إعادة التدوير بوابة لعشرات المشروعات الصغيرة وابتكار مشاريع مرادفة

  • — الأحد أبريل 06, 2014

إعادة التدوير بوابة لعشرات المشروعات الصغيرة وابتكار مشاريع مرادفة تسلط الضوء على الفرص الصناعية التي تنطوي عليها صناعة إدارة تدوير النفايات وضرورة التشجيع الحكومي لشريحة الشباب الراغب بالانخراط في الأعمال التجارية ومن ضمنها الصناعات المرتبطة بصناعة إعادة التدوير.

تقول شركة تدوير يمكن إقامة العديد من الصناعات الصغيرة المرتبطة باعادة تدوير المخلفات، وذلك بهدف تعظيم الاستفادة من المواد الخام وتحقيق الاتزان البيئي وخلق فرص عمل جديدة. وفيما يلي بعض الأمثلة للصناعات التي يمكن أن تعتمد على تدوير المخلفات:

اولاً: صناعات تقوم على مخلفات الصناعات الغذائية:إذ يمكن إقامة العديد من الصناعات على مخلفات الصناعات الغذائية مثل مخلفات صناعة السكر والخضار والفاكهة وصناعة الألبان، حيث يمكن الاستفادة من هذه المخلفات في إنتاج حمض الستريك والعلف الحيواني…إلخ.

ثانياً: صناعات تقوم على مخلفات الصناعات الهندسية والمعدنية: و ينتج عن هذه الصناعات العديد من المخلفات مثل البلاستك والمطاط والمعادن، ويمكن إقامة العديد من الصناعات الصغيرة لتدوير هذه المخلفات مثل تدوير البلاستك أو تصنيع مخلفات المطاط لإنتاج عدة منتجات مثل خراطيم المياه، كما يمكن تجهيز مخلفات المعادن بصورة يمكن معها إعادة استخدامها-عن طريق تصنيفها وكبسها مثلاً، لسهولة النقل والتداول- في كثير من الصناعات.

ثالثاً: صناعات تقوم على المخلفات الزراعية: وتعد المخلفات الزراعية والمحاصيل غير الناضجة أو التي زاد نضجها، تعتبر ثروة يجب الاستفادة منها وتصنيعها وإعادة تدويرها وإقامة الكثير من الصناعات الصغيرة عليها (مثال ذلك الأعلاف الحيوانية ومواد إنتاج السكريات- والغاز والأسمدة الحيوية وغيرها).

رابعاً: صناعات تقوم على المخلفات المنزلية: تنتج الكثير من المخلفات المنزلية أو الفندقية أو المكتبية التي يمكن إعادة تدويرها مثل الزجاج والصفيح والورق والكرتون، ويمكن إقامة العديد من الصناعات وإعادة تدوير هذه المخلفات.

ولتطوير هذه الصناعات القائمة على تدوير المخلفات يجب اتخاذ الخطوات التالية:

  1. تقييم التقنيات المستخدمة حالياً في تدوير المخلفات واستخدام تقنيات حديثة مناسبة للمشروعات الصغيرة مع عمل دراسات للتسويق.
  2. تقديم تصميمات للمشروعات المقترحة متضمنة أساليب تطوير التقنيات الموجودة حالياً تؤدي إلى تقليل الأثر البيئي السلبي للأنشطة البشرية، على أن تكون هذه التقنيات بدورها متوافقة مع قوانين البيئة.

أما الطرق الميكانيكية لمعالجة النفايات فهي :

  • إعادة تدوير الورق
  • إعادة تدوير البلاستك
  • إعادة تدوير القماش
  • إعادة تدوير (المخلفات العظمية)
  • إعادة تدوير المخلفات المعدنية
  • إعادة تدوير المخلفات الزجاجية
  • إعادة تدوير المخلفات الزراعية (سماد عضوي – علف حيواني – وقود غير تقليدي)

المصدر : مجلة البيان