أربعة مخاطر قد لا تعرفها.. لكنها تضر بصحة قلبك وما الذي يمكنك فعله للحد منها ؟

  • — الأحد يونيو 15, 2014

اليزابيث رينتر – 14 مايو 2014

تناول الأطعمة غير الصحية والفشل في ممارسة الرياضة ربما هي أكثر وأخطر العوامل المعروفة للإصابة بأمراض القلب. لكنها ليست وحدها.

قد تقوم ببعض الأشياء التي ربما تزيد من فرص إصابتك بأمراض القلب، دون أن تدري، حيث تعتبر أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة بين الرجال في الولايات المتحدة، وتشكل 25% من إجمالي الوفيات سنويا. وينافسها في ذلك السرطان، ويقترب من هذه النسبة، أنواع السرطان مجتمعة التي تسبب ما نسبته 24٪ من إجمالي الوفيات.

إذاً، والحال هكذا، على من نضع اللوم، إلى جانب عدم من ممارسة الرياضة والنظام الغذائي الغير الصحي؟

فيما يلي أربعة مخاطر غير معروفة إلى حد ما يمكن أن تحدث فرقا كبيرا فيما إذا كان قلبك سليماً معافى أم لا.

  1. مادة ثنائي الفينول-أ (bispehnol -A)

وعندما نتحدث عن ثنائي الفينول-أ (bispehnol -A)، يكون حديثنا عادة عن آثار هذا المركب الكيميائي على الصحة الإنجابية، فهو يعطل الهرمونات ويمكن أن يؤدي إلى السمنة، والنضج المبكر لدى الفتيات، ومشاكل الخصوبة، وزيادة خطر الاصابة بأنواع معينة من السرطان، بل هناك أيضا دليل على أنه يمكن أن يسبب أمراض القلب.

وقد تنبين من خلال الأبحاث أن البالغين الذين يعانون من ارتفاع ثنائي الفينول-أ (bispehnol -A)، لديهم في المقابل زيادة في مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

  1. المياه

بعض المعادن الثقيلة الموجودة في المياه التي تستهلكها يمكن أيضا تزيد من بعض هذه المخاطر، وهناك علاقة ارتباط بين الزرنيخ والرصاص على وجه الخصوص مع ارتفاع ضغط الدم وكلاهما من الملوثات الشائعة نسبيا في مياه الصنبور.

  1. المأكولات البحرية الملوثة بالزئبق

بالرغم من أن استهلاك الأسماك قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب ما تحتويه من أحماض أوميغا 3 الدهنية، إلا أن الزئبق الذي تحمله يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية، وهناك علاقة ارتباط واضحة بين التعرض للزئبق وضغط الدم المرتفع وزيادة معدلات الإصابة بالنوبات القلبية. علماً بأن سمك القرش، وسمك أبو سيف، وسمك التونة، من الأسماك التي عادة ما تحتوي على أعلى المستويات من الزئبق.

  1. الأرز

بالرغم من أن إدراج الأرز في هذه القائمة أمراً غريباً، إلا أن التقارير الصادة من هيئة الغذاء والدواء وبعض تقارير المستهلكين مؤخرا تشير إلى أن بعض منتجات الأرز تحتوي في كثير من الأحيان على مستويات عالية من الزرنيخ. وكما هو الحال مع المياه الملوثة بالزرنيخ، فإن الأرز أيضاً يمكن أن يؤدي إلى زيادة في معدلات ضغط الدم، ناهيك عن كون أن الزرنيخ مادة مسرطنة.

ما الذي يمكنك فعله للحد من فرص تعرضك لهذه المخاطر؟

  • اخضع المياه التي تستهلكها للتحليل.
  • تجنب أوعية المواد الغذائية البلاستيكية التي يستخدم في تصنيعها ثنائي الفينول-أ (bispehnol -A).
  • الحد من استهلاكك للمأكولات البحرية.
  • تناول الأرز بكميات معتدلة.

يمكن القيام بكل هذه الأشياء، ولكن عليك أن تعرف أن أكبر العوامل التي تؤدي لخطر الإصابة بأمراض القلب الوعائية، تكمن في عدم ممارسة الرياضة والعادات الغذائية السيئة.

المصدر: http://naturalsociety.com/4-things-may-know-harming-heart