التخطيط الإستراتيجي

  • — الأربعاء ديسمبر 04, 2013

تعريف الاستراتيجية

الإستراتيجية عبارة عن إعداد رؤية وخطط عمل وتخصيص موارد للوصول الى تحقيق الأهداف العليا البعيدة المدى للمؤسسة الكبرى والصغرى , المحلية والعالمية على السواء وأيضا للهيئات الحكومية أيضا , أيضا هى الدليل للوصول الى مستوى أعلى من النجاح والانجاز فى حدود ما تؤهلنا اليه إمكاناتنا الحالية لو تم شحن الطاقات هذه الطاقات و توجيهها لوجهة واحدة فى عمل جماعى وفردى ومؤسسى متناغم ومتكامل نحو تلك الأهداف. والاستراتيجية عبارة عن عدة برامج عمل متتالية ومتوازية ومتكاملة بين عدة ادارات وأطراف لانجاز أهداف مشتركة بعيدة المدى فى توقيتات بين 3 الى 5 الى 10 سنوات للمؤسسات ولا تتحقق أى نتائج الا اذا تم تخصيص وتوظيف الموارد اللازمة من موارد مالية وبشرية ولا يتحقق انجاز الأهداف الا بتنفيذ برامج العمل تلك فى توقيتاتها وبمراجعة مستمرة لكفاءة وفاعلية التنفيذ لصحيح المسار والأداء.

الإستراتيجية ضرورة حياتية لتحقق الشخصية دورها وهدفها فى الحياة أو فى الساحة الاقليميه سواء كانت هذه الشخصية فرد أو مؤسسة أو دولة أو حتى أمة كالاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة فانه لا يمكن تحقيق أهداف بعيدة المدى أبدا بدون إستراتيجية متبعة من الجميع ويعرف كل فرد ينتمى اليها اتجاهات تلك الإستراتيجية فيتجهون اليها جميعا فى صف واحد كالقبلة فى الصلاة عندما يؤدى كل منهم برنامج العمل المطلوب منه بالكفاءة والانجاز المستهدف وفى التوقيت المطلوب .

وهكذا تحقق المؤسسات والدول والأمم المتقدمة تفوقها على ماعداها. وبالتالى فيمكن القول أن نجاح الإستراتيجية رهن بقدرة كل فرد منتمى الى شخصيتها (سواء كان إستراتيجية لنفسه أو للمؤسسة التى يعمل فيها أو الدولة أو الأمة) على تحمل مسؤوليته قبل تلك الشخصية. ويشمل ذلك استعداده لمواجهة التحديات المطلوبة منه لانجاز المستهدف الفردى المطلوب منه والذى يتكامل مع انجاز مستهدفات الآخرين ليشكل منظومة العمل الجماعى التى تتجه نحو هدف واحد هو هدف الإستراتيجية لتلك الشخصية.

الخطوات المبدئية لصياغة أى إستراتيجية هى:

1-    تحديد شخصية صاحب الإستراتيجية: فرد – مؤسسة – هيئة حكومية – دولة – أمه

2-    تحديد الانتماءات والولاءات لهذه الشخصية وتحديد علاقات الشركاء والزملاء والموردين والمستفدين

3-    تحديد المستهدف خدمته من الإستراتيجية: – دين – مواطن – دولة – أمه

4-    تحديد رؤية بعيدة المدى لما سيكون عليه الوضع بعد تحقيق الإستراتيجية

5-    تحديد مهمة الشخصية فى العالم الذى تنمتى اليه

6-    تحديد القيم التى ستلتزم بها الشخصية فى تحقيق الإستراتيجية وفى تواجدها ككل

7-    تحديد أهداف الإستراتيجية: عبادة الرب – خدمة الإنسان – خدمة الزبون – خدمة الدولة – خدمة الأمة

8-    تحويل الأهداف العامة الى مستهدفات انجاز فى إطار جدول زمني وقابلة للقياس

9-    تخطيط برنامج أو برامج عمل تنفيذية لتحقيق تلك الأهداف

10-  توزيع الأدوار على فريق أو فرق العمل المشاركة فى صنع وتبنى أهداف الإستراتيجية وصاحبة مصلحة فى تحقيقها

11-  تخصيص الموارد وآليات اللازمة للتنفيذ

12-  تحديد دور ومواصفات القيادة اللازمة لإدارة فرق العمل وقياس الأداء وتطوير الإستراتيجية

أى إستراتيجية لا تحتوى أى بند من البنود ال 12 بعاليه لا يكتب لها النجاح: مثلا لا معنى لإستراتيجية بدون موارد أو بدون قيادة أو بدون فريق عمل مؤهل أو بدون أهداف إستراتيجية و بدون مستهدفات انجاز.

المصدر : مكتب الخبرة الأمريكي السعودي