إدارة النفايات الصلبة في ظل انتشار فيروس كورونا

  • — الإثنين أبريل 06, 2020

المعنيون بصناعة النفايات وإعادة التدوير يراقبون عن كثب التطورات المحيطة بفيروس كورونا COVID-19  وكذلك النفايات الطبية.

13 مارس 2020

منذ أعلن رسمياً عن فيروس كورونا (COVID-19) وباءً عالمياً، تسبب في تعطيل العمليات داخل وخارج صناعة النفايات الصلبة وإعادة التدوير، وأدى إلى أغلاق المدارس في أجزاء من البلاد وتسبب في حالة عامة من الفوضى والارتباك بسبب انتشاره كالنار في الهشيم في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وأما ما يتعلق بإدارة النفايات الطبية – وحتى النفايات السكنية  – الناتجة عن انتشار فيروس كورونا COVID-19، فالجهات المعنية في صناعة النفايات وإعادة التدوير تقوم بمراقبة حالات تفشي فيروس كورونا COVID-19  عن كثب وتتابع تطوراتها.

فقد أعلنت شركة ستيرسيكل Stericycle المتخصصة في إدارة النفايات الطبية أن فرقها التنظيمية وفرق السلامة تراقب انتشار فيروس كورونا COVID-19، خاصة التطورات التي حدثت في مكافحة العدوى المتعلقة بالإدارة السليمة للنفايات الطبية المتولدة من علاج المرضى المصابين بالفيروس، حيث تقوم الشركة بإدارة النفايات الناتجة عن معالجة فيروس كورونا COVID-19 في مرافق الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد، بما في ذلك مواقع الحجر الصحي.

ويتم إنتاج النفايات الطبية من تفشي فيروس كورونا COVID-19، والتي قد تشمل الإبر، والأدوات الحادة، والمواد الملوثة بسوائل الجسم (مثل الشاش أو القفازات أو ملابس الطواقم الطبية) والنفايات المرضية، وتنظيم هذه النفايات على المستوى الفيدرالي من قبل إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) للنقل والمناولة الآمنة، بواسطة وزارة النقل لترحيلها، وكذلك مستوى المدينة/الولاية لإدارة ومعالجة هذه المواد قبل التخلص منها.

وتقول السيدة سيلين هوبوي Selin Hoboy، نائب رئيس الشؤون الحكومية والامتثال في الشركة: “تتطلب اللوائح بشكل عام، فصل النفايات الطبية المنظمة عن النفايات الصلبة العادية وكذلك القيام بعملية معالجة خاصة بها لجعلها غير معدية قبل التخلص منها بشكل نهائي”.

وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن نسبة خطر الإصابة بـفيروس كورونا COVID-19 أعلى لدى الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق مع شخص مصاب ، وهناك اعتقاد بأن الفيروس ينتشر بشكل رئيسي من خلال الرذاذ الناجم عن الجهاز التنفسي (غير متواجد في الهواء) والذي ينتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس، وقد يكون من الممكن أيضًا أن يلتقط الشخص فيروس كورونا COVID-19 عن طريق ملامسة الأسطح أو أي شيء يوجد به الفيروس ثم يلمس فمه أو أنفه أو عينيه، ولكن لا يُعتقد أن هذه هي الطريقة الرئيسية لانتشار الفيروس.

ومع ذلك، تشير إدارة السلامة والصحة المهنية (OSHA) إلى أنه ما لم يكن هناك انتقال مستمر من إنسان إلى آخر، فإن معظم العمال الأمريكيين ليسوا معرضين لخطر الإصابة بالفيروس، وقد تكون هناك مخاطر التعرض مرتفعة بالنسبة للعاملين في إدارة النفايات الصلبة ومعالجة مياه الصرف الصحي.

وقد قررت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، أن النفايات الطبية المتولدة من عمليات علاج مرضى فيروس كورونا COVID-19 ونفايات المرضى الذين يخضعون للمراقبة للتأكد من إصابتهم بالفيروس (PUIs) يجري إدارتها وفقًا للإجراءات الروتينية.

ووفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن النفايات المتولدة من  رعاية المرضى الذين يخضعون للمراقبة للتأكد من إصابتهم بالفيروس (PUIs) أو المرضى الذين تم التأكد من إصابتهم بفيروس كورونا COVID-19 لا تقدم اعتبارات إضافية لتطهير مياه الصرف الصحي في فيروسات كورونا Coronavirus وهي عرضة لظروف التطهير نفسها في المجتمعات المحلية وإجراءات الرعاية الصحية المتبعة مع الفيروسات الأخرى.

وعليه فإن إجراءات التطهير الحالية في مرافق معالجة مياه الصرف الصحي من المتوقع أن تكون كافية.

وتوضح المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) أيضًا أن النفايات الطبية القادمة من مرافق الرعاية الصحية التي تعالج المرضى بفيروس كورونا COVID-19 لا تختلف عن النفايات القادمة من المرافق التي لا تحتوي على مرضى بهذا الفيروس.

وتنص إرشادات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) على أن إدارة المياه الناجمة عن المغاسل وغسيل أواني تقديم الطعام والنفايات الطبية يجب أن تتم وفقًا للإجراءات الروتينية، ووفقاً لهذه المراكز، لا يوجد هناك أي دليل يشير إلى أن نفايات المنشأة تحتاج إلى أية إجراءات تطهير إضافية.

وتشير Selin Hoboy إلى أنه “استنادًا إلى المناقشات المستمرة التي تجريها الشركة مع المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يجب إدارة النفايات الطبية الناجمة عن التعامل مع فيروس كورونا COVID-19  على أنها نفايات من الفئة “ب”، واتباع طرق المعالجة والتخلص المستخدمة لمعظم النفايات الطبية المحتملة الأخرى، وعند اتباع البروتوكولات المناسبة لمعالجة النفايات، يمكن قتل هذا الفيروس بأساليب معالجة النفايات الطبية العادية قبل التخلص منها”.

وقد قامت الشركة بتحديث إرشادات التعبئة الخاصة بها للنفايات الطبية الخطرة والمتعلقة بفيروس كورونا. وتتضمن ما يلي:

  • الجهات التي تقوم بتوليد هذه النفايات مسؤولة هي نفسها عن تعبئتها للنقل إلى مرافق المعالجة. وأن سائقو السيارات الشركة لن يقوموا بتعبئة هذه النفايات.
  • جميع أكياس النفايات يجب أن تكون مربوطة يدويًا عن طريق جمع ولف رقبة الكيس واستخدام رباط أو عقدة يدوية لتأمين الكيس حتى لا يُفتح، ويجب إغلاق جميع الحاويات التي تشتمل على هذه الأكياس بإحكام.
  • الأكياس المربوطة يجب أن لا تظهر بمجرد إغلاق الحاوية الثانوية (الصندوق أو الحوض القابل لإعادة الاستخدام).
  • الحاويات المعبأة بشكل غير صحيح أو الحاويات التالفة، لن يتم استلامها أو سيتم إعادتها إلى الجهة المنتجة لهذه النفايات.

وتقول Hoboy : “يجب على مرافق الرعاية الصحية التأكد من أن القائمين على إدارة النفايات لديها يتقيدون بالإجراءات المناسبة لإدارة النفايات ولديهم الإمكانات الكافية وخطط الطوارئ اللازمة لضمان استمرار خدمة إدارة النفايات الطبية إذا زاد عدد بشكل كبير. حيث أشارت التقارير الإخبارية الأخيرة الواردة من الصين إلى وجود تراكم للنفايات الطبية التي تتطلب المعالجة؛ ويجب أن تعمل مرافق الرعاية الصحية مع مزودي إدارة النفايات في متابعة الإجراءات الوقائية”.

وتراقب الشركات عن كثب تطورات فيروس كورونا COVID-19  وهي مستمرة في العمل لحماية المجتمعات والعاملين في مجال الرعاية الصحية، وحماية البيئة في جميع أنحاء العالم للتخفيف من مخاطر فيروس كورونا COVID-19.

إرشادات عامة للتخلص من النفايات وإعادة تدويرها

لا يُنصح في هذا الوقت باتباع أية احتياطات خاصة لحماية عمال النفايات من فيروس كورونا COVID-19 عند التعامل مع النفايات الصلبة، بيد أن الجمعيات الصناعية قدمت التوجيهات اللازمة وهي مستمرة في حث أعضائها على التقيد بالإرشادات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، واتخاذ الخطوات المناسبة لحماية العمال والاستمرار في تحديث المعلومات بشأن الظروف المتغيرة.

