ربــط المزارع الصغيرة بالأسواق يساهم في تحقيق التنمية المستدامة

  • — الإثنين يوليو 20, 2020

يُمثـل تمكين­ صغار المنتجـين­ الزراعيين­ ومنتجـي الأغذيـة مـن الوصـول إلى الأسـواق ذات المسـتويات العاليـة مـن الكفـاءة والشـفافية والقــدرة التنافســية، جـزء أسـاسي مـن أي اسـتراتيجية تنميـة زراعيـة وريفيـة أكثر إنتاجيـة واسـتدامة، حيث يعمل عــلى الصعيــد العالمــي أكثر من 80 بالمائة مــن صغــار المُــلاك في أسـواق الغـذاء المحليـة.

ومــع توســع الاقتصــاد الريفــي وتطــور شــبكات الريف-المــدن، سيشــتمل ذلــك عــلى الوصــول إلى أســواق الســلع غـير الزراعيــة بالإضافــة إلى العمــل بأجــر خــارج المــزارع، وتوفــر الأســواق الأكثر ترابطـاً فرصـاً هائلـة لتحقيـق مزيـد مـن الدخـل، ولكـن هنـاك أيضـاً مخاطـر مرتبطـة بطول سلاسـل القيمـة الغذائيـة والتـي تلعـب فيهــا العوامــل الخارجيــة دوراً أكــبر والتي يكــون للمزارعـين­ أصحــاب الحيـازات الصغيرة سـيطرة أقـل عـلى أسـعار المدخـلات والمخرجـات.

وبينـما تجلــب أســواق الســلع الدوليــة المزيــد مــن الطلــب، إلا أنهــا توفـر بشـكل عـام هوامـش أقـل بالنسـبة لأصحـاب الحيـازات الصغيرة، ومـن الأرجـح أن يتأثـروا بالمضاربـة (المزايدات) ولا يكـون بقدورهـم الوصـول إليها إلا من خلال العقود.

و يساهم ربــط أصحــاب الحيـازات (المزارع) الصغيرة بالأسواق  في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال :

  • ســيتيح إطــار اقتصــادي كلي، بما في ذلــك تحسين­ البنيــة الأساســية والســلع العامــة واللوائــح والسياســات والبيئــات القانونيــة، للمزارعـين ­الأسريين­ أصحــاب الحيــازات (المزارع) الصغـيرة إمكانيــة أكــبر للوصول إلى الأسواق.
  • يمكـن منظمات المنتجين­ من  مسـاعدة أصحـاب الحيـازات الصغـيرة في الوصــول إلى مجموعــة مــن الخدمــات، بما في ذلــك معلومــات محســنة عــن الســوق والإرشــادات الخاصــة بمأمونيــة الأغذيــة، بالإضافة إلى التركيز على الإنتاج والتسويق ذي القيمة المضافة.
  • يشـكل بنـاء مهـارات ريـادة الأعـمال والتجـارة وقـدرات أصحـاب الحيـازات الصغيرة أمـراً أساسـياً لضـمان انخراطهـم بشـكل كامـل في السوق والاستفادة من الفرص الجديدة.
  • يمكـن المشـتريات الحكوميـة أن تدعـم المزارعـين­ ومنتجـي الأغذيـة مـن ناحيـة تمكينهـم مـن الوصـول إلى الأسـواق، وفي الوقـت نفسـه ضمان حصــول المســتهلك­ المهمشين­ عــلى أغذيــة صحية وبأســعار معقولــة في فــترات فشــل الســوق. وتمثــل المســاعدات الغذائيـة والتغذيـة المدرسـية أمثلـة عـلى ارتبـاط أصحـاب الحيـازات الصغيرة بالطلب على الغذاء والمنتجات الزراعية.
  • إن فهـم تأثير القيـود التجاريـة والتشـوهات في الأسـواق الزراعيـة، بما في ذلــك إلغــاء إعانــات صــادرات القطــاع، ســيكون أساســياً لإيجـاد أسـواق زراعيـة وطنيـة ودوليـة صحيـة ومسـتدامة وجيـدة الأداء، وكذلك للاستفادة من الفرص التي توفرها التجارة.
  • يمكـن أن يسـاعد الترويـج لخلـق بيئـة سـوق أكثر تمكينـا لأصحـاب الحيــازات الصغـيرة عــلى توفـير أســعار عادلــة وشــفافة تكافــئ بشكل مناسب عمل واستثمارات أصحاب الحيازات الصغيرة.
  • سـيعود حـل مشـاكل إيجـاد فـرص العمـل اللائقـة وعمالـة الأطفـال في الزراعــة والمناطــق الريفيــة بالنفــع ليــس في تحقيــق أهــداف التنميــة الاجتماعيــة فحســب، بــل أيضــاً في المســاعدة عــلى اعتـماد المنتجات الزراعية للتصدير.
  • الحصـول عـلى التكنولوجيـا يـسرع التغيـير، ويمكـن أن تسـاهم أجهـزة إدارة البيانــات، مثــل الهواتــف المحمولــة والتطبيقــات، في نقــل معلومــات الأســعار بسرعــة وبشــفافية وبدقــة، والمســاعدة في التفاوض من خلال جمع المنتج­ والتجار معاً.

المصدر : تقرير “الفاو” : تحويل الغذاء والزراعة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة