علامات بيئية على المنتجات الغذائية والاستهلاكية

  • — الخميس أغسطس 01, 2024

أطلقت أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أول برنامج إقليمي للعلامات البيئية eco-labeling ؛ عبارة عن وضع علامات مميزة على المنتجات لإظهار أن تصنيعها يتوافق مع المعايير البيئية المعترف عليها.

وأعلنت هيئات التنظيم والتقييس والاعتماد من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي اليوم عن الدستور الناجح للتحالف البيئي الأمريكي (*)، الذي يستضيف أول برنامج إقليمي للعلامات البيئية، وهو ما يمثل خطوة مهمة نحو توحيد وتعزيز جهود العلامات البيئية.

وتهدف المبادرة – التي يدعمها برنامج الأمم المتحدة للبيئة من خلال التمويل من ألمانيا – إلى دفع التجارة المستدامة وتمكين خيارات المستهلك لأكثر من 450 مليون شخص؛ الذي صدر قرارًا وزاريًا في عام 2023 من منتدى وزراء البيئة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي والذي أكدوا على التزام المنطقة بالعلامات البيئية من خلال هذا التحالف البيئي.

وعلقت “شيلا أجراوال خان”، مديرة قسم الصناعة والاقتصاد في برنامج الأمم المتحدة للبيئة قائلة: “هذه المبادرة حاسمة للتواصل مع المنتجين والمستهلكين حول التأثير البيئي للمنتجات التي يشترونها من خلال معلومات واضحة وموثوقة؛ إن جهودنا الجماعية لمعالجة الأزمة الكوكبية الثلاثية المتمثلة في تغير المناخ وفقدان التنوع البيولوجي والتلوث ، تعتمد بشكل كبير على تغيير ممارسات الإنتاج وسلوكيات المستهلكين”، وأضافت: “يعالج هذا التحالف فجوة حاسمة، ويمكّن المستهلكين والشركات والجهات الفاعلة من اتخاذ قرارات أفضل عبر فئات المنتجات ذات التأثير العالي، بدءًا من الغذاء إلى مكيفات الهواء والمنتجات البلاستيكية”.

وأكد ممثلو حكومات كولومبيا والإكوادور وكوستاريكا أنه بموجب هذا  التحالف، يجب أن يفي كل منتج بمعايير محددة للحصول على العلامة البيئية، مما يضمن حصول المستهلكين على معلومات موثقة حول كيفية تصنيع المنتج، مما يمكّن المستهلكين من اتخاذ قرارات شراء مسؤولة، وبالتالي يؤدي إلى تغيير ممارسات الإنتاج وجودته ، الأمر الذي يقود الشركات أيضًا إلى تقليل التكاليف التشغيلية طويلة الأجل ومخاطر الأعمال، مع المساهمة أيضًا في تعزيز الاقتصادات المحلية وخلق فرص العمل الخضراء.

وقال “خوان بيلو”، المدير الإقليمي وممثل برنامج الأمم المتحدة للبيئة في أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي: “من خلال توفير نهج متناغم لوضع العلامات البيئية، تعمل بلدان المنطقة على إنشاء أداة قوية لمواءمة الإجراءات عبر الحدود، وتسهيل تجارة المنتجات المستدامة وتعزيز التكامل الاقتصادي في المنطقة”.

يتلقى التحالف البيئي لأمريكا الدعم من مشروع التقدم البيئي Eco-Advance ؛ وهو جهد تعاوني بين GIZ وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومعهد Öko، ويتلقى الدعم المالي من وزارة البيئة وحماية الطبيعة والسلامة النووية وحماية المستهلك الألمانية (BMUV) من خلال مبادرة المناخ الدولية (IKI)، على أمل الاعتراف بالعلامة البيئية الإقليمية، ومصداقيتها بين المستهلكين وقدرتها على وضع معايير طموحة للمنتجات والخدمات.


(*) يجمع التحالف بين الأعضاء المؤسسين الحاليين من كوستاريكا والإكوادور والمكسيك، إلى جانب المؤسسات المهتمة من كولومبيا والبرازيل وباراجواي وبنما وأوروجواي وجمهورية الدومينيكان والسلفادور وهندوراس، والتي تمثل سوقًا استهلاكية تضم 450 مليون شخص.