ما يجب أن يعرفه كل مسؤول من أسباب ترك الموظفين للعمل

  • — الخميس أبريل 24, 2014

ديفيد ريتشاردز *

لو ترك الموظفون العمل، فلا تلقِ باللائمة على أي شخص، بل أنظر إلى نفسك، هل كنت تتصرف كشخصية قيادية صالحة؟

من أكثر البحوث التي أجرتها منظمة جالوب، ورصدت في كتاب بعنوان ” أولاً اكسر جميع القواعد” حيث قام كل من ماركوس باكنغهام و كيرت كوفمان بالدراسة البحثية، وتقول الدراسة: إذا أردت أن تعرف لماذا ترك الموظفون الجيدون العمل، فعليك أن تنظر إلى المدير.

الموظفون لا يتركون العمل بسبب المال فقط. وهم في الواقع، لا يغادروا موقع العمل (منظمة/شركة)، بل يغادرون وحدة العمل، والمدير.

كيف يحدث هذا؟

لنفترض أن هناك شركة تمنح أجوراً سخية ومزايا وتدريب، وبالتالي يكون الموظفون راضين عن ذلك، بطريقة أو بأخرى. لكن، هذه الشركة لا يديرها شخص جيد، ويتولى قيادة هؤلاء والتعامل معهم بطريقة غير جيدة، فالمدير سيء ولا يعرف كيف يتعامل مع مرؤوسيه بشكل جيد، ولا يدرك أن الموظفين الجيدين من أكبر الأصول التي يجب المحافظة عليها.

نعم، قد يكون هناك الكثير ممن يبحثون عن فرص عمل أفضل، لكن مثل هؤلاء المدراء لا يهتمون بالمصاريف التي تحملتها المنظمة في عمليات التوظيف والتدريب. وعلاوة على ذلك، احتمال انتقال الموظفين الجيدين إلى جهه منافسة قائم.

ولهذا فمن الضروري بالنسبة لأصحاب العمل/ المدراء أن يعرفوا المزيد عن التعامل مع الموظفين، وعليهم أن يفهموا كيفية بناء حس الانتماء لدى الموظفين، وكيفية خلق جو مريح بحيث يشعر الموظفون فيه بالارتياح والتشجيع على البقاء، والأكثر أهمية، كيف يكون الثناء عليهم.

هذه النصائح لا تساعد فقط على الاحتفاظ بالموظفين ولكن أيضا جيدة لزيادة الأداء، حيث إن الرضا الذي يشعر به الموظفون يؤثر بالتأكيد على طريقتهم في العمل، ويؤثر في نهاية المطاف على نمو وتطور القطاع.

* ديفيد ريتشاردز عمل لدى عدة شركات، ولديه خبرة واسعة في إدارة الموارد البشرية.