القدرة المرجعية Referent Power

  • — السبت مارس 08, 2014

اجرت نشرة Soundview مقابلة مع الدكتورة Nicole Lipkin مؤلفة كتاب ما الذي يقض مضجع القادة What Keeps Leaders Up at Night.

في اجابتها عن السؤال: في الفصل الذي يحمل العنوان “لماذا لا يلتفت الناس إلى نصيحتي الحكيمة؟”، في هذا الفصل استشهدت ببحث خلُص إلى وجود سبعة انماط من القدرة. لقد أشرت أن القادة الناجحين يعتمدون غالباً على القدرة المرجعية، ما هي المهارات المطلوبة لتطوير هذه القدرة؟

(القدرة المرجعية Referent Power هي القدرة على التأثير على الآخرين من خلال اكتساب محبتهم واحترامهم. تعتمد القدرة المرجعية على الصفات الشخصية والقيم مثل الصدق والاستقامة والثقة. الاشخاص الذين يتمتعون بمستويات عالية من هذه القدرة المرجعية يمكنهم التأثير على كل من يحترمه ويقدره؛الهدف هو التأثير. الاستخدام الفاعل لهذه القدرة المرجعية تتطلب تطوير عدد من المهارات الضرورية والتي في نفس الوقت ليس من السهل الحصول عليها مثل القدرة على المعرفة الجيدة بحدود التعامل مع الآخرين وصون قوة الشخصية والاستقامة والقدرة على اعداد وتقديم خطاب واضح ومقنع والقدرة على اكتساب الثقة وأيضاً من المهم جداً وجود قدرة على اظهار وتحقيق التقمص العاطفي مع الشخص الذي تتصل به.

هذا يعني أخذ الوقت الكاف لبناء علاقات جيدة ومصداقية مع الناس، وهذا يتم من خلال اجراء اتصال بصري جيِّد ومعرفة السلوكيات غير الشفهية للشخص و من خلال لغة الجسد ومن خلال تكرار اسم الشخص مراراً وتكراراً ومن خلال أن نعيد صياغة ما قالوه. كل الاشياء التي ذكرناها يعرفها ويتعلمها معظم القادة، ولكن العلاقة الحقيقية والقدرة المرجعية الحقيقية تأتي عبر بناء العلاقات.

يجب ملاحظة أن الأساليب التي اشرنا إليها برغم أنها تساعد كثيراً كما قلنا، إلا أنه من السهل أن يرفضها الطرف الآخر وذلك عندما نستخدمها بطريقة غير صادقة وعندما لا نركِّز على تطوير القدرة المرجعية).

المصدر : مجلة المدير