المشروع و البرنامج و محفظة البرامج Project, Program and Portfolio

  • — الثلاثاء سبتمبر 01, 2015

المشروع Project:

هو مجهود محدد المدة له بداية وله نهاية للحصول على نتيجة أو منتج أو خدمة، ونتائج أي مشروع لايمكن أن تتطابق مع مشروع آخر ومن الممكن أن تتشابه. وعندما ينتهي المشروع ويبدأ في الاستفادة من مخرجاته (نتيجة أو منتج أو خدمة) فلا يطلق عليه مشروع انما عملية operation وإدارة العمليات تختلف عن إدارة المشروعات، فالعمليات مستمره أما المشروعات فتنتهي، ونهايتها تكون بتحقيق أهدافها أو إيقافها أو الغاؤها.

البرنامج Program :

البرنامج هو مجموعة من المشاريع لها علاقة ما ببعضهم البعض ويكون هناك منفعة أو فائدة من إدارتهم سويا ووضعهم في برنامج واحد ولن تحدث الفائدة إلا لو اديرت مع بعضها تحت برنامج واحد .

إذن البرنامج عبارة عن مشاريع مترابطة لتحقيق فائدة ( تقليل المخاطر مثلا).

حقيبة (محفظة) البرامج Portfolio

محفظة البرامج Portfolio يوجد بها مجموعة من البرامج Programs تحقق هدف استراتيجي مطلوب .

فمثلا، لو الهدف الاستراتيجي أن ترفع حجم الاستثمارات لأكثر من 15 % ، فمن الأفضل وضع مجموعة البرامج ( المشاريع التي لهم علاقة ببعض) والتي تحقق هذا الهدف الاستراتيجي في محفظة واحدة، والبرامج التي ليس لها علاقة ببعضها ولكنها تحقق فقط الهدف الاستراتيجي تجمع في محفظة واحدة.

الخلاصة أن المحفظة تحتوى برامج والبرامج تحتوي مشاريع Portfolio > Program > Project.

يجب أن تكون كل مشاريعك محددة وتعرف متى تبدأ ومتى تنتهي وماهي النتيجة المحددة التي تريد أن تصل إليها، ويجب أن تعتبر كل هدف هو مشروع قد يكون مستقل بذاته Project أو أن مجموعة أهداف ( مشاريع ) لها علاقة ببعض فيجب أن تضعها في برنامج Program وكل مجموعة برامج قد تحقق هدفك طويل المدى (الاسترتيجي ) فضعه في حقيبة واحدة Portfolio أو لا تحقق هدفك الاستراتيجي فاتركها في البرنامج أو حتى اعتبرها مشروعا منفردا فأحيانا نضطر أن نحقق هدف للوصول لتحقيق هدف آخر.

www.planningengineer.net

1

  1. يقول فيصل محمودالغالى:

    ارى ان الدراسات بالنسبه للمشروع والبرنامج ضئيله وليست بالحجم المعقول مقارنه بالاثر العالمي بالنسبه للمشروع والبرنامج اتوقع صدور دراسات حديثه فى القريب العاجل تحدث تطور فى عمليه تقليل الوقت والتكلفه مع المحافظه على تحقيق الهدف وهو جوده المخرج منتج خدمه سلعه او نتائج بالنسبه للمشروع والبرنامج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*