الملخص الإبداعي اداة للحصول على نتائج ابداعية

  • — الجمعة مارس 07, 2014

الملخص الابداعي Creativity Brief هي أداة وصفها مبتكرها Josh Linkner في كتابه Disciplined Dreaming او “الحلم المنضبط”. حيث يشير أنها اداة عند تطبيقها نجعل عملية السعي وراء الابداع عملية أكثر اثماراً.

فعن طريق توفير نظاماً لترتيب الأفكار مسبقاً فإن هذه الاداة تكون بمثابة النجم القطبي الذي يرشدنا تجاه الخروج بأفضل نتيجة ممكنة من هذه العملية الابداعية.

وتتضمن أقسام الملخص الابداعي على:

وصف النتيجة المرجوة :

المهمة الأولى هي كتابة وصف من جملة واحدة للنتيجة التي نسعى للحصول عليها من التحدي الابداعي الذي بين يدينا.

تعريف التحدي الابداعي :

ما هي المشكلة التي نبحث عن حل لها؟ هل يمكن اعادة التصريح به مرة ثانية بطرق مختلفة؟ ما هي الحاجة للتغيير؟ ما هي القيمة التي يمكن الحصول عليها عند القيام بشيء جديد؟ اكتب الملاحظات الرئيسة والافتراضات حول هذا التحدي.

تحليل الحالة :

الحالة في الماضي: ما هي الاشياء الناجحة وتلك الفاشلة ولماذا؟ ما هي عواقبها؟ ما هي “الأسلحة” الموجودة؟

الحالة في الوقت الحاضر: ماذا نفعل حالياً؟ ما هي  الحكمة التقليدية؟ ما طبيعة الحالة الراهنة ومن الذي يحاول حمايتها؟

الحالة في المستقبل:

كيف سيبدو الحل المثالي لهذا التحدي؟ كيف سيتحسن الوضع اذا تم انجاز التحدي بصورة سليمة؟ ما هو الاختلاف الذي ستُحدثه  النتيجة الكبيرة المتحققة على الشركة وعلى مهنتنا أو على كليهما.

المقاومة :

من سيخسر اذا تم حل هذه المشكلة؟ كتابة قائمة بالحواجز التي قد تقف في الطريق. ما هي الاعتبارات المالية التي قد تحد من الإبداع؟ ما هو مصدر الخوف؟ اكمال الجملة التالية: سننجح تماماً في هذا الجهد اذا…….

الجمهور المستهدف :

من المستهدف بالفكرة؟ من يجب إقناعه؟ في حال تطبيق الفكرة من سيتأثر بها؟

استراتيجية الاتصال :

كيف سيتم توصيل الفكرة للآخرين؟ هل ينبغي السعي للحصول على تغذية مرتجعة طوال الطريق أم يجب الانتظار حتى اطلاق الفكرة؟ ما هي الخطة لطرح الفكرة حال اكتمالها؟

المنافسة :

من ايضاً يحاول حل نفس التحدي الآن؟ هل هناك أفكار تنافسية؟ هل الفكرة تتنافس مع تحديات ابداعية اخرى على الموارد؟

خطة المشروع :

تقسيم التحدي الابداعي إلى تحديات اصغر لتسهيل ادارتها. وضع اسلوب المشروع. كتابة قائمة بقواعد الطريق- أي ما يجب وما لا يجب. تعيين المخرجات أو النواتج المتوقعة من هذا التحدي الابداعي. تعيين الميزانية المناسبة. انشاء جدول زمني يتضمن تواريخ المعالم الرئيسة والأشخاص المسئولين من مختلف المهام على طول الطريق.

المقاييس الرئيسة :

كيف يتم تعريف النجاح؟ كتابة من ثلاثة إلى خمس من مؤشرات الاداء الرئيسة لقياس مدى نجاح التحدي الابداعي. ما مستوى العائد على الاستثمار الذي يمكن الحصول عليه اذا سارت الأمور على أحسن ما يكون ؟

الملخص الابداعي Creativity Brief يعتبر بمثابة مرشد يقودنا تجاه الرؤية و الوضوح والفعل اثناء التعامل مع التحدي الابداعي الذي يواجهنا.

المصدر : مجلة المدير | العدد : فبراير 2014