منهجية إدارة المنافع (OKRs)

  • — الأربعاء مارس 31, 2021

الإدارة بالأهداف والنتائج الرئيسية (OKRs) Objectives and Key Results ، أو ما يمكن أن نطلق عليها إدارة المنافع هي منهجية استراتيجية تركز على ربط الجهود داخل المنظمات (والمؤسسات والشركات)، بأهداف (مبادرات ، أعمال) ونتائج ( منافع) قابلة للقياس، أو بمعنى آخر التحول من “التركيز على المخرجات “إلى “التركيز على النتيجة أو الأثر = المنافع” ! 

يتمثل جزء كبير من هذا النموذج في التأكد من أن الجميع يعرف ما هو متوقع منهم في العمل. مع جعل جميع أعضاء الفريق والقادة يعملون معًا في اتجاه واحد موحد، ضمن برنامج متخصص ويتحركون نحو نفس الأهداف ويدركوا ما يعمل عليه الآخرون.

و تتكون الأهداف و النتائج الرئيسية من قائمة مكونة من 3-5 أهداف عالية المستوى (High level). و تحت كل هدف يكون هناك من 3-5 نتائج رئيسية قابلة للقياس، و يمكن قياس كل نتيجة رئيسية بنتيجة 0-100٪ أو 0 إلى 1.0.

وعلى الرغم من أن غالبية استخدام إدارة المنافع (الأهداف والنتائج الرئيسية) تكون ربع سنوية، فإن بعض المنظمات والشركات تقوم أيضًا باستخدامها لأهداف ونتائج رئيسية شهرية أو سنوية.

و هي طريقة بسيطة لإدارة الفريق يمكن للقائد تنفيذها بسهولة، ولا تستهلك الكثير من الوقت أو الموارد، و تعطي امتيازات قوية للإنتاجية والتركيز  وثقافة المنظمة.

 لقد طبقت هذه المنهجية أول مرة في السبعينيات من قِبل شركة Intel ، وانتشرت بعد ذلك من قبل عشرات الآلاف من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى فورشتن 500 ، و شركات مثل ؛ جوجل Google  و لينكدين LinkedIn، و سيرس Sears و أوراكل Oracle و تويتر  وغيرهم.

هيكلة وطريقة استخدام إدارة المنافع (OKRs) بسيط للغاية، حيث تبدأ بتحديد الأهداف والنتائج (المنافع) كما يلي :

  1. الأهداف (Objectives): عليك أن تبدأ بتحديد 3-5 أهداف على مستوى الشركة أو الفريق أو المستوى الفردي. يجب أن تكون الأهداف طموحة ونوعية ومحددة زمنيًا وقابلة للتنفيذ من قبل الشخص أو الفريق.
  2. النتائج أو المنافع (Results): تحت كل هدف، حدد من 3-5 نتائج قابلة للقياس. يجب أن تكون النتائج الرئيسية قابلة للقياس الكمي وقابلة للتحقيق وتؤدي إلى تصنيف موضوعي وتكون صعبة ولكن ليست مستحيلة. يمكن أن تستند الأهداف والنتائج الرئيسية إلى النمو أو الأداء أو المشاركة، وغالبًا ما تكون عددية، لكن يمكنها أيضًا إظهار ما إذا كان هناك شيء ما قد فعل أو لا، لذلك يكون رقم 0 أو 1 ثنائيًا.
  3. بمجرد التحديد، قم بربط الأهداف والنتائج الرئيسية للجميع. و إذا لزم الأمر، قم بضبط الصيغة معًا حتى يكون لدى كل شخص فهم مشترك (توحيد الفهم).
  4. عندما يبدأ الجميع بالعمل، سيقومون بتحديث مؤشرات النتائج الخاصة بهم بانتظام – ويفضل أن يكون ذلك أسبوعيًا، ويعتبر الهدف أنجز عند تحقيق 70-75٪ من نتائجه، حيث اذا أنجزت نتائج الأهداف بنسبة 100٪ فقد لا تكون طموحة بدرجة كافية.
  5. قم بمراجعة الأهداف والنتائج الرئيسية بانتظام، وحسب الحاجة، وكن مرنًا، وإذا تغيرت منظمتك أو فريقك أو أهدافك الشخصية، فلا تتردد في تغيير الأهداف والنتائج الرئيسية أيضًا، و لا ينبغي أن تكون أي عملية أكثر أهمية من التفكير الصحيح والأعمال اليومية، والمنافع (Benefits)

عند الاستخدام والمراجعة بشكل منتظم، تكون الأهداف والنتائج الرئيسية سهلة ولا تستغرق الكثير من الوقت للتنفيذ، و غالبًا ما يستغرق الأمر بضع ساعات فقط كل ثلاثة أشهر للتحقق من أهدافك والنتائج الرئيسية ومراجعتها، و الإشارة إلى التقدم المذكور على أساس أسبوعي.

(للمزيد : حمل دليل خطوة بخطوة الى OKRs)