التفكير بالتمني Wishful Thinking

  • — الأربعاء يونيو 11, 2014

التفكير بالتمني او التفكير حسب الرغبة هو تكوين الاعتقادات واتخاذ القرارات القائمة على رغبات الفرد بتمني ما يريده عوضًا عن التفكير الذي يستند إلى الأدلة أو العقلانية أو الواقعية. دائمًا ما تشير الدراسات بعد تثبيت كل المتغيرات الأخرى أن النتائج الإيجابية هي الأكثر احتمالية من النتائج السلبية. وبعض علماء النفس يرى أن التفكير الإيجابي يؤثر إيجابيًا على السلوك مما يؤدي إلى نتائج أفضل، ويطلقون عليه : “تأثير بجماليون”  Pygmalion effect .

وقد وصف كريستوفر بوكر التفكير بالتمني Wishful Thinking بـمايلي : ” دائرة الخيال”…ذلك النموذج المتكرر في حياة الأشخاص وفي السياسات وفي التاريخ ومتكرر أيضًا في القصص. عندما ننخرط في عمل نندفع نحوه بسبب التفكير بالتمني ودون وعي، فهنا قد تبدو أن كل الأمور على ما يرام لفترة من الزمن وهذا ما يمكن أن نطلق عليه “مرحلة الحلم”، و لكن بسبب عدم التوافق بين هذا الاعتقاد الظاهري والواقع، تظهر “مرحلة الإحباط” التي عندها تبدو الأمور على غير ما يرام مما يتطلب بذل المزيد من المجهود لرؤية هذا الخيال على أرض الواقع، ومع ضغط الحياة الواقعية تأتي “مرحلة الكابوس” وفيها يكون كل شيء على عكس ما نريد ويصل لذروته حيث يحدث ” الانفجار عند الاصطدام بالواقع” حينما يتلاشى الخيال.

ومن أشهر أمثلة التفكير بالتمني :

  • تأكيد عالم الاقتصاد إيرفينج فيشر الذي قال بأن “أسعار الأسهم وصلت إلى ما يشبه الهضبة دائمة الارتفاع” قبل أسابيع قليلة من انهيار بورصة وول ستريت عام 1929 و تلاها فترة الكساد العظيم.
  • تأكيد إدارة الرئيس كيندي أنه إذا انتصرت القوات الكوبية سيتمكن الثوار المدعومون بجهاز المخابرات الأمريكية من الإفلات من الاعتقال عن طريق الذوبان وسط أهل الريف أثناء عملية غزو خليج الخنازير.

التفكير بالتنمي وهم كبير

بالإضافة إلى أن هذا التفكير يعد انحرافًا معرفيًا وطريقة سيئة لاتخاذ القرارات، فكثيرًا ما يكون مغالطة غير رسمية عند افتراض ذلك لأننا نريد أن نري شيء معينًا صوابًا أو خطأً يكون بالفعل كما نراه. وهذا المنطق غير السليم يكون على النحو الآتي : ” أتمنى ان يكون (فلان) على صواب/خطأ، إذاً فلان على صواب/خطأ.”

فالتفكير بالتمني – لو صح التعبير- يعتمد على مناشدة العاطفة لما هو وهم لتشتيت الانتباه بعيدًا عن الموضوع الأساسي.

وقد يؤدي هذا النوع من التفكير إلى عمى عن نتائج طائشة غير مقصودة.