تقرير وكالة التقييم البيئي لمجموعة دول العشرين G20

  • — الأربعاء يونيو 04, 2014

في تقرير وكالة التقييم البيئي عن مجموعة العشرين G20، تبنت وكالة التقييم البيئي تصنيفات تستخدم عادة لتقييم الجدارة الائتمانية للبلدان وفقاً لترتيب دول مجموعة العشرين G20 بناء على أداءها البيئي النسبي. ويهدف هذا التقرير إلى مقارنة مدى نجاح دول مجموعة العشرين G20 في حماية البيئة والاقتصاد من المخاطر والأضرار التي يمكن تجنبها.

وبالإضافة إلى تحديد مجالات الاهتمام، نقوم بتسليط الضوء على المجالات التي نجحت فيها الدول، ومتاح لها فرص لتعزيز مرونتها أو قدرتها التنافسية، وذلك من خلال تقييم ودمج المخاطر البيئية والمعلومات والبيانات في عملية صنع القرار الاقتصادي على المدى الطويل.

لم  يستطيع  أحد ان يكون الأفضل في كل المجالات، ولكل دولة شيء يمكن أن تعلمه، ويشاركه الآخرين.

مقياس التقييم AAA-DDD

لكل من المؤشرات البيئية الاثنا عشر المدرجة في هذا التقرير، البلد ذي الأداء الأفضل يتم منحه التصنيف AAA. وبعد ذلك يتم خفض تقييم أداء البلدان الأخرى بتصنيف 5٪ لكل نقطة في الأداء، بينما البلد الأسوأ يحصل على تصنيف DDD.

ولمقياس تصنيفاتنا 20 درجة من أعلى تصنيف AAA، وصولا الى أدنى تصنيف DDD.

مقياس التقييم

الجدول الدوري لمجموعة العشرين

من أجل إيراد “الجدول الدوري” لمجموعة العشرين المدرج في هذا التقرير، احتسب متوسط التصنيف البيئي لكل بلد، من 12 مؤشر بيئي، ويتم تحديد مرتبة الدولة بالمقارنة مع نظيراتها في مجموعة العشرين G20.

تقييم عام للأداء البيئي المحلي

تقييم عام للأداء البيئي المحلي

المؤشرات

بالنسبة للدول التسعة عشر الأعضاء التي تتشكل منها مجموعة العشرين G20، تم تحديد معيار للتقييم الداخلي من AAA إلى DDD من المؤشرات البيئية التالية وعددها اثنا عشر مؤشراً :

الكفاءة الاقتصادية، كفاءة الطاقة، الاستثمار في البنية التحتية، الانبعاثات في الغلاف الجوي، حماية البيئة، إدارة الأراضي، استخدام الموارد المائية والفساد، التنمية الاجتماعية، التهديدات على الثدييات المستوطنة والطيور والبرمائيات، المناطق البحرية المحمية وجسيمات الهواء (انظر الملحق 1).


“بطاقات تقرير” المحلي

النتائج المحلية لكل مؤشر جمعت لإصدار “بطاقات تقرير” محلي، وتوضح “البطاقات” نقاط القوة والضعف النسبية لكل بلد على حدة، وتسلط الضوء على التباين في الأداء البيئي بين الدول .

ERA3

ويمكن الإطلاع على التقرير مفصلاً (انجليزي) عبر موقع الوكالة : http://environmentalratingagency.com/