«مشكلات وعيوب السيارات الكهربائية»

  • — الخميس ديسمبر 07, 2023

بدأت السيارات الكهربائية في الفترة الاخيرة تنتشر وما يروج لإيجابيات استخدامها، وزاد الأقبال عليها من قبل بعض المستهلكين خاصة في ظل الارتفاع المتواصل لأسعار الوقود والعبء الذي يتحمله المستهلك، ولكن بعد التجربة لوحظ ان عيوب السيارات الكهربائية، ومشكلاتها تفوق السيارات التقليدية، لذا عليك معرفة سلبيات السيارات الكهربائية وعيوبها قبل الاقتناء.

عيوب السيارات الكهربائية

على الرغم من أن السيارات الكهربائية سريعة وهادئة بشكل رائع، إلا أن معظم السيارات الكهربائية لا يوجد بها متعة قيادة سيارات البنزين، فهي ببساطة ثقيلة جدًا بحيث لا تشعر بالخفة والرشاقة عند الانعطاف، فلا تنتظر إثارة القيادة التي تشعر بها أثناء قيادتك لسيارة تعمل بالوقود، وفي هذا المقال والذي الذي أعدته (كارمونيكس carmoniex) ستتعرف على جميع أهم عيوب السيارات الكهربائية:

1. البطاريات

شحن السيارات الكهربائية
شحن السيارات الكهربائية

تحتاج السيارة الكهربائية إلى عناصر ثمينة لصنع البطاريات، وفي البداية كانت السيارات الهجينة تعتمد على بطاريات (النيكل – هيدريد فلز) وتحتاج صناعة هذه البطارية إلى معادن يتم الحصول عليها من مناجم بعيدة في أماكن نائية، واليوم تعتمد السيارات الكهربائية على بطاريات (ليثيوم أيون) والتي تشتمل على عنصر الليثيوم غالي الثمن أيضاً.

وكما هو الحال مع النفط، فإن مادة الليثيوم موجودة بكميات محدودة في الطبيعة وهي غير متجددة، كما ترتفع أسعارها باستمرار بسبب الطلب المرتفع من شركات السيارات، وحتى يظهر بديل جيد عن هذه المادة فإن الأسعار مرشحة للارتفاع وهو ما سيزيد من سعر السيارات الكهربائية في المستقبل.

2. المشكلات التقنية

لدى جميع السيارات الكهربائية مشكلات تقنية متعلقة بقدرات السائق الآلي وتعديل التحكم في القيادة، وفقدان الطاقة من حين لآخر، وعدم القدرة على السحب، ونظام التوجيه المعطل، والبطارية المتهالكة قبل الأوان.

بالتالي وداعاً لعمليات الإصلاح البسيطة للسيارات الكهربائية لأنها لن تتضمن أي عمليات إصلاح بسيطة، وباستثناء العجلات المثقوبة ربما أو استبدال أضواء المكابح على سبيل المثال إلا أن تصليح سيارتك بنفسك أصبح جزءاً من الماضي مع السيارات الكهربائية، فالسيارات الجديدة أصبحت معقدة ولم يعد بإمكانك أن تشغل سيارة متعطلة باستخدام كوابل الشحن.

3. تأثير الطقس على الشحن

من أكبر العوائق على السيارة الكهربائية هو الطقس البارد او الطقس الحار جداً وذلك لسببين، ان البطارية تستنزف بشكل أسرع في الطقس البارد، وتستغرق السيارة وقتاً أطول للتسخين، كما أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في الشحن، وهو واحد من أكبر عيوب سيارات الكهرباء.

وعلى عكس محطات الوقود الموجودة في كل ركن من أركان العالم تقريباً، فإن محطات الشحن الكهربائية قليلة جداً تتواجد غالباً في وسط المدن.

أما بالنسبة للطقس فعندما يكون الطقس حاراً (مثل مناخ دول الخليج) فهذا يؤثر على اداء عمل البطارية لان عمليات التبريد الموجودة بالسيارات الكهربائية لن تستطيع العمل لفترات طويلة ومتكررة وذلك لارتفاع درجة الحرارة المتولدة من تحويل الطاقة الكهربائية لطاقة حركية، مما يؤدي الى استهلاك البطارية بشكل اسرع وتقليل عمرها الافتراضي وبالتالي ستحتاج الى الصيانة او تغيير البطارية باهض الثمن.

