ما بعد أزمة كورونا : هل لديك المرونة اللازمة للابتكار في الأعمال؟

  • — الجمعة مايو 01, 2020

الابتكار هو أن تبني المستقبل الذي ترغب في رؤيته، ولعل المستقبل في يومنا هذا ربما لن يقتصر على عودة الأمور إلى طبيعتها بعد أزمة كورونا_كوفيد19، فبعض الأنشطة قد يتغير وضعها ولن تحظى بالأولوية التي كانت عليها قبله، وربما يتم تعليق جهود الابتكار حولها: كما قد يتم إعادة النظر في الاتجاهات السابقة.

بناء المستقبل يبدأ اليوم! ويمكنك الاستفادة من الابتكار لبناء مستقبل ما بعد أزمة كورونا؛ يجب عليك التحقق مما إذا كانت وحدة الابتكار الخاصة بك لديها القدرة على التكيف مع البيئة القادمة، ولربما حان الوقت للتراجع عن عمليات الأزمات الجارية، ودراسة أين يقف الابتكار في المنظمة:

  • ما هي أهداف الابتكار القادمة ؟
    1. اكتشاف العيوب التي كشفتها الأزمة (سلسلة التوريد …) ، وتحديد الحلول وابتكار طرق جديدة للقيام بالأشياء (ما هو الجزء الذي يمكن أن يتحول بالكامل ليكون رقميًا في نشاطك؟)
    2. اغتنام الفرص المستمدة من آلية العمل من المنزل أثناء الأزمة لتعديل العادات الدارجة وتنظيم العمل؟
    3. فرز الأنشطة والمهام لتحديد ما يجب التعجيل به وما ينبغي التخفيف منه؟
  • كيف تتأثر منظمتك حاليًا بالأزمة – هل بتخفيض الميزانية؟ وما هو الدعم الفوري المتوقع للتعامل مع الموقف وسرعة الخروج من الأزمة؟ – وإلى أي مدى يمكن أن تكون هذه المعالجات جزءًا من مهمتك؟ هل قمت بتحديد أفضل الممارسات الإبداعية والفرص لتسهيل انتعاش الأعمال ؟
  • كيف يمكنك تعزيز مرونة الابتكار المنظمة الخاصة بك؟

يُعد التوقيت من العناصر الأساسية في الابتكار، فالجاهزية تتطلب الاستعداد والتحضير، ولمساعدتك في هذا الجانب، نقترح عليك إجراء تقييم ذاتي وحدة الابتكار الخاصة بك من خلال الإجابة على أسئلة استبيان ترسل عبر الإنترنت، والذي يغطي هذا التقييم القصير عدة جوانب تشمل الغرض إلى التفكير، وعملية الحضانة، وتدريب الفريق، وتحويل الفكرة والمفهوم إلى الأعمال، وسيناريوهات الهبوط ، ويتيح لك هذا التقييم معرفة مستوى مؤسستك في للابتكار عبر 10 مجالات رئيسية، وإعدادها لاحتضان مرحلة ما بعد الأزمة.

وسواء كنت تقوم بالابتكار المفتوح أو الابتكار الداخلي أو الابتكار التشاركي وريادة الأعمال أو المصنع الرقمي أو مختبرات الابتكار المزعزع، فسوف تتعلم من هذه الأداة التي تعمل مثل حاسبة الابتكار: حيث صُممت باستخدام آلية النمو السريع Outgrow، ثم يمكنك اختبارها وتحسينها بالاستعانة بالخبرة الثرية لمدراء الابتكار!

