سمات فريق العمل المتميز !

  • — السبت سبتمبر 25, 2021

تهدف أي إدارة بارعة إلى إيجاد فريق عمل متميز عالي الأداء يحقق الإنجازات وأهداف المنظمة التي ينتمي اليها، وتتصف الفرق بسمات تعد كعلامة لتميزها عن الفرق العادية ضعيفة المستوي والأداء والإنجازات.

واليك عدد من أبرز السمات التي تتسم بها الفرق المتميزة :

  1. أهداف واضحة وواقعية ومثيرة للتحدي
    ينصب اهتمام الفريق على ما يجب إنجازه (وليس شكل الرحلة)، ويكرس جهده لتحقيق أهدافه التي قد تكون صعبة ولكنها ممكنه التحقيق، على المستوى الفردي والجماعي، فالجميع يعرفون ما يتوقع منهم القيام به، ويقبلون التحدي.
  2. شعور مشترك بالهدف
    الشعور المشترك لا يعني أن يتغنى أفراد الفريق ببيان المهمة سوياً، إنما يعني أن الهدف يمنح الطاقة والاتجاه- أو ما يطلق عليه المهندسون القوة الموجهة للفريق وينشط ككل ويقويه، ويشترك الجميع في شعور الامتلاك والمسئولية نحو نجاح الجميع كفريق.
  3. الاستغلال الأمثل للموارد
    الفريق صاحب الأداء المتميز يضمن أن الموارد مخصصة لأسباب استراتيجية تخدم الصالح العام، ولا ترى تلك الأهداف باعتبارها ملكية خاصة لدى أي قسم بالمؤسسة، وتشمل الموارد الأشخاص وأوقاتهم، وليس مجرد المال والأدوات.
  4. مراجعة التقدم
    يتسم أي فريق متفوق بعزم أفراده على مراقبة أدائهم، وعلى جلب أفكار عملية جديدة من أجل إحداث تطورات إضافية، وهذه التطورات تشمل على عملية- كيف نعمل معًا- بالإضافة إلى محتوي (أو مهمة) – ما نقوم به معًا.
  5. البناء على الخبرة
    أن ثقافة اللوم تدمر أي فريق، الأخطاء سوف تُرتَكب لا محالة، لكن الخطأ الأكبر هو ألا تفعل شيئًا حتى تتجنب الوقوع في الخطأ، فالفريق الحكيم هو من يتعلم من فشله، مدركًا أن النجاح لا يعلمنا شيئًا وأن النجاح المستمر قد يورث الجهل.
  6. الثقة والدعم المتبادل
    الفريق المميز هو من يثق بأفراده للقيام بدورهم في المهمة المشتركة، فيفصح عن التقدير وتقديم الإطراء، ويلعب الأفراد دورًا في بث القوة وحجب مواطن الضعف في بعضهم بعضًا، ويعلو مستوى الدعم المشترك ويسود جو عام من الثقة ورحابة الصدر.
  7. التواصل
    يستمع الأشخاص لبعضهم بعضًا وكلٌّ منهم يستفيد من مساهمة الآخر، فهم يتواصلون بصراحة وحرية ومهارة (بوضوح واختصار وبساطة ولباقة) ولا يتم تجاهل المشكلات والمعوقات ومواطن الضعف، وتحترم وجهات النظر المختلفة، ويعلم أفراد الفريق متي يتعاونون ويظهرون مشاعرهم، ومتي يظهرون القوة والشدة.
  8. تحدي المعوقات
    في أوقات التغير المضطرب لن تسير الأمور بسهولة، فعندما تعترض الفريق أزمات أو تحديات لا يمكن تجنبها، يتصدى الفريق المتميز للتحديات ويظهر أصالته، فهو فريق يتمتع بالصلابة والتحمل.

التميز يحتاج الى مدير (قائد-رئيس) بارع؛ يوجه الفريق ويحفز أفراده ويشّكل لهم المسار !

أ.هـ