مصداقية الدراسات المنشورة (حقيقة واقعة ومحزنه)

  • — الثلاثاء أبريل 29, 2014

بما أننا لا نستطيع أن نبحث كل شيء بأنفسنا، فمن الطبيعي أن نعتمد على الدراسات التي يجريها الآخرين.

لكن هل يمكننا الوثوق بما تتوصل إليه هذه الدراسات من نتائج؟

على ما يبدو لا يمكننا الاعتماد عليها إلا إذا كانت مستقلة من الناحية التجارية.

لقد قامت إحدى الشركات بإجراء “مراجعة منهجية للمراجعات المنهجية” بعيداً عن تقييم مدى صحة أي من نتائج الدراسات التي اطلع عليها الباحثون حيث قاموا فقط بدراسة ما إذا كانت النتائج الدراسة مستقلة أم لا.

مسأله محدده (سؤال يبدو بسيط) تم البحث عن إجابة لها هي : هل المشروبات المحلاة بالسكر تتسبب في البدانة أم لا؟

هنا أنا وأنت عزيزي القارئ نجيب على هذا السؤال بـ “نعم” ، لأن العلاقة واضحة لا لبس فيها.

لكن الدراسات العلمية التي أجريت حول هذه المسألة ذكرتني بالدراسات التي أجريت على صناعة التبغ في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي والتي أثبتت أن التدخين لم يكن ضاراً بالصحة (بينما أنا وأنت، وباستخدام الحس السليم فقط، لا يساورنا شك قط في كون التدخين ضار بالصحة) . وكما حدث في السابق ربما – لا نزال في حاجة لمعرفة إلى أي درجة تساهم المشروبات الحلوة في زيادة الوزن لدى الناس العاديين.

هناك خمس من أصل ستة دراسات مستقلة خلصت إلى أن المشروبات الحلوة تؤدي إلى زيادة الوزن. بينما خمس من أصل ستة دراسات غير مستقلة توصلت الى أن المشروبات الحلوة لا تتسبب في زيادة الوزن[1].

هذا أمر مخيف نوعا ما.

وإليكم هذه الملاحظة : بعض الدراسات التي يتم إجراؤها عن بعض الأدوية غالباً ما تكون غير مستقلة، لأن العادة أن تقوم الشركة التي تبيع أو تريد أن تبيع الأدوية بتمويل الدراسة.

وبطبيعة الحال، تأمل هذه الشركة أن تكون النتيجة إيجابية بالنسبة لها، وحتى لو كان الأستاذ الباحث لا يتمتع بأية علاقات أخرى، فمن الواضح أن ميزانية بحوثه المستقبلية تتوقف على ما اذا كانت دراسته يمكن أن تسفر عن نتائج إيجابية ام لا.

أيضا بعض الدراسات التي يتم إجراؤها حول المواد الغذائية والنباتات التي لا يمكن لأحد إدعاء براءة اختراعها غالبا ما تكون مستقلة. فليست هناك أي شركة تدفع لهم ، ولذلك تعتبر دراستهم أساسية أو ربما هناك درجة من الأستاذية في الطب أو التغذية الطبيعية تمنح لدراسات خصصت لها ميزانية صغيرة من قبل الجامعات. هي الدراسات التي تثق بها أكثر ؟

 

[1] النزاعات المالية الهامة والتحيز للإبلاغ فيما يتعلق بالشراكة بين المشروبات المحلاة بالسكر وزيادة الوزن: مراجعة منهجية للمراجعات المنهجية

http://www.plosmedicine.org/article/info%3Adoi%2F10.1371%2Fjournal.pmed.1001578