حلقة التعزيز Reinforcing Loop

  • — الجمعة يونيو 07, 2019

حلقة التعزيز هي الدائرة التي يتم فيها اتخاذ إجراء معين يقوم بتحقيق نتيجة تؤثر بشكل أكبر على نفس الإجراء مما يؤدي إلى حدوث نمو أو تراجع. حلقة التعزيز هي واحدة من اثنين من الهياكل الأساسية لتفكير النظم ، والآخر هو حلقة التوازنBalancing Loop  . أنظر المثال التالي الذي يصف حساب التوفير.

الوديعة الأساسية في حساب التوفير تتفاعل بشكل دوري مع سعر الفائدة وتحدث تغييراً فيه. يفترض أن يكون سعر الفائدة في هذا المثال ثابتًا. ثم تقوم الفائدة بإحداث تغيير في الوديعة الرئيسية مما يتسبب في زيادتها. في الفترة التالية، تتكرر الدورة، وتصبح أكبر مما كانت عليه في السابق، لأن التفاعل مع سعر الفائدة يضيف مبلغًا أكبر إلى الفائدة. هذه الفائدة الكبيرة تحدث تغييراً مرة أخرى في الوديعة الرئيسية. الرسم البياني إلى يمين الصورة أعلى الوديعة الأساسية يبين النمو الذي تشهده الوديعة الأساسية.

وينتج هذا الوضع بسبب الطريقة التي يعزز بها نفسه، نموًا أو انخفاضًا هائلًا. قد يكون هذا التغيير المضاعف غير ملحوظ لفترة من الوقت حتى يصل إلى حد معين. ثم يبدو الوضع بعد ذلك يتغير بسرعة كبيرة مما يجعل المرء يتساءل كيف بدأ كل شيء في وقت واحد ، بينما في واقع الأمر أن الأمر لم يحدث في وقت واحد. لكن النمو لم يكن كبيرا بما يكفي ولذلك لم تتم ملاحظته.

ولكي تكون الاستراتيجيات فعالة

  • إذا كان هيكل التعزيز يحقق النتيجة المأمولة، يشار إليها عمومًا على أنها دورة حميدة. فعندما يحدث هذا، يكون هناك ميل لتجاهله والسماح له بالرحيل. هذا خطأ، حيث لا شيء ينمو إلى الأبد. عندما يسير كل شيء بالطريقة التي تريدها، فحينئذ عليك أن تهتم بالكيفية التي تضمن استمراره بالطريقة التي تريدها.
  • وعندما تتسبب بنية التعزيز في نتيجة غير مرغوب فيها، يشار إليها عمومًا باسم الدورة المفرغة. تتمثل أفضل طريقة للتعامل مع الدورة المفرغة في إيجاد طريقة لكسر إحدى حلقات التغذية المرتدة بحيث يتعذر على الهيكل تعزيز نفسه. يعد هيكل التعزيز أحد أبسط الهياكل ونادراً ما يحدث بمعزل عن التأثيرات الإضافية. وكما ذكر أعلاه، لا شيء ينمو إلى الأبد، لذلك هناك امتدادات لهذا الهيكل تثير القلق. تم تحديد الامتدادات الأكثر شيوعًا لهيكل التعزيز في المجالات التالية والمثيرة للقلق.
  • مجالات الاهتمام
  • ما يحدث غالبًا في هيكل التعزيز هو وجود حدود للنمو لم تبدأ بعد. أفضل ما عليك فعله هو البحث عن هذه الأشياء قبل أن تصطدم بها. وللحصول على الرأي الصائب في هذا الموقف، راجع الرابط التالي: Limits to Growth حدود النمو.
  • ونظراً لأنه لا يمكنك إنشاء شيء من لا شيء، فإن النمو يأتي بتكلفة في مكان ما. فكر فيما إذا كان النمو يؤدي إلى انخفاض في مكان آخر لم تلاحظه حتى الآن. وللحصول على الرأي الصائب في هذا الموقف، راجع الرابط التالي: Success to the Successful النجاح لما هو ناجح.
  • غالبًا ما تكون الطبيعة المعززة لهذا الهيكل ناتجة عن علاقة تآزريه بين شخصين أو أكثر أو مجموعة أو منظمة. عندما يكون هذا هو الحال، هناك ميل للأطراف المعنية لاتخاذ إجراء غير متوافقة مع الواقع تتسبب في تدمير التآزر. وللحصول على الرأي الصائب في هذا الموقف أنظر الرابط التالي: Accidental Adversaries الخصوم العرضيون.