مبادئ استراتيجيات التسويق السـ6ـــتة

  • — الأحد أبريل 19, 2020

يعتبر التسويق أحد أصعب الجوانب عند البدء في إنشاء العمل التجاري، وغالبًا ما يشعر أصحاب الشركات والمؤسسات الجديدة أن استراتيجياتهم التسويقية لا تحقق لهم النتائج التي يريدونها، وعادة ما تجدهم يندبون حظهم لكونهم تحملوا تكاليف بعض الإعلانات التجارية، ولا يبدو أنها حققت لهم أي شيء مما أرادوا، وأن الجهود التي يبذلونها لا تحقق لهم ما يطمحون إليه من جلب المستهلكين والمتعاملين أو زيادة المبيعات.

وهنا يأتي دور استراتيجية التسويق، ولابد من معرفة بعض أفضل الممارسات التي يجب اتباعها عند بناء هذه الاستراتيجية.

التسويق لا يعني مجرد الإعلان فقط

هناك حقيقة هامة يجب الاهتمام بها وهي أن مفردتي التسويق والإعلان لا تعبران عن معنى واحد، حيث أن “وضع بعض الإعلانات التجارية” لن يؤدي إلى تحقيق المبيعات التي تحتاجها الأعمال التجارية خاصة الصغيرة لتحقيق النجاح، فالتسويق هو في الواقع عملية متعددة المراحل وليست مجرد حدث، وهي تنطوي على تخطيط أهداف التسويق، ومن ثم تنفيذ استراتيجيات التسويق لتحقيق الأهداف التي جرى تحديدها.

ولا يعني هذا أن التسويق يجب أن يكون عملية معقدة، ولكن ما نقصده هنا هو أنك يجب أن تعرف ما تريد تحقيقه وتنفيذه من الأعمال الضرورية، وفيما يلي ست مبادئ لاستراتيجيات التسويق يمكنك اتباعها لمساعدتك في زيادة الزبائن والمبيعات.

1. عمل ورش وتقديم دروس مجانية

الناس بطبيعتهم يميلون إلى التجارب الجديدة في التعلم. فحاول تقديم دروس أو ورش عمل تتعلق بمنتجاتك أو خدماتك – من منزلك أو في مكان مستأجر أو في مؤسسة تعليمية محلية مثل كلية المجتمع، واستهدف جماهير أو مناسبات معينة، ما أمكنك ذلك، وعلى سبيل المثال، الشخص الذي يقدم خدمات أعمال الديكور يمكنه أن يقدم ن يقدم ورش عمل خاصة حول “حفلات عيد الميلاد المبهرجة” أو “التزيين “، كما أن مدرب اليوغا يمكنه أيضاً أن يقدم دروسًا مثل “اليوغا لكبار السن”.

2. انضم إلى شبكات الأعمال المحلية

هناك العديد من مجموعات الأعمال، كتلك التي تعمل من المنازل، فالانضمام إليها لن يكلفك شيئاً، وفوائد التسويق التي يمكن أن تحققها من خلالها كبيرة جداً، فبمجرد أن يتعرف عليك الناس وعلى ما تقدمه من سلع أو خدمات، سيقوم رجال الأعمال الآخرين الذين معك في مجموعة الأعمال التي تنتمي إليها بالحديث عن عملك مع رجال أعمال آخرين وقد يحيلون إليك بعض الزبائن، كما أن منظمات الأعمال المحلية أيضًا يمكن أن تتيح فرصًا رائعة لبناء الاستراتيجيات والمشاركة في بعض استراتيجيات التسويق التعاونية، مثل إقامة أيام خاصة للسوق أو غيرها من الأحداث الأخرى.

