«أهمية العنصر البشري في تحقيق النجاح»

  • — الثلاثاء أكتوبر 07, 2014

الإنسان هو منجم الذهب الحقيقي، ومكان القدرات العجيبة التي أودعها الله- عز وجل- في داخله.

لو أتيت بشخص ووضعته في بيئة متعلمة ففي الغالب سيكون متعلماً، بل ومتفوقاً كذلك، وعلى العكس تماماً البيئة الخاملة لا تنتج إلا شخصاً خاملاً، وهذا لا يعني أنه لا يملك القدرة على أن يكون متفوقاً وناجحاً في مسيرة حياته، بل يعني أنه تعرض للإهمال ومارس أو مُورس في حقه الإهمال.

لذلك، إذا أردت شخصاً ناجحاً فعليك أن تُغذي النجاح بداخله ليعطيك أفضل ما لديه، ولو سئلت مجموعة من العاملين عن المدير الذي ترغبون في العمل معه، لقالوا هو ذلك الذي يُقدم لنا الاحترام والتقدير لمجهوداتنا، وخلاصة هذه المسألة هي أنك كي تحصل على الأفضل فلا بد من أن تقدم الأفضل، إذا أردت أداءً مهنياً راقياً في مؤسستك أو فريق مُبهر يُحقق النجاحات، فحاول أن تشحذ القوة والقدرات التي يتمتع بها العنصر البشري (الأفراد)، فإذا تركتها دون رعاية واهتمام ذَبَلَت وتلاشت!

إذاً المؤسسات دون أفراد ناجحين لا يمكنها أن تنجح، والمحطم لا يمكنه أن يُنجحك، والذي لا يعمل إلا لأجل المال فقط، (كمْ تدفع؟!) لا يمكن مقارنته بأيّ حال مع الشخص الذي يعمل لخدمة العمل ذاته، ويجد المتعة في أداء عمله، ويكافح لأجل أن يُنجز العمل، بينما الآخر فلديه ساعات عمل محدّدة يمكنه أن يمضي وقته في الكلام الفارغ أو ينام في المكتب !
وإليك بعض النصائح التي يمكنها مساعدتك على لتطوير موظفيك وتحسين أدائهم وزيادة إنتاجيتهم:

  1. قدم الاحترام
    كما قلنا سابقاً أن الناس تُحب العمل مع الأشخاص الذين يقدرون ما يقومون به، ومهما كان هذا العمل صغيراً فلا بأس بأن تشيد به، فالأعمال الصغيرة يمكنها أن تُؤتي ثماراً مع مرور الوقت، أهمّ ثمارها التأثير الإيجابي الذي سيتلقاه العاملون معك وانعكاسه على أدائهم، وهذا السلوك لا يُكلف مبالغ باهظة، فقط تقديم الاحترام.
  2. درّب موظفيك
    يلعب التدريب دوراً بالغ الأهمية في تطوير وزيادة الإنتاجية للعاملين، كما تتنافس المؤسسات الكبيرة على تدريب موظفيها للحفاظ عليهم من تدني الأداء، أو خوفاً من الهروب إلى مؤسسات أخرى منافسة، كما أن التدريب يُكسب مهارات وخبرات يحتاج إليها موظفوك لمواكبة المنافسة الشديدة في السوق.
  3. لا تُهمل المشكلات
    المشكلات الصغيرة مثل شرارة نار يمكنها أن تنفجر في وجهك في أيّ وقت، كما أنها تعتبر عاملاً حاسماً لتراجع أداء موظفيك. أخلق ثقافة منفتحة على الجميع، أوجد مناخاً إيجابياً تكون مرجعاً فيه لكلّ صوت في مؤسستك.
  4. كن متواصل
    التواصل مفتاح النجاح الأول الذي لا بد من أن تضعه في جيبك، لا تجلس في مكتبك منتظراً أن تسير الأمور على ما يرام، فلن يكون ذلك أبداً، اخرج من برجك لتتقرب من موظفيك وتتعرف عليهم أكثر.
  5. المرونة تعني النجاح
    قد يطرأ حدث مفاجئ يمنع موظفيك من القيام بأداء ما كلفتهم به، حاول أن تتفهّم الأمور وتناقشها بهدوء، هذا الفعل سيُعزز ثقتهم بك وبأنك الشخص الذي يمكن الاعتماد عليه.

هذا والله تعالى هو الأعلم.