وقد نشر معهد النفايات الصحية التابع للجمعية الوطنية للنفايات وإعادة التدوير (NWRA) وثيقة الأسئلة الشائعة الخاصة بـفيروس كوروناCOVID-19  للمعالجة والمناولة الآمنة للنفايات خلال هذه الجائحة.

كما أصدرت جمعية النفايات الصلبة في أمريكا الشمالية (SWANA) أيضًا إرشادات لأعضائها حول فيروس كورونا COVID-19. وتقترح الجمعية (SWANA) بعض الاستراتيجيات التالية لأرباب الأعمال في مجال صناعة النفايات وإعادة التدوير:

  • الحرص على تشجيع الموظفين المرضى على البقاء في منازلهم والفصل بينهم وبين الموظفين الأصحاء.
  • القيام بالأعمال الروتينية المتمثلة في بالتنظيفات البيئية في مكان العمل. ومسح الأسطح شائعة الاستخدام مثل الهواتف والمقابض، باستخدام المطهرات.
  • تقديم نصائح للموظفين قبل السفر لاتخاذ خطوات معينة.
  • التحقق من تقديم الإشعارات الصحية الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) للمسافرين، والحرص من أجل الحصول على أحدث الإرشادات والتوصيات.
  • تقديم النصح للموظفين بفحص أنفسهم للتحقق من أعراض أمراض الجهاز التنفسي الحادة قبل السفر.
  • التأكد من إبلاغ الموظفين الذين يصابون بالمرض أثناء السفر لمشرفيهم والاتصال فوراً بمقدمي الرعاية الصحية للحصول على المشورة إذا لزم الأمر.
  • يجب على الموظفين الأصحاء، ولكن لديهم أحد أفراد عائلتهم مريض بفيروس كورونا COVID-19 في المنزل، يجب عليهم إبلاغ مشرفيهم في العمل والتقيد بالإرشادات الصادرة من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) حول كيفية إجراء التقييم اللازم لمخاطر تعرضهم المحتمل لهذا الفيروس.
  • في حال التأكد من أن الموظف مصاب بفيروس كورونا COVID-19، يجب على أصحاب العمل إبلاغ الموظفين الآخرين باحتمال تعرضهم للـفيروس في مكان العمل مع الحفاظ على السرية اللازمة وفق ما يقتضي قانون الأمريكيين ذوي الإعاقة Americans with Disabilities Act.

وقد حث معهد صناعات إعادة تدوير الخردة الأمريكي (ISRI) في رسالة وجهها إلى أعضائه بالرجوع إلى المصادر الخاصة بالمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) والبقاء على اطلاع على الظروف المتغيرة.

وقد ذكر معهد صناعات إعادة تدوير الخردة (ISRI) في رسالته: “إن فيروس كورونا الآن هو هاجس يشغل بال الجميع، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع انتشار الفيروس أمر ضروري لابد منه لضمان سلامة ورفاهية الجميع في مجتمعاتنا.

وتشمل هذه التدابير ما تقوم به كل شركة وكل مدير وكل موظف. ومن الأسئلة التي أثيرت حول الموضوع: ما إذا كان هناك تزايد للمخاطر بسبب معالجة علب الألمنيوم (المشروبات)؟ والإجابة هي أنه في حين أن معدات الوقاية الشخصية النموذجية، وخاصة القفازات المقاومة للثقب، ستوفر الحماية الأساسية، إلا أنه لابد من أن تضع في اعتبارك أن هذه أيضًا أسطح تحتاج إلى تنظيف بشكل منتظم. ولابد في واقع الأمر من تنظيف معدات الوقاية الشخصية مثل واقيات الوجه والنظارات الواقية، بشكل متكرر نظرًا لقربها من مسار العدوى (العيون).

كما يجب أن لا ننسى أثناء تنظيف معدات الحماية الشخصية، أن لا ننسى مقابض الأدوات وعناصر التحكم في المعدات وكذلك القلم الذي يستخدمه الجميع لتسجيل الدخول، وهلم جراً”.

كريستينا كومينداتور Cristina Commendatore –