4. الحمولة ومشكلات التحديث

من العوائق التي واجهت السيارات الكهربائية في قطع المسافات وأقصى مدى ممكن ان تصل اليه، هو الوزن المحمول داخل السيارة، وليس فقط بالقوة.

لذا فإن الوزن المحمول سوف يستنزف البطارية بسرعة مع الوزن الإضافي للقطر، على الجانب الآخر؛ قد تعاني السيارات الكهربائية التي تقوم بالحصول على تحديث للبرمجيات أونلاين من أخطاء محبطة، خاصة في السيارات التي تقوم بتحديث برامجها بشكل روتيني.

5. معضلة الشحن

نقاط شحن السيارات الكربائية

نقاط شحن السيارات الكهربائية

ان عملية شحن السيارة الكهربائية يعد من العوائق المهمة التي واجهت أغلب المستهلكين وأخص بالذكر المستهلكين اللذين يسكنون في شقة عادية داخل عمارة، التي كانت اكبر مشكلة انهم لا يستطيعون شحن سياراتهم في المنازل لصعوبة الامر.

أما اذا كنت تعيش في منزل مستقل لا في شقة عادية في عمارة يمكنك أن تركب الألواح الشمسية للحصول على الطاقة الكهربائية اللازمة لشحن سيارتك، ولكن هذه الألواح ليست رخيصة وخاصة إذا أردت ما يكفي من الطاقة الكهربائية لشحن السيارة.

ومن مشكلات الشحن ايضاً فإن محطات الشحن الكهربائية قليلة جداً وتتواجد غالباً في وسط المدن مما يتسبب في وجود أزمة عند كل نقطة شحن وسيحتاج ذلك وقت لا يقل عن 45 دقيقة للشحن بنسبة 85% من وقت البدء بالشحن، فاذا كان امامك مستهلك او اثنين يريدوا ان يشحنوا سياراتهم فستحتاج لا يقل عن ساعتين ونصف انتظار حتى تقوم بشحن سيارتك وهذا أمر غير مقبول عن أغلب المستهلكين.

6. قطع المسافات والطرق الوعرة

ان جميع المستهلكين اللذين اقتنوا السيارات الكهربائية كانت لديهم نفس المشكلة في قطع المسافات الطويلة والوعرة والخوف يسيطر عليهم بقدرة السيارة على قطع المسافة او لا.

كما أن الذهاب إلى المناطق النائية والوعرة لن يكون متاحاً، لعدم قدرة السيارات الكهربائية على قطع المسافات في مثل هذه المناطق، ما يدفع الكثيرين للتفكير جديا في ترتيب أولويات الشراء.

لا سيما أن الدراسات التي أجرتها العديد من شركات السيارات العالمية تظهر ميل أغلب العملاء المحتملين إلى السيارات ذات الدفع الرباعي والرياضية.

7. أسعار السيارات الكهربائية

تحتاج السيارة الكهربائية إلى عناصر ثمينة لصنع البطاريات، وتحتاج صناعة هذه البطارية إلى معادن يتم الحصول عليها من مناجم بعيدة في أماكن نائية.

اليوم تعتمد السيارات الكهربائية على بطاريات (ليثيوم أيون) والتي تشتمل على عنصر الليثيوم غالي الثمن، التي ترتفع أسعار هذه المعادن باستمرار بسبب الطلب المرتفع من شركات السيارات، وحتى يظهر بديل جيد عن هذه المادة فإن أسعار السيارات الكهربائية مرتفع نسبياً مقارنة بالسيارات التقليدية.

وأخيرًا، عليك ان تعرف ان السيارات الكهربائية وبالرغم من أنها سريعة وهادئة بشكل رائع، إلا أن معظم السيارات الكهربائية لا يوجد بها متعة قيادة السيارات التقليدية، فهي ببساطة ثقيلة جدًا بحيث لا تشعر بالخفة والرشاقة عند الانعطاف، فلا تنتظر إثارة القيادة التي تشعر بها أثناء قيادتك لسيارة تعمل بالوقود، وإن كان هناك استثناءات لهذه القاعدة فهي قليلة وشركات التصنيع مازالت تحاول إيجاد حلول للتغلب على هذه المشكلات.