الوجبات السريعة مسؤولة عن زيادة الوزن و الكسل

  • — الجمعة أبريل 25, 2014

الكاتبة : اليزابيث رينترباي

كثيرا ما يواجه البدينون انتقادات لكونهم قليلو الحركة، أو بصراحة اكثر كُسالا.

غير أن هذا ليس توصيفاً عادلاً، لأن الخمول لدى من يعانون من السمنة المفرطة ناتج عن مجموعة مختلفة من العوامل، ليس أقلها صحتهم وقدراتهم الجسدية. ومع ذلك، تشير دراسة جديدة نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء والسلوك إلى أن الأطعمة التي تؤدي إلى السمنة تؤدي أيضا إلى الخمول والكسل، وهو ما يبين أن السمنة والخمول يرتبطان بعلاقة مركبة أكثر مما كان يعتقد سابقا .

وحسب ما جاء في البيان الصحفي الذي صدر عن جامعة كاليفورنيا بلوس انجلوس UCLA، فأن الدراسة المذكورة تضمنت تغذية الفئران على نوعين من الغذاء، احدهما يعتبر “صحي” من وجهة نظر الباحثين وهي(وجبة من السمك والذرة المطحون) وأخرى تتكون من الوجبات السريعة، والسكر، والنشويات المصنعة.

ولم يكن مستغرباً، أن تكتسب الفئران التي تمت تغذيتها بالوجبات السريعة وزنا زائداً، بل أصبحت كسولة أيضاً .

وفي جزء من الدراسة أُجبر الفئران على الضغط على ذراعها للوصول إلى الغذاء أو الماء كمكافأة. وتبين أن فئران الوجبات السريعة كانت أبطأ من الأخرى، وكانت حركتها ضعيفة، بل كانت تتوقف للاستراحة من وقت لآخر أثناء قيامها بالمهام. وفي جلسة لمدة 30 دقيقة، قامت الفئران التي تم تغذيتها على الوجبات السريعة بالاستراحة ضعف عدد المرات التي استراحت فيها الفئران التي تم تغذيتها على الوجبة الصحية.

ويقول أحد الباحثين وهو آرون باليسدل Aaron Blaisdell: “كثيرا ما يوصف الذين يعانون من الوزن الزائد بأنهم كسالى وغير منضبطين. نحن نفسر النتائج التي حصلنا عليها على أنها تشير إلى أن الفكرة التي يتم تصويرها عادة في وسائل الإعلام بأن الناس يصبحون بدينين لأنهم كسالى غير صحيحة. حيث تشير البيانات المتوفرة لدينا إلى أن السمنة ناجمة عن النظام الغذائي، وليس من تأثير الكسل، فإما النظام الغذائي الذي يتعرض لدرجة عالية من المعالجة يسبب التعب، أو أن النظام الغذائي نفسه يسبب السمنة، و بدوره يسبب التعب”.

وللأسف، فإن تغيير النظام الغذائي لم يسفر عن حل سريع للمشكلة. فبعد ستة أشهر، قام الباحثون بتبديل الوجبات الغذائية، وقاموا بوضع الفئران التي تعاني من زيادة الوزن في نظام غذائي صحي لتسعة أيام، غير أن ذلك لم يقلل من وزنها، ولم يحسن من درجة تفاعلها. وبالمثل تم وضع الفئران الصحية في الحمية الغذائية المصنعة، غير أنها لم تظهر أي تغيير فوري.

ووفقا لجامعة كاليفورنيا :” تشير هذه النتائج إلى أن نمط استهلاك الوجبات السريعة، وليس الأكل فقط بنهم ، أحيانا هي المسؤولة عن السمنة وضعف الإدراك”،.

ولعل الشيء الأكثر أهمية من حقيقة أن الفئران غير الصحية كانت أشد كسلا من الأخرى، هو أنه قد نمى “عدد كبير من الأورام في جميع أنحاء أجسامها” ، وبالرغم من أن الفئران الصحة أيضا نمت عندها بعض الأورام (الشائعة لدى الفئران بشكل عام)، إلا أنها كانت أقل وأصغر حجماً بكثير.

وأوضح آرون باليسدل” نحن نعيش في بيئة ذات أنماط حياة تقل فيها الحركة إلى حد كبير، والنظام الغذائي نوعيته رديئة، والأطعمة تتعرض لدرجة عالية من المعالجة، والتي هي مختلفة كليا عن النظام الغذائي الذي فطر عليه التطور البشري. ولعل هذا الاختلاف هو الذي يؤدي إلى العديد من الأمراض المزمنة التي نراها اليوم، كأمراض السمنة والسكري. ”

غير أن الشيء الأسوأ من هذا كله، ما وجدته بعض الدراسات السابقة؛ أن الوجبات السريعة التي تعج بها أرفف البقالات، تقوم بتغير أجزاء معينة من الدماغ المسؤولة عن مستويات الجوع، والعطش، والإيقاعات والدورات الطبيعية للجسم. وبعبارة أخرى، الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة تعتبر شبيهه بحالة من الادمان .

المصدر: http://naturalsociety.com/junk-food-blame-overweight-laziness-says-ucla-study