاجتنا إلى بيانات حول المستوى الدقيق لنشاط الوباء.

ومن الأمور الأساسية هنا، أننا لا نعرف إلى متى يمكن أن نستمر في إجراءات العزل الاجتماعية وحالات الإغلاق دون مراعاة للعواقب الكبيرة على الاقتصاد والمجتمع والصحة العقلية، وقد تحدث تطورات غير متوقعة، بما في ذلك الأزمة المالية، والاضطرابات، والصراع المدني، والحروب، وانهيار النسيج الاجتماعي.

نحن نحتاج إلى بيانات غير متحيزة حول انتشار المرض وعدد المصابين الجدد من أجل توجيه عملية صنع القرار.

وفي السيناريو الأكثر تشاؤماً، وهو الذي لا أؤيده، إذا أصاب الفيروس التاجي الجديد 60٪ من سكان العالم و1٪ من المصابين بالعدوى، فإن ذلك سيترجم إلى أكثر من 40 مليون حالة وفاة على مستوى العالم، بما يتوافق مع وباء الإنفلونزا  الذي انتشر في عام 1918.

الغالبية العظمى من ضحايا هذا المرض سيكونون من الذين لديهم معدلات محدودة  للبقاء على قيد الحياة، وهذا على النقيض مما حدث في عام 1918، عندما مات العديد من الشباب.

ويمكن للمرء أن يأمل فقط أن تستمر الحياة، مثلما حدث في عام 1918. على العكس من ذلك، وفي ظل الإغلاق لشهور، إن لم يكن لسنوات، تتوقف الحياة إلى حد كبير، والعواقب قصيرة المدى وطويلة الأجل غير معروفة تمامًا، وقد يكون المليارات من البشر، وليس الملايين فقط، معرضون للخطر في نهاية المطاف.

وإذا قررنا القفز من الهاوية، فإننا بحاجة إلى بعض البيانات لإبلاغنا عن الأساس المنطقي لمثل هذا الإجراء وفرص الهبوط في مكان آمن.

المصدر: www.statnews.com