أنواع المديرين السبعة

  • — الأحد أكتوبر 23, 2022


يقول “توم جمبل”، الرئيس التنفيذي لوكالة التوظيف LaSalle Network ، وخبير ثقافة مكان العمل إن هناك سبعة أنواع من المديرين؛ بعضهم جيدين، والبعض الآخر يبدو جيداً في البداية، وواحد يفضل الجميع العمل معه (المدير اَلْمَسَائِل والمهتم) الذي يدفعك إلى الأداء بمستوى عالٍ بينما يحاول بصدق دعم رفاهيتك. 

ويقول” جمبل” لشبكة CNBC : “هناك مقولة: الناس يحبون الناس العمل، لكنهم يستقيلون بسبب المدراء” فالمديرون الجيدون يساعدون الموظفين على النمو والاحساس بالسعادة في العمل، في حين يمكن للمديرين السيئين جعل تجربة العمل معهم كابوساً يومياً. وفي استطلاع صدر في يناير من قبل شركة خدمات فحص التوظيف GoodHire؛ قال 82٪ من العمال الأمريكيين إنهم من المحتمل أن يتركوا وظائفهم بسبب مدير سيئ.

ويمكن استخدام الدليل التالي للتمييز بينهم ومعرفة ما هو نوع مديرك -أو أنت- وكيف يمكن أن يكون تأثير ذلك كبير عليك أو على نجاحك الوظيفي وموظفيك،

وفيما يلي أنواع المدراء السبعة، من الأكثر إلى الأقل شيوع (توفر):
1. المدير المطحنة
2. المدير المحفز
3. المدير الشبح
4. المدير النرجسي
5. المدير الذي يريدك الصديق المفضل
6. المدير اَلْمَسَائِل والمهتم.
7. المدير البركان

إن معرفة هذه العلامات مبكراً يمكن أن تمنعك من الوقوع في المشكلات ابتداءا وكيفية التعامل:

1. المدير المطحنة
يعمل هذا النوع من المدراء بجد وبشكل جاد باستمرار، وهو أمر يمكن أن يكون إيجابيًا بالتأكيد. لكن يمكنهم أن يجعلوك تشعر أنه يتعين عليك الأداء بمستواهم وسرعتهم، وإلا «فإن اداءك دون المستوى» وفي النهاية، يكونون غير راضين أبداً عما يفعله الآخرون: قد تجود نفسك مرهقاً لتلبية توقعاتهم العالية أو تواجه انتقادات لعدم القيام بما يكفي.

2. المدير المحفز
يتمتع هؤولاء ببعض الصفات القيادية الرائعة، إنهم يشجعونك عندما تكافح، ويربتون على ظهرك عندما تنجز شيئاً ما، ويقدمون لك الدعم دائماً عندما تحتاج إليه، انهم ايضاً متفائلون ويريدونك دائمًا «أن تنظر إلى الجانب المشرق أو نصف الكوب الممتلئ»، وإن هذا الامر ربما لايكون سيئًا، لكن الافراط في التفاؤل المستمر وكلمات التشجيع «قديمة في بعض الأحيان» ويمكن أحيانًا أن يجعلوا من الصعب الاعتراف بالمشكلات أو الأخبار السيئة، بسبب مدى إيجابيتهم المفرطة.

3. الرئيس الشبح
المدراء الأشباح يقودون بشكل سيء للغاية لأنه لا يكون موجوداً أبدا (مختفي)، وعادة، لا يكونون على اطلاع على عمل فريقهم، ولا تجدهم عندما يحتاجهم موظفوهم، ولا يمكنهم تقديم ملاحظات او توجيهات مفيدة من شأنها أن توجه فريقهم في الاتجاه الصحيح، مما يجعل من الصعب على الموظفين تأدية في عملهم او التنقل، هؤولاء المدراء الأشباح يمكن أن يضر بالنمو الوظيفي لموظفيهم لأنهم يفشلون في أن يكونوا نموذجا مرشدا يمكن التعلم وطلب المساعدة منه.

4. المدير النرجسي
هذا النوع المدراء لا يقلقون إلا لشأن انفسهم وكيف يشعرون هما؛ إنهم يبنون أفعالهم على ما سيفيدهم أكثر، مما يجعل احتياجات فرق عملهم فكرة تأتي لاحقا، ولذلك، لا يشعر موظفوهم بالاهتمام.
كذلك تجيد الانا عندهم مرتفعة ويحبون دائما صنع كل شيء عنهم؛ يتمتعون بالإطراء وحدهم، ويحصلون على الفضل في الأفكار الجيدة أو مقاييس النجاح الأخرى.

5. المدير الذي يريدك الصديق المفضل
قيم هذا النوع من المدراء تحظى بإعجاب الآخرين، فالتواصل الاجتماعي في العمل ليس سيئاً، لكن هؤلاء المدراء يعطون الأولوية لتكوين صداقات على القيام بدور القيادة بالشكل الصحيح وإبقاء الفريق مسؤولاً، وبالتالي يمكنهم تشتيت انتباهك عن عملك وإحباط اي تقدم للفريق بأكمله لأنهم يهتمون كثيرًا بأن يصبحوا اصدقاء مفضلين مع كل من حولهم.

6. المدير اَلْمَسَائِل والمهتم
إن أفضل المدراء يوازنوا بين أن يكونوا مَسَائِلين ( متابعين ومحاسبين) ومهتمين: إنهم يقدمون لك ملاحظات صادقة حول عملك، سواء كان ذلك جيداً أو سيئاً، ويتحدونك لأداء أفضل ما لديك، انهم يهتمون بصدق بموظفيهم كبشر (انسان)؛ وقد يتضمن ذلك فهما متى يمر الموظف بيوم عصيب أو يتعامل مع مشكلة شخصية، ومحاولة استيعاب أفضل ما يمكن عمله.
إن العثور على هذا النوع من المدراء أو التحول إليه أمر صعب لأن قلة قليلة من الناس يناسبون تماماً هذا التعريف- لكن المدير الذي يحاول على الأقل محاكاة هذه الصفات هو ما يجب أن تبحث عنه أو تسعى جاهداً لتصبح مثله.

7. المدير البركان
يشبه المدراء الأشباح لأنه «ليس لك حق في العمل الذي تقوم به» ويفشل في إرشادك أو تقديم المشورة لك على طول الطريق في العمل معهم، والفرق: أنهم «ينفجرون، فقط ينفجرون البركان» على الموظفين عندما لا يكونون راضين عن مهمة أو العمل، فهم لا يدركون أن ذلك خطؤهم إلى حد كبير عندما يكونون بعيدين المهمة النهائية وما يردونه ان يتحقق، ولحسن الحظ، فإن هؤلاء المدراء هم الأقل شيوعاً.

(المصدر.. cnbc.com)