بلوك تشين : فضاء جديد وفرص متاحه من الحلول التقنية

  • — الجمعة نوفمبر 11, 2016

بلوك تشين Blockchain هي عبارة عن تقنية لجيل جديد من تطبيقات المعاملات التي تؤسس للثقة والمساءلة والشفافية، وتساهم في تبسيط العمليات التجارية، واستخدامات هذة التقنية تذهب إلى ما هو أبعد من هو نمط التصميم الشهير الذي اشتهرت به؛ بيتكوين Bitcoin، فمن خلال تقنية بلوك تشين يمكننا أن نعيد تصور التعاملات التجارية الأساسية، ونفتح الباب لابتكار أنماط جديدة من التعاملات الرقمية.

هذه التقنية لديها القدرة على إحداث انخفاض كبير في تكلفة وتعقيد العمليات التجارية، وتقوم بتسهيل إنشاء شبكات الأعمال التجارية الفعالة دون الحاجة إلى نقطة مركزية للمراقبة، وهذه التكنولوجيا الناشئة تبشر بمستقبل واعد لمجموعة من تطبيقات الأعمال.

ويمكن تلخيص اهم مباديء هذه التقنية واستِخدَاماتِها كما يلي:

المبدأ الأول : سجل عام مفتوح لحفظ المعاملات open public ledger  يربط معاملات المستخدمين معا في شبكة البلوك تشين وكل مشارك يمكنه من الاطلاع على سجل المعاملات.

المبدأ الثاني : ليس في حاجة لادارة مركزية او قاعدة بيانات – كل مشارك في شبكة البلوك تشين لديه نسخة محدثة من السجل على جهازه –  Distributed ledger

المبدا الثالث: اي معاملة جديدة ترسل الى جميع المشاركين على شبكة البلوك تشين.

المبدأ الرابع: كل جهاز له القدرة على الاتصال بشبكة البلوك تشين يمكنه القيام بـ :

  • تخزين سجل المعاملات المحدثة .
  • التدقيق والتحقق من صحة المعاملات ولن تُقبل المعاملات الغير سليمة (صحيحة)
  • تمرير واعتماد المعاملات الصحيحة المرسلة بعد التحقق منها .
  • انشاء معاملات جديدة صحيحة تراعي شروط اضافتها الى السجل العام.

استخدامات تقنية البلوك تشين

ويمكن الاستفادة من تقنية البلوك تشين Block chain Technology  في عمليات كثيرة غير التحويل النقدي، حيث تتنوع التطبيقات التي تعتمد بروتوكول البلوك تشين كمنصة تشغيل وليست في حاجة لانشاء قواعد بيانات او ادارة مركزية،  ومن هذة التطبيقات على سبيل المثال :

  1. التخزين Metadisk حيث يسمح للمستخدمين بتخزين واسترجاع ومشاركة ملفاتهم في شبكة غير مركزية بتكلفة رمزية حيث يتم تخزين البيانات في هيكلية سجل معاملات متسلسلة وليس في قواعد بيانات موزعة في مراكز بيانات كما هو الحال في معظم حلول انظمة المعلومات الحالية، ويحتفظ كل طرف/ جهاز بنسخة محدثة من سجل معاملات كل المشاركين، والتخزين اللامركزي يمكن ان يعمل بديلا عن مراكز التعافي من الكوارث المعلوماتية.
  2. العقود الذكية : ويمكن انشاء وتشفير العقود و متابعة تنفيذ العقد بشكل مرن وتلقائي (يلغي دور السماسرة والوسطاء) .
  3. الربط بين الجهات الحكومية في البيانات المشتركة بينهم (شبكة بين الجهات الحكومية ذات العلاقة المشتركة)، و اتاحة الانشطة التي تتعلق بالنزاهة والشفافية لجمهور المستفيدين.
  4. الخدمات الحكومية ، كتوثيق احداث المواليد والوفاة والزواج وتوثيق الملكية الخاصة، والشهادات والرخص وغيره من الخدمات الحكومية .
  5. قطاع الاعمال والشركات والبنوك : إلغاء الاستعانة بادارة مركزية للتحقق من صحة المعاملات وتخزينها، ويقلل تكلفة الرسوم على الخدمات والتعاملات البينية (تحويل نقدي/ معاملات شراء او بيع ) وجعل التعامل مباشرة بين الاطراف peer-to- peer وتضمن صحة الاتفاقيات بين الاطراف المتعاملة.
  6. الصحة : يمكن توحيد سجلات المرضى (او التاريخ الصحي للفرد) وانشاء شبكة بلوك تشين بين المستشفيات لتبادل او الاطلاع على التاريخ الصحي للمرضى وإتاحته في حالات الطوارئ، او سجلات التطوع بالدم.
  7. التصويت الالكتروني الآمن: يسمح للمستخدمين بالتصويت الالكتروني المشفر لمرة واحدة من أي مكان ويمكن تحميله على اجهزة الجوال ومتصل بال GPS حيث يعطي لكل مستخدم بصمة تصويت وحيدة vote token، اصدار هوية رقمية للمواطن لاجراء تصويت او اجراء خدمة حكومية على الشبكات الحكومية من اي مكان.
  8. التعاميم والقرارات والتعليمات بين المسؤولين : يمكن ايجاد سجل عام للتعاميم والقرارات والتعليمات – من خلال شبكة التعاميم والقرارات والتعليمات واللوائح متاحة لكل المشاركين في الشبكة، وبامكان المشارك استلامها واعتمادها على انها معاملة صحيحة ومؤكدة.
  9. إدارة الاصول وتسجيل و تسويق العقارات: تحويل الاصول الى اصول رقمية وتسجيلها ونقلها بين الاطراف بدون وساطة بين المستخدمين، والتسمية والترقيم للاراضي والممتلكات واتاحتها للجمهور وترقيم المستندات واثبات الملكية
  10. المكاتب العقارية: حيث يمكن لاي مشارك من اي مكان ان يطلع على المحلات التي تعرض للبيع او الاستئجار.
  11. التوظيف : مشاركة التاريخ المهني لطالبي الوظائف بين كافة الجهات الخاصة والعامة.
  12. الشبكات الخاصة: يمكن انشاء شبكات خاصة للمؤسسات الكبرى ولها حق التعديل والتغيير على المعاملات فيما بينها.
  13. البيانات المفتوحة: إتاحة الوثائق واللوائح والسجلات المؤرشفة وتحويلها الى ارشيف مفتوح للجمهور .
  14. سجل المخاطر البيئية: سجل لمعرفة حالة المخاطر البيئية اول باول، والتدخل السريع لمعالجتها، والمواقع الحرجة والتعامل معها.
  15. كل ما يخص انترنت الاشياء يمكن تنفيذه بتقنية البلوك تشين حيث يتميز بسرعة الاداء والدقة.
  16. أي انشطة او معاملات لها صفة العمومية، ويمكن ان تكون مفيدة للعامة او تريد الجهة الحكومية تعميمه ليكونوا مراقبين له وحريصين على الالمام به واضافة بيانات او ملاحظات عليه.

فهل نبادر بالاستفادة من هذه التقنية الجديدة ونوظفها بما يناسبنا ؟.

اللهم حقق الآمال!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*