يمكن اختراق دماغك مع جهاز يقرأ ما يجول بخاطرك

  • — الخميس يوليو 03, 2014

قبل اكثر من 35 عام كان برنامج حرب النجوم أول من طرح فكرة أنه بالإمكان تحريك الأشياء بعقولنا. وقد أصبحت هذه الفكرة الآن حقيقة واقعة، وقطعت شوطا طويلا في السنوات القليلة الماضية. حيث أن شركة (Emotiv) تقف الآن في طليعة هذه التقنية، بقبعه تسمح لك فعل ما تريد، كأن تجعل السيارة اللعبة تصدر أزيزا، أو تساعد المصابين بالشلل الرباعي على تشغيل الموسيقى باستخدام قدراتهم الدماغية فقط.

وتعمل هذه التقنية عن طريق مسح الدماغ للإشارات باستخدام جهاز للتخطيط الدماغي على الرأس من شركة Emotiv ، ثم يقوم الجهاز بنقل الإشارات التي تصدر عن دماغك من خلال واجهة حاسوبية للدماغ للتعرف على العواطف والاهتمامات وعدد من الأشياء الأخرى. ويتطلب الأمر بعض الجهد ولكن هذه التقنية تساعدك على استخدام مهارات التدريب لتحريك الأشياء بطاقة التفكير فقط.

هناك تطبيقات عديدة لهذه التقنية، حيث أن البعض من ذوي الإعاقة يمكنهم أن يصبحوا أفضل من يمارس الأمور بطاقة التفكير، أو لعب ألعاب الفيديو أو إصدار الأوامر باستخدام الأسلحة الروبوتية بعقولهم فقط، كما يمكنها أيضاً مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الصرع، وكذلك الذين يعانون من اضطرابات نقص الانتباه وفرط النشاط ADHD، واضطرابات النوم، أو نوبات الذعر العرضية، لأنه يقوم بتهدئة العقل والتركيز.

هناك مشروع إطلاق بتكليف من النادي الملكي للسيارات في استراليا، يقوم باستخدام جهاز شركة Emotiv لتخطيط الدماغ لضمان قيادة أكثر أمانا، حيث تمكن الباحثون خلال مرحلة البحث، من إطلاق إشارة من دماغ سائق يعاني من تشتت في الانتباه، مما أدى الى تخفيف سرعة السيارة أو أوقفتها على الطريق.

لكن هذه التقنية تتجه أيضا إلى عالم أبحاث السوق التجارية، فباستطاعة جهاز التخطيط الدماغي Emotiv أن يخبر عما إذا كنت تريد فعلا شيء محدد عن طريق الكشف عن رد فعل الإشارات الدي تصدر عن دماغك تجاه منتج معين تراه في متجر ما. وهذا من شأنه مساعدة الباحثين في التعرف على ما إذا كان هناك شيئا بعينه يمكن أن يكون مفضلاً لديك حتى من دون الاضطرار لسؤالك عن لك. فسيرون ذلك في الدماغ.

غير أن التهديد الأكبر الذي تشكله هذه التقنية هو أنه يمكن استخدامها في برامج التجسس على الدماغ، ولا سيما ألعاب الفيديو. فهذه القدرة على التقاط ردود الفعل العصبية المعرفية لا يساعد فقط مع الألعاب الأكثر استجابة، ولكن يمكن أيضا أن توفر المعلومات أو الفكر الخاص بالمستخدم دون أن يعلم أحد باختراق دماغك ثم الحصول على المعلومات منه.

الإشارة التي يمكن أن يلتقطها جهاز التخطيط الدماغي EEG يمكن أن تكشف عن رقم بطاقة البنك الذي تتعامل معه، وتحديد ما إذا كان لديك مرض عقلي أو ما إذا كنت تعاني من الإدمان. حسب ما جاء في الورقة البحثية.

لا يزال الطريق طويلا أمام هذه التقنية، ولكن ما تحقق حتى الآن مع الذين يعانون من الشلل الرباعي، هو أن نجعلهم يتحركون في العوالم الافتراضية، وكذلك القدرة على الكشف عن الاضطرابات النفسية وإجراء أبحاث السوق من خلال موجات الدماغ، ولا تزال هذه التقنية رائعة حتى الآن.

المصدر: Techcrunch.com