لا تخلط المعرفة بالكفاءة في إدارة المشاريع

  • — الجمعة أبريل 03, 2015

هناك نوعان من شهادات إدارة المشاريع، الأولى تعتمد على المعرفة (Knowledge) والثانية على الكفاءة (Competency)، حيث يتطلب النوع الأول من المتقدم إظهار المعرفة بإدارة المشاريع وذلك بشكل أساسي عن طريق اجتياز اختبارات معينة. أما الكفاءة فتتطلب من المتقدم إظهار قدراته في مجموعة واسعة من كفاءات إدارة المشروع، وعادة ما يتحقق ذلك من خلال إجراء تقييم للمرشح عند قيامه بالعمل الفردي، أو عند العمل ضمن مجموعة، أوعن طريق مقابلة من قبل لجنة من المحكمين.

عادة، ينظر للشهادات (المؤهلات) التي تعتمد الكفاءة كشهادات ذات مستوى أعلى من تلك القائمة على المعرفة، لأنها غالباً ما تتطلب إما اجتياز الامتحانات مسبقاً و/أو القدرة على إظهار مستوى معين من الخبرة في إدارة المشروع.

ولهذه الأسباب فإن الشهادات القائمة على المعرفة أكثر ملاءمة للأشخاص الذين يريدون الدخول إلى مهنة إدارة المشاريع، في حين أن تلك القائمة على الكفاءة هي أكثر ملاءمة للممارسين الذي يعملون بالفعل بمجال إدارة المشاريع ولكن يرغبون في اعطاء دفع لتطورهم الوظيفي وقياس مهاراتهم بالمقارنة مع آخرين بنفس المهنة.

إن حصول أحدهم على شهادة في إدارة المشاريع من نمط الشهادات التي تعتمد على الامتحانات التي تقيس المعرفة لا يمكن أن تجعل هذا الشخص مختصاً في إدارة المشاريع، فهي تظهر فقط مدى معرفتك بمنهجية معينة أو بدليل معرفي في إدارة المشاريع.

من مقالة لسايمون بيورنغ، وترجمة ياسين عباس من Knowledge Train