واليك العناصر التي شاركت فيها بعض المصادر المتخصصة وبعض المقارنات المرجعية من العديد من الجهات ومن موقع  rapidinnovation.fr المرتبط بالاستبيان (التالي)، بالإضافة إلى بعض النصائح من كتاب (The Intrapreneurs’ Factory) :

الغرض Purpose وضوح الغرض أمر في غاية الأهمية لبناء برنامج ناجح للابتكار، وما الذي يمكنك فعله لحل المشكلة، ولخدمة الغرض ومن ثم مواءمته مع الاستراتيجية العامة للمنظمة.
الرعاية Sponsorship في بعض الأحيان لن تحتاج إلى إدارة جميع الأجزاء في العملية، وتكون الجهة الراعية بمثابة الرجل الخفي، وماذا عن إيجاد راع بديل للبرنامج؟
عرض القيمة Value proposition لقد قمت بوضع العرض المقترح للقيمة، ولكنه يحتمل أن لا يكون كافياً لتحديد المنافع المهمة بالنسبة للمشاركين، لماذا لا تلتقي مع عملائك المستهدفين وتتعرف أكثر وعن قرب على توقعاتهم؟
عملية الابتكار Innovation Process عملية الابتكار الناجحة تتضافر فيها عدة مكونات أساسية، وهي: الوعي، ووجود مستوى عال من المشاركة، والاختيار الأمثل للجنة التحكيم والمراجعة، والأهم من كل ذلك، عملية حضانة متسلسلة عبر فترات زمنية متتابعة وتخضع للاختبار من وقت لآخر متى ما تطلب الأمر.
فريق العمل والتدريب Team and coaching كلنا يدرك مدى أهمية فريق العمل والتدريب من أجل تنفيذ فكرة بعينها على أرض الواقع وتحويلها إلى حقيقة: كيف يمكنك أن تكتسب زخماً، وأن تستقطب المهارات والموارد اللازمة ضمن فريق العمل؟
مستوى الالتزام في وحدة الأعمال Business units commitment لقد جرى تشجيع وحدات الأعمال للانخراط في هذه العملية، ولكنها أصبحت راعياً فاتراً، فلماذا لا نعود إلى وحدة الأعمال الأكثر ديناميكية، ونحاول إعادة الأمور إلى مسارها الصحيح، وذلك بالتوصل إلى ابتكار مشترك جديد يساعدنا في معالجة أحد التحديات التي تواجهها؟
الخروج ، والتطوير، ورفع المستوى Exit, biz dev, scale-up ليس من السهل عبور الهوة (الفجوة) والبدء في تكرار المبيعات بدون وجود مطور أعمال مهمته الرئيسية الابتكار، كما أن استخدام أسلوب توسيع نطاق التصويب والتمحيص يمكن أن يكشف لنا عن الموارد الإلزامية للاستعداد لعملية الانتقال؟
الثقافة والأثر الاجتماعي Culture, and societal impact لقد قمت بتنفيذ بعض البرامج التدريبية حول ثقافة الابتكار والأثر الاجتماعي، ولكن لعلك لم تتمكن من إدخالها في المؤسسة، فلماذا لا تنضم إلى برامج الابتكار الأخرى وتتيح لنفسك الفرصة للتعلم من تجارب المؤسسات الأخرى حول كيفية أن تكون أكثر ابتكارا وشمولا؟
بيئة الابتكار Innovation ecosystem إن نجاح الابتكار المشترك الحقيقي يتطلب بالضرورة مشاركة جميع المعنيين به، ولا يمكنه أن يزدهر أو يتطور وهو في مكانه دون حراك، كيف يمكنك التعرف بشكل أفضل على زملائك وبقية المعنيين بعملية الابتكار من أجل تطوير التآزر بينكم؟
توليد القيمة والمقاييس Value creation, metrics هناك سؤال تطرحه عليك الجهة الراعية باستمرار وهو: ما هي القيمة التي جرى توليدها؟ لقد آن الأوان لوضع الأسس التي يسير عليها العمل مع فرق الابتكار من أجل حساب المقاييس التي تبين القيمة التي تم توليدها.

والرباط التالي يقدم نموذج تقييم للعناصر السابقة يمكنك تجربته والاستفادة منه :

https://orange398.outgrow.us/orange398-3

وستحصل على نتيجة التقييم كما في الشكل التالي :

نموذج

المصدر: /disruptorleague.com