خمس حكومات تدعم مشاريع البلوك تشين

  • — السبت مارس 23, 2019

عندما تتدخل الحكومات فالأمر يعني الجدية

منذ أن بدأ التعامل بالعملات المشفرة cryptocurrencies في نهاية العام الماضي 2017م، فإن الشعور الذي كان سائداً تجاه البلوك تشين لم يكن ما “إذا” كان من الممكن التعامل بها- بل كان “متى” سيتم التعامل بها.

بيد أنه في عام 2018م بدأ الإعداد لهذا الحدث، حيث شرعت كبرى الشركات مثل أمازون وفيسبوك في تعزيز مشاركتها في هذا المجال، حيث تمكنت شركة أمازون على سبيل المثال من إطلاق حلول للبلوك تشين على موقع الشركة في الشبكة العنكبوتية AWS، كما قام فيسبوك في الوقت نفسه وبهدوء بتشكيل فريق داخل الشركة للبدء في استكشاف حالات استخدام البلوك تشين للنظام الأساسي الاجتماعي الضخم.

انتقال شركة كبرى إلى مجال جديد، يستدعي بالضرورة وجود أسباب ودواعي لهذا الانتقال، ولكن عندما تبدأ الحكومات في ممارسة نفس السلوك، فلابد حينئذ من الانتباه للأمر.

وفيما يلي خمسة حكومات تقوم حالياً بدعم مشاريع البلوك تشين :

  1. الولايات المتحدة

بالرغم من أن الولايات المتحدة كانت في الواقع “بعيدة أو متأخرة نسبياً” عندما يتعلق الأمر بتبني البلوك تشين، بيد أن وزارة الخزانة الأمريكية “تدير حاليًا برنامجًا تجريبيًا لتحديد ما إذا كان يمكن استخدام تقنية البلوك ينشن لإدارة سلسلة الإمداد supply chain ” ، وفقًا لما ورد في موقع Cointelegraph.

حيث يشرح المقال أن مكتب التقنية في إدارة الخدمات العامة ا\لمريكية GSA أطلق برنامج البلوك تشين الفيدرالي الأمريكي US Federal Blockchain Program ، مما يسمح للوكالات الفيدرالية والشركات الأمريكية بمواصلة استكشاف تقنية البلوك تشين وحالات استخدامها المحتملة داخل الحكومة الأمريكية.

  1. اسبانيا

اسبانيا تقوم بكل ما هو مثير للاهتمام في مجال البلوك تشين.

فقد أصبح بنك بلباو (Banco Bilbao Vizcaya Argentaria BBVA) ثاني أكبر بنك في إسبانيا من حيث الأصول والرسملة، وأول بنك على مستوى العالم يستخدم تقنية البلوك تشين، في 30 مايو، وافق الكونغرس الإسباني بالإجماع على مسودة تشريع يعنى وبشكل إيجابي بتنظيم تقنية البلوك تشين والعملات المشفرة في البلاد.”

بالإضافة إلى ذلك، قامت حكومة الإسبانية بدعم مشاريع بدء التشغيل مثل Navibration، وهي شركة تقنية مقرها في إسبانيا تهدف إلى إنشاء شبكة للتواصل الاجتماعي عبر الرحلات الصوتية الموجهة، وهذا يعني أن السياح والكتاب والمترجمين والمتحدثين والمسافرين والمراجعين، وغيرهم، يمكنهم جميعًا إنشاء محتوى على المنصة، مما يسمح للمستخدمين “بشراء الرحلات” من خلال نظام ملاحة حاصل على براءة اختراع.

  1. الصين

تفاعل الصين مع طفرة البلوك تشين كان شديدة الحرارة البرودة في نفس الوقت.

فقد كان موقف الحكومة الصينية حازماً للغاية تجاه العملات المشفرة وICOs. ولكن أطلقت مدينة صينية صندوقًا لدعم تطوير المؤسسات التي تركز على بلوك شين، حيث أعلنت حكومة منطقة جيانغبى الجديدة Jiangbei new area في مدينة نانجينغ Nanjing عن خطة لإطلاق صندوق للبلوك تشين بقيمة 10 مليارات يوان صيني (حوالي 1.4 مليار دولار).

ويأتي هذا الجهد بعد تقارير تفيد بأن بلديتي المدينتن الصنينين هانغتشو Hangzhou وشنتشن Shenzhen قد أطلقتا صندوقين مخصصين للبلوك تشين بقيمة 1.6 مليار دولار و 80 مليون دولار، على التوالي. للمدينتين”

ولعله من الواضح أن الصين تتفهم أن تقنية البلوك تشين ذات القيمة الهائلة يمكن أن تجذب المزيد من الشركات والمؤسسات – وهي بالتالي تستثمر في تحديد أكثر الطرق فعالية للاستفادة من هذه الحلول.

  1. اليابان

اليابان من أكبر المؤيدين لاستخدام وفوائد العملات المشفرة.

شهدت البلاد نموا هائلا في قطاع البلوك تشين بعد إطلاق مناقصة قانونية للبيتكوين BTC في العام الماضي (2017م). وفي محاولة منها لجذب المزيد من رأس المال الاستثماري إلى السوق، قام برنامج التعجيل الحكومي بالعاصمة اليابانية طوكيو باستضافة التجمع التجاري للبلوك تشين BlockChain Business Camp Tokyo. ومن المقرر أن يستمر البرنامج لمدة شهرين ويهدف إلى تحفيز الابتكار الخاص في هذا القطاع، والهدف من ذلك هو الترويج لمشاريع البلوك تشين التي لديها القدرة على تحسين نوعية حياة سكان طوكيو، وكذلك تلك التي من شأنها تعزيز المكانة الاقتصادية للمدينة في مجال البلوك تشين.

  1. استراليا

أستراليا من الداعمين لتقنية البلوك تشين.

قررت الحكومة الفيدرالية الأسترالية استثمار 2.2 مليون دولار أسترالي (1.6 مليون دولار) في مبادرة للبلوك تشين كوسيلة لجعل صناعة السكر الاسترالية أكثر تنافسية، وفقا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية يوم الثلاثاء، حيث يدعم التحالف الذي يوده رئيس الوزراء مالكولم تيرنبول Malcolm Turnbull مشروع استدامة صناعة السكر، الذي يستهدف اقليم كوينزلاند Queensland، وهو أكبر منطقة لتصدير السكر في أستراليا. ”

بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لشركة Smart company، هناك 10 شركات تعمل في مجال البلوك تشين في استراليا قامت بجمع ملايين الدولارات لتمويل مبادراتها، ووفقًا لما ورد في موقع Cointelegraph ، هناك بعض الدلائل الأخرى التي تشير إلى أن أستراليا في طريقها لتصبح قوة مؤثرة في مجال البلوك تشين .

الكاتب: نيكولاس كول || المصدر: hackernoon.com