العاملين في القطاع الحكومي : 20 ـ 50 – 30

  • — الإثنين أكتوبر 20, 2014

سليمان بن حمد البطحي

من خلال تجربتي الشخصية في القطاع الحكومي ، توصلت إلى نتيجة يمكن وصفها بـقاعدة ( 20 – 50 – 30 )،  وتتلخص في أن هناك:

  • نسبة 20% من العاملين في القطاع الحكومي تمثل المنضبطين والمتميزين، ويمكن الاعتماد عليهم للقيام بمهمام العمل بشكل يفوق التوقعات، وهؤلاء بحاجة الى استكشافهم والتركيز عليهم وتطويرهم وانتخاب مديرين وقيادات للمستقبل منهم.
  • أما الـ 50% فهي النسبة الكبرى من العاملين في القطاع الحكومي الذين في الغالب لا يمكن أن نأخذ منهم إلا 50 % من الانضباط والإنتاجية، وإذا ضغط عليهم أصبحوا مشكلة للعمل وصداع للإدارة، ولذا من الأفضل التركيز على أخذ ما لديهم فقط.
  • أما نسبة الـ 30% الأخيرة فهي عبء ثقيل ولا فائدة تذكر تقدمه للعمل، بل على العكس تمثل عبأ ثقيل وسبب الكثير من المشكلات والصور السيئة عن القطاع الذي تعمل فيه، والجهد الذي يبذل في محاولة تصحيح اوضاعهم مردودها قليل جدا، ولذا يجب العمل على إبعادهم عن مباشرة أي عمل أو التواصل بالجماهير بأي شكل من الأشكال.
قاعدة : 20 ـ 50 – 30

العاملين في القطاع الحكومي: 20 ـ 50 – 30

هذه النسب قد تزيد أو تنقص من قطاع إلى آخر، ومن إدارة إلى أخرى داخل القطاع نفسه، وحسب الجهد المبذول من الإدارة العليا، وخاصة في ظل غياب إمكانية تطبيق مبدإ ” للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت” بشكل فعّال، وكذلك عدم إمكانية استقطاب كفايات متميزة، واستبعاد غير الصالح بشكل نهائي في القطاع الحكومي، يبقى دور الإدارة الناجحة في كيفية الاستفادة من الـ 20% و الـ 50 % والمزج بينهما لتحقيق الإنجاز .

هذا والله تعالى أعلم

نشرت في صحيفة مال الإقتصادية