الرئيس التنفيذي للاستراتيجية Chief Strategy Officer

  • — الأحد سبتمبر 21, 2014

من بين المناصب التنفيذية نجد أن منصب الرئيس التنفيذي للاستراتيجية (CSO) Chief Strategy Officer هو منصب حديث نسبيا، وهو منصب وسيط بين رؤية الرئيس التنفيذي، وبين الأعمال التنفيذية اليومية التي يشرف عليها الرئيس التنفيذي للعمليات COO، وبالتالي يصبح الرئيس التنفيذي للاستراتيجية اليد اليمنى للرئيس التنفيذي CEO.

يُعرِّف موقع Wikipedia الرئيس التنفيذي للاستراتيجية CSO بأنه التنفيذي الذي يكون مسئولاً عن مساعدة الرئيس التنفيذي في إنشاء وتوصيل وتنفيذ واستدامة المبادرات الاستراتيجية داخل المنظمة.

متقلد هذه الوظيفة ليس استراتيجياً صرفاً يقوم بالتخطيط طويل المدى بمعزل عن المبادرات الحالية للمنظمة، بل إن الكثير ممن يتقلدون هذا المنصب هم في المقام الأول “مُنفِّذون” ولديهم خبرات سابقة في تقديم النصح والتنفيذ. هم في العادة تنفيذيون “اعتمروا” العديد من “القبعات” في مختلف القطاعات، أي أنهم مارسوا وظائف مختلفة قبل تحملهم مسئوليات ومهام هذه الوظيفة.

من يتقلد هذه الوظيفة يتحمل مهام رئيسة هي الجوانب الأهم في التنفيذ الناجح للاستراتيجية:

  • توصيل وتنفيذ استراتيجية المنظمة داخلياً وخارجياً بالكيفية التي يعي بها كل الموظفين والشركاء والموردين والمقاولين الخطة الاستراتيجية للمنظمة وكيف أنها تنفذ كل الأهداف .
  • قيادة عملية اتخاذ القرارات التي تولد تحسينات قصيرة وطويلة المدى.

في عالم اليوم المتسارع الخطى لا يجد الكثير من الرؤساء التنفيذيين الوقت الكافي لتكريسه لتنفيذ الاستراتيجية، نتيجة لذلك تستحدث هذه الوظيفة ويسمى متقلدها بالرئيس التنفيذي للاستراتيجية.

لقد أصبحت هذه الوظيفة معروفة في الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات التي تضمها قائمة Fortune 500 مثل شركات Oracle و Panasonic و Cisco System … وغيرها، كل واحدة من هذه الشركات الكبيرة استحدثت وظيفة الرئيس التنفيذي للاستراتيجية ضمن فريق إدارتها العليا.

المصدر: موقع www.ehow.com

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*