الرؤية الغذائية : تجربة “سان دييغو – كاليفورنيا”

  • — الخميس أبريل 22, 2021

الرؤية الغذائية 2030  لمقاطعة “سان دييغو – بولاية كاليفورنيا” هي خطة جريئة مدتها 10 سنوات، مهمتها خلق نظام تحالف غذائي Food System Alliance بين الجميع للحصول على غذاء أكثر صحة، وأكثر استدامة، وأكثر عدلاً، وقد نهجت اسلوباً يرتكز على احتياجات المجتمع والبحث وتطوير الرؤية باستمرار من خلال عملية شاملة تشارك فيها المجتمعات المحلية بأكملها، بما في ذلك الأشخاص الذين ينتجون الغذاء ويعدونه ويوزعونه ويُقدمونه ويأكلونه، وخاصة الأكثر تضرراً من أوجه عدم المساواة (المحتاجين) في النظام الغذائي .

لماذا الغذاء؟

إن القرارات المتخذة بشأن الغذاء لها تأثير قوي على جميع جوانب المجتمع، وإن تغيير الطريقة التي يُزرع بها الغذاء (الطعام)، والطريقة التي ينقل بها، والتشارك والتفكير في الغذاء يغير في نهاية المطاف الطريقة التي نعامل بها كوكبنا وبعضنا بعضا.

القيم الأساسية لنظام التحالف الغذائي

  1. الاحترام العميق لكرامة الإنسان.
  2. الشمولية والتنوع لمواجهة المشكلات في النظام الغذائي، وخلق مساحات تسمح بالنمو الشخصي والجماعي لجميع الناس (السكان).
  3. التعاون الجماعي الذي يتطلبه التغيير الاجتماعي من خلال تنظيم تحالفاً من الناس والمجتمعات والشركات والمنظمات والشبكات لإحداث تغيير نظامي في النظام الغذائي.
  4. المشاركة الفعالة للمجتمعات المحلية، لتحويل الأنظمة لخدمة النظام الغذائي العادل.
  5. الازدهار والنظم الغذائية المجتمعية هي استجابة لزيادة توطيد المؤسسات والشركات وقوتها في النظام الغذائي. والدعوة إلى وضع سياسات وبنية تحتية تضمن حصول منتجي الأغذية المحليين، وصغارهم ومتوسطي الحجم، وعمال الأغذية، والشركات الغذائية على استقرار اقتصادي طويل الأجل.
  6. الصحة حق من حقوق الإنسان، وتوفير الغذاء والتغذية الكافيين بحيث يكون جميع الناس متحررين من الجوع وانعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية.
  7. الاستدامة في تغذية العالم ممكنة دون تقويض البيئة، بتشجع أخلاقيات الحفظ، و الممارسات العضوية والتجديدية للكوكب لضمان الرفاه للناس الآن وفي المستقبل.
  8. العدالة للوصول لنظام غذائي في الموارد والفرص للجميع.

وتقوم الرؤية الغذائية 2030 لمقاطعة “سان دييغو” على ثلاث محاور :

  1. تعزيز التعاون Promote Collaboration وتشجعه بين القطاعات بين الأفراد والمنظمات من القطاعات غير الربحية والحكومية والخيرية والتجارية لخلق تغيير مؤثر ودائم في النظام الغذائي. ودعم تطوير الشبكات المحلية، والنهوض بالأنظمة والمواءمة الاستراتيجية والتفكير فيها، وقيادة جهود التخطيط والتقييم لأنظمة الغذاء الإقليمية.
  2. سياسة التأثير Influence Policy بالاستفادة من الشبكات المحلية لتوعية وتعزيز سياسات نظام الغذاء العادل، وتنسق الجهود، ومساهمة المجتمع في مجالات صنع القرار، تبني تخطيط السياسات ودعم التنفيذ داخل المجتمعات المحلية.
  3. تحفيز التحول Catalyze Transformation من خلال زيادة الوعي على مستوى المجتمع المحلي، والمشاركة، والبرمجة في النظام الغذائي، والتعلّم، وتنظيم المناسبات المجتمعية، وتقديم برامج لبناء القدرات والخدمات لخلق تغيير تحويلي عبر النظام الغذائي.

التحالف عبارة شبكة متنوعة وشاملة تعمل عبر القطاعات لتعزيز التعاون والتأثير على السياسات وتحفيز التحول في النظام الغذائي، يرتكز عملها على رؤية مشتركة للتغيير ، ويستند إلى التجربة والخبرة وشبكة المجتمع الأوسع.

وإليكم -للمزيد- نسخة من تقرير تعزيز نماذج بناء الثروة المجتمعية Community wealth building models في سياق نظام الغذاء في مقاطعة سان دييغو، حيث يركز البحث على أربعة نماذج للملكية المحلية واسعة النطاق: التعاونيات Cooperatives ، وصناديق الأراضي المجتمعية community land trusts، والتنمية الموجهة نحو الغذاء  equitable-food oriented development، وخطط ملكية الأسهم للعاملين.

(EN) https://ar.sdfsa.org/s/CWB-Report-Printable-single-pages-compressed.pdf

ونسخة من الاستراتيجية التشغيلية Operating Strategy  

(EN) https://ar.sdfsa.org/s/SDFSA-Operating-Strategy-FINAL-6.pdf