المسرعات Accelerator و الحاضنات Incubator

  • — الخميس مايو 14, 2020

مفهوم مسرعات الأعمال و حاضنات الأعمال بينهما نقاط مشتركة، وبعض الفروق الأساسية.

فمن النقاط المشتركة أن الحاضنات والمسرعات هدفها الرئيسي مساعدة الشركات الناشئة والجديدة على النمو عبر تقديم المساعدة والمشورة، وقد تقدم دعم مادي للمشاريع. وخدماتها ممكن أن تكون بمجال التسويق أو الادارة المالية وتوفير كادر استشاري أو رقابي متخصص يساعد في توسيع العلاقات بين مستثمرين كبار قد يدعمون المشروع كاملاً.

الفرق الجوهري بين المسرعات و الحاضنات هو بمدة الاحتضان ونوعية المشاريع المحتضنة.

فالحاضنات تبقي المشاريع محتضنة لديها لفترات أطول (أكثر من ٦ أشهر وقد تصل لسنوات)، ويتم اختيار مشاريع واعدة لكنها أقل نضجا وتحتاج للكثير من التطوير والتحديث والتجارب والدعم لتكبر.

أما المسرعات، فإنها تختار فقط المشاريع الواعدة جدا وشبه المكتملة من حيث النضج وآلية العمل والربح وقابليتها للنمو السريع. لذلك فإنها تختار هذه المشاريع وتحتضنها لفترة تترواح بين شهر و ٦ أشهر. بحيث تقوم بتسريع نموها بشكل هائل في هذه الفترة، فتختصر على العمل في أشهر قليلة، ما يتطلب سنة أو سنوات فيما لو عمل رائد العمل بمفرده!!

لذلك، فإن معايير الاختيار تكون أكثر صرامة في المسرعات؛ فمثلا مسرعة TechStarts تختار فقط ١٠ مشاريع من بين آلاف المشاريع التي تقدم طلبات الاحتضان، وفي اغلب الدول العربية تكون مدعومة من قبل الحكومات لتقدم أعمالها بشكل مجاني.

اما المسرعات والحاضنات الخاصة (غير مدعومة من الحكومة)، فأنها تقدم خدماتها بناء على حصولها على نسبة من الشركة (المشروع الريادي) Equity، أو في تكون بشكل دين Loan.

ولأن المسرعات تقدم الخدمات في وقت أقل، فإنها تحصل عادة على نسبة ٦-٨٪ .

أما الحاضنات، فبسبب طول مدة الدعم وارتفاع نسبة المخاطرة (بسبب وجود معايير أقل لقبول الاحتضان)، فإن نسبتها قد تصل إلى نسبة ٢٠٪.

المصدر : .entrepreneur