قاعدة واحد في المئة (1%)

  • — الخميس أكتوبر 09, 2014

في ثقافة الإنترنت، قاعدة الواحد بالمئة أو مبدأ الـ 1-9-90 (أحيانا يوصف كمعدل 89:10:1)، وتستخدم هذة الفرضية عادة في الإشارة إلى انعدام المساواة في المشاركة في الانترنت.

تفيد قاعدة الواحد في المئة أن عدد الأشخاص الذين يقومون بإنشاء المحتوى على الإنترنت يمثلون 1% (أو أقل) من عدد الناس الذي يطلعون عليه، حيث يقول مبدأ الـ 1–9-90  إن 1% من الناس ينشئون المحتوى، و 9% يقومون بتعديله أو تحريره، و 90% يطلعون عليه بدون المساهمة. اي مقابل كل شخص يقوم بالمشاركة ، فإن هناك حوالي 90 آخرين يكتفون بالاطلاع بدون المشاركة. او وفقاً لمعدل 89:10:1  : اذا كان هناك مجموعة من 100 شخص على شبكة الانترنت فإن واحد سينشئ محتوى، و 10 سيتفاعلون مع المحتوى ، و 89 سيكتفون بالاطلاع فقط).

على سبيل المثال، وجدت دراسة مستفيضة أجريت في عام 2005م عن أحد المنتديات الحركية أن 87% من المستخدمين لا يشاركون بالكتابة، وأن 13% كتبوا مرة واحدة على الأقل، وأن 5% كتبوا أكثر خمسين مشاركة أو أكثر، وفقط 1% هم الذين كتبوا 500 مشاركة أو أكثر.

الأرجح أن النسبة الفعلية تختلف بحسب الموضوع. فإذا كان منتدى ما يتطلب المساهمة بمحتوى كشرط للدخول؛ فإن نسبة الأشخاص الذين سيشاركون ستكون على الأرجح أعلى بكثير من 1%، لكن منشئو المحتوى سيظلون أقلية بين المستخدمين. ويؤكد هذا دراسة أجراها “مايكل وو” الذي استعمل أساليب اقتصادية لتحليل انعدام المساواة في المشاركة في مئات المجتمعات المجزأة؛ حسب المهنة ونوع المتلقي و الهدف الذي يركز عليه المجتمع.

قام بصياغة المصطلح المؤلفان والمدونان “بن مكونيل” و”جاكي هوبا”، لكن يوجد للمبدأ نفسه أسماء أخرى. ويمكن مقارنة هذه القاعدة بقواعد أخرى شبيهة معروفة في علم المعلومات.

الخلاصة : هي أن الأكثرية في أي مجتمع افتراضي سيكتفون بالاطلاع بدلا من المشاركة.

المصدر : الموسوعة الحرة