3. ساهم في الأعمال الخيرية

يتوقع الكثير من الناس أن تساهم الشركات وتشارك في الأعمال الخيرية خاصة هذه الأيام، وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك أن تجد الكثير من الفرص للمشاركة في وسائط النشر، والتي يمكن أن تترجم إلى زبائن جدد، فقد قام أحد الفنانين المحليين على سبيل المثال، برسم كل العائدات التي تذهب إلى مؤسسة خيرية بعينها على أكياس البقالة الورقية التي يبيعها، ولكن لن تضطر إلى أن تجهد نفسك بتنظيم فعالية خاصة بك؛ فهناك العديد من المؤسسات الخيرية تقوم بتنظيم فعاليات يمكنك المشاركة فيها، كأن تصبح راعياً لها مثلاً.

4. إنشاء مدونتك الخاصة

المدونة طريقة رائعة لاستقطاب الجمهور من المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وإنشاء المدونة أسهل من إنشاء موقع لشركتك على الشبكة العنكبوتية، لذلك لا يستغرق الأمر وقتًا لإنشاء مدونة وتشغيلها، يمكن أن تكتب بانتظام حول الموضوعات المتعلقة بعملك وما تقوم به، وستبدأ في التواصل مع المدونين الآخرين ورجال الأعمال والزبائن المحتملين.

5. الانضمام إلى وسائل التواصل الاجتماعي واستخدامها

هناك استثمار جدير بالاهتمام إذا كان لديك الوقت للتعرف عليه، وهو مجموعة متنوعة من وسائل التواصل الاجتماعي واستخدامها، وبالنسبة للأعمال البصرية بشكل خاص، قد تكون منصة انستغرام Instagram هي الخيار الأفضل، ولكن إذا كان وقتك محدود ولديك مواد مرئية، فإن موقع تويتر Twitter هو الأسرع والأسهل في الاستخدام. حيث أن أكثر من 88٪ من المسوقين في الولايات المتحدة الذين لديهم 100 موظف أو أكثر، يستخدمون شبكات التواصل الاجتماعي لأغراض التسويق، فإذا لم تجد نفسك في هذه الشبكات، فقد فاتك الكثير.

نصيحة: تأكد من أنك لا تستخدم موقع تويتر Twitter حصريًا للترويج لمنتجاتك أو خدماتك، واستخدم أي منصة مناسبة للبحث والتحدث مع الأشخاص ذوي التفكير المماثل الذين قد يكونون مهتمين بما تقدمه من سلع أو خدمات.

6. اطلب الإحالات

طلب الإحالات هو من أسهل استراتيجيات التسويق وأقلها استهلاكاً للوقت، ومن المثير للدهشة أن الشركات تفشل دائماً في استخدام الإحالات كإحدى استراتيجيات التسويق الخاصة بها، إذا كنت تقدم منتجًا أو خدمة جيدة وتكسب بعض الزبائن الراضين بما تقدمه لهم من سلع أو خدمات، فيمكن لهؤلاء الزبائن أن يكونوا حريصين على توجيه أصدقائهم وعائلاتهم بالتوجه إليك، لا تخجل من أن تعرض خصماً أو حافزاً لهم على أي إحالة تتحول إلى عملية بيع.

حبل التسويق

الإعلانات التجارية في معظم الحالات، لن تكون فعالة ما لم تكن جزءًا من خطة تسويق منسقة، وانظر إلى التسويق على أنه حبل واحد، وليكن الإعلان التجاري (فتلة) واحدة في ذلك الحبل، فما مدى قوة الفتلة الواحدة في الحبل؟

إن بناء توليفة أو مزيج من استراتيجيات التسويق الأساسية، كالإعلانات التجارية بالتعاون والاقتران مع الاستراتيجيات المذكورة أعلاه، يمكن أن يساعدك في الحصول على نتائج التسويق التي تريدها، بيد أن استراتيجيات التسويق التي أشرنا إليها أعلاه لن تحشد لك جحافل الزبائن بين عشية وضحاها، ولكن هذا يمكن أن يتحقق على افتراض أن لديك منتجًا أو خدمة جيدة وأنك تعمل باستمرار على تطويرها وتحسينها، وحينئذ سترى بشكل تدريجي زيادة في الزبائن والمبيعات.

المصدر: www.thebalancesmb.com