الذكاء الابتكاري

  • — الخميس مايو 08, 2014

عندما يكون المجتمع آمناً ومستقراً فإن ما نحتاجه أكثر هي الادوات المعينة لجعل الأشياء أفضل وأكثر كفاءة. عندما تهدَّد التحولات التقنية والسياسية والبيئية الوضع الراهن فإن ما نحتاجه أكثر هي الأدوات التي تجعل الأمور مختلفة بشكل حاد، وجديد وجذري. نحن بحاجة أن نكون أقل تزايداً وأكثر ابتكاراً. يشير إلى ذلك السيد Bruce Nussbaum في كتابه Creative Intelligence.

الرأي السائد عن الابتكار هي نفسيه وعقلية ومحورها الدماغ والفردية. نحن نميل أن نعتقد أن الابتكار مصدره الفرد وأن التعبير عنه يكون فقط عن طريق الفرد.

يقول المؤلف أننا بحاجة أن نذهب أبعد من ذلك. نحن بحاجة أن نتوقف عن البحث عن مكان سحري في العقل “يسكن” فيه الابتكار. نحن بحاجة أن نؤمن بقدراتنا للابتكار والتحسين من خلال مهاراتنا الابتكارية من خلال التعاون المشترك مع الأشخاص المناسبين. نحن بحاجة أن نتوقف عن دراسة الابتكار في المعامل فقط- وأن ندرك أن الابتكار حولنا في كل مكان.

نحن بحاجة أن نجهِّز أنفسنا للوظائف التي لم تظهر بعد باستخدام التقنيات التي لم تُخترع بعد لحل المشكلات التي لم نعرفها بعد.

المقومات الخمس للذكاء الابتكاري ليست هي فقط أفضل الممارسات للمنظمات لتحوِّل نفسها، إنها أدوات تساعدنا على رسم أو تغيير المسار الوظيفي:

1. التنقيب عن المعرفة

يستخدم معظم رجال الاعمال المبتكرون والمفكرون والفنانون تجاربهم الخاصة وتطلعاتهم كنقطة انطلاقة في الحِلم بشركات وتقنيات جديدة. يذهبون مباشرة للمصدر ويتشاركون مع الاشخاص المندمجون أكثر في الثقافة بالمقارنة معهم. أنهم ماهرون في جمع المعلومات من عدة مصادر بوسائل جديدة ومدهشة.

2. التأطير

معرفة الاطار المرجعي بالنسبة لك مقارنة مع الآخرين هي استراتيجية رئيسة بصرف النظر عن تطلعاتك أو صناعتك التي تمارسها. الذين يفهمون اساليب التأطير قادرون على معرفة أين يقفون ومتى يجب تركيز عدساتهم ومن أيضاً يجب ادراجه في الصورة.

3. اللعب:

يمكن العثور على الابداع في العديد من الميادين المختلفة التي يُسمح فيها للأفراد بممارسة اللعب وتشكيل قواعد جديدة واكتشاف وسائل مختلفة للفوز. اظهرت الابحاث الجديدة أن اللعب يمكن أن يكون بديلاً ممتازاً لنهج حل مشكلات الابتكار. الالعاب تعتبر هيكلة تنظيمية مثالية للتعلم.

4. الصُنع

بعد عقود من الذكاء العقلي المجزي نشهد حالياً نهضة في الصناعة بفضل التقنيات الجديدة بدءً من برنامج “فوتوشوب” ومروراً بالطابعات ذات الابعاد الثلاثية… وغيرها.

5. التمحوُّر

الدوران من الجانب الأولي إلى الجانب الانتاجي للابتكار هي الكفاءة النهائية. الشخص المبتكر الفعلي لا يتوقف عن محطة الفكرة، فالشركات Facebook و Google و Wikipedia و Zipcar وغيرها كلها اسسها أفراد وليس شركات. الدوران يتطلب في العادة كاريزما وعلاقات مع مجموعة الأفراد المستثمرين في مشروعك: أي اعضاء الفريق والشركاء والجمهور المخلص.

المصدر : مجلة المدير، العدد 160