المدينة الابداعية The creative city

  • — الجمعة أغسطس 02, 2019

يقدم المؤلفان Charles Landry and Franco Bianchini في هذه الورقة تصور لمعنى أن تكون مدينة إبداعية، حيث يحددان الأسباب التي تجعل الإبداع ذو أهمية بالنسبة للمدن ، ولماذا يعد تنميته أمرًا مهمًا للنجاح الاقتصادي ، وكيف يمكن حشد الإبداع للمساعدة في حل المشكلات العديدة للمدينة ، الجانبية lateral والتركيبية synthetic والمتعددة التخصصات cross- disciplinary.

حيث يشرح القسم الأول ما هو جديد حول الأزمات المتشابكة التي تواجه العديد من المدن، وثانيا ، يسأل ما هو الإبداع؟ وكيف يمكن تسخيره لجعل حياة المدينة أفضل؟.

ويؤكد المؤلفان بأن علوم التخطيط العمراني الصعبة تحتاج إلى إثراء من خلال حشد تجارب التخصصات المختلفة والناس المبعدبن (المهمشين) حالياً من المشاركة في صنع القرار.

في الفصلين الأخيرين من الورقة اقتباس لأمثلة من أنحاء العالم، كيف يمكن أن نكون مبدعين في الممارسة، وكيفية التغلب على العقبات التي تعترض الإبداع، وكيف يمكن إنشاء بيئة إبداعية.

ورقة المدينة الإبداعية هي نتيجة عمل طويل من البحث والاستشارات حول مشكلات وإمكانيات في أوروبا وخارجها، حيث عمل المؤلفان على مدار العقد الماضي في أكثر من 100 مدينة ، من ستيرلنغ إلى سانت بطرسبرغ ، ميدلسبره وميلان إلى ملبورن، ومن هدرسفيلد إلى هلسنكي وباسنجستوك إلى برشلونة، وكان جزء كبير من هذا العمل يهتم بتطوير الحياة الفنية والثقافية والاجتماعية للمدن. لكن الدروس المستفادة تبدو لها أهمية أكبر لمن يبحث عن #مدينة_ ابداعية.

لتحميل الورقة : The creative city En

Demos is an independent, educational charity, registered in England and Wales:  76 Vincent Square, London, SW1P 2PD