عادات يمارسها رياديو الأعمال الناجحون

  • — الخميس أكتوبر 30, 2014

يؤمن معظم الناس بفكرة أن أصحاب المشاريع الريادية البارزة واللامعة لا يصنعون بل يولدون. لكن يجب أن تتغير هذه القناعة الماثلة في أذهان الكثيرين، فهناك 7 صفات شخصية مشتركة بين مجمل الناس، ويمكن في حال توافرها إنشاء الأعمال التجارية وتحقيق النجاح. وهي تنشأ وتتطور مع الوقت والإرادة والمثابرة:

1. التفاؤل المبني على الواقع: أظهرت خبيرة علم النفس باربرا فريدريكسون، من جامعة نورث كارولينا، أن إيجابية قادة الأعمال تعد خياراً وهي أمر مهم جداً. فيما يعد هؤلاء القادة الذين يمتلكون توجهات قوية نحو الإيجابية أكثر ثباتاً وفعالية من أولئك المتشائمين، لكن عليهم ألا يكونوا متفائلين على نحو أعمى، أو متجاهلين الحقائق الراهنة.

2. ضبط سرعة العمل لتجنب التهور: كما يقول مارك زوكربيرج في مقولته الشهيرة، فإن في هذه الأوقات التي يسودها الفوضى يحتاج المديرون التنفيذيون إلى “التحرك بسرعة وتجاوز الأمور”؛ فالتطوير المنهجي البطئ قد يجني أرباحاً بالطبع، لكن لنمو أمثل للأعمال التجارية، فإن تلك التحسينات الصغيرة بحاجة لجعلها متوافقة مع تحدي عوائق الوقت. وكانت نظرية زوكربيرج دائماً أنه في حال كانت مواجهتك للأمور سريعة ستحصل على نتائج أفضل، مما يتيح لك إيجاد الحلول بسرعة.

3. تقديم الأشخاص على الاستراتيجية: عندما تولى آلان مولالي إدارة فورد، كانت الشركة في حالة يرثى لها. وفي الوقت الذي كان فيه قاسياً على بعض الأمور المتعلقة بسير العمل، فإنه فاجأ الكثيرين في الشركة بتركيزه على المساواة بين الموظفين. ففي اجتماع له مع معظم كبار المسؤولين التنفيذيين في فورد، عرض مجموعة من 10 مبادئ رئيسة كان أولها: “الأشخاص أولا”. لاعتقاده بأن التقدم الحقيقي يحدث عندما تتعامل الإدارة العليا مع الموظفين بطريقة منصفة فقط.

4. التركيز على البيانات والاهتمام بها  :قبل عشرين عاماً كان هناك رجال أعمال كبار ممن ينجحون ويتفوقون، من دون تقييمات حقيقية للمعلومات. بينما هناك عدد قليل جداً ممن يقومون بذلك اليوم. وفي كل قطاع يدرك كبار القادة أن القرارات الأفضل يتم اتخاذها من خلال جمع أقصى قدر ممكن من البيانات حول: المبيعات والتسويق والتسعير وتحديد المواقع وتفضيل العملاء.

5. المواظبة والمثابرة المستمرة : إن أكبر خرافة منتشرة حول رجال الأعمال الناجحين، هي أنهم أكثر ذكاء وموهبة، غير أن الأمر ليس كذلك. وفي كثير من الأحيان فإن الثروات يتم تحقيقها من قبل أشخاص متوسطي الذكاء، لكن ​لديهم دافع كبير، إلى جانب عامل المثابرة. ويقول خبير الأداء دينيس ويتلي: “يعتمد النجاح كلياً على الدافع والمثابرة.”

6. التحليق خارج السرب بثقة: من الصعب تحقيق أرباح كبيرة لمجرد العمل بشكل أفضل قليلاً من منافسيك. وعادة ما يتم تحقيق الثروات الكبيرة من خلال اتخاذ مسار مختلف إلى حد كبير عن الشركات الأخرى في قطاع معين، فالتحليق خارج السرب يتطلب ثقة حقيقة.

7. التصور بعيد المدى: من النادر أن تستطيع تحقيق نجاح كبير في الأعمال، بسبب السعي وراء الثراء السريع فقط. ومن خلال السير الذاتية لشركات عدة مثل: أديسون وفورد والتون، وإليسون، وكامبراد وغيرها، فإنك ستكتشف قصصاً كفاحية طويلة وعلى مدى عقود. بينما يبرز من خلال هذه القصص أن نجاح الأعمال الدائم والكبير عادة ما يستغرق وقتاً كبيراً يمر في مراحل مختلفة من التجربة والفشل، ثم يبدأ من جديد مع حلول أكثر دقة.

المصدر : فوربس الشرق الأوسط