«جشع النظام الرأسمالي المتوحش»

  • — الثلاثاء أكتوبر 03, 2023

الاقتصاد العالمي منهك؛ وإذا كان هناك انهيار قادم فهو بتأثير جشع النظام الرأسمالي المتوحش؛ فهل يمكن إصلاحه؟!

لمحاول فهم كيف يعمل الاقتصاد العالمي القائم منذ الأربعة عقود الماضية (أو نحو ذلك)؛ لنأخذ النموذج الأمريكي- الذي يقلده الجميع تقريبا-؛ الحياة الأمريكية ببساطة قائمة على القروض الربوية والرهن، وقال عالم الاقتصاد“ كينز ”فيها:“ إنه شر لا بد منه”؛ والأمر في الحقيقة هو: شر محض؛ همٌّ بالليل ومَذلَّةٌ بالنهار.
أغلب الأميركيين نهمون في الشراء جدا إلى حد الإسراف، ويشترون الكثير من“ الأشياء ”التي في الغالب لا يملكون قيمتها؛ أشياء استهلاكية بلا جدوى حقيقية ولا ترفع نوعية الحياة المعيشية، وتحملهم ديون قد يبقى الشخص جل عمره إن لم يكن عمره كله وهو يسددها.

فكيف يطيقون شراء هذه“ الأشياء ”التي ليس بمقدورهم المادي شراؤها؟

إنها مصيدة التمويل (اشترِ الآن وسدد لاحقاً Buy Now Pay Later)؛ اقتراض الأمريكي للشراء وسيلة بُرمج عليها -دعائياً- لكي يظهر أكثر رفاها وغنى، ويبذخ كثير ولا يستثمر الأموال -في الغالب- فيما يفيده، بل تجد من ينفقها على ملذات ونشوات عابرة وترفيه وسياحة، ومنهم من يبعثرها في الكازينوهات بكل حماقة؛ والنتيجة -إذا لم يسدد ما اقترضه- أن يصل إلى أسوأ حالاته، إما مشرد ويعيش على كوبونات التغذية و إعانة البطالة من الحكومة أو يبقى في طاحونة سداد الديون؟!!

هل يمكن إصلاح الاقتصاد العالمي بخطة مارشال؟

النموذج الاقتصادي الحالي الذي أنهك الاقتصاد العالمي هو بسبب جشع الرأسمالية المتوحشة، ولا يمكن إصلاحه بنفس النهج لأنه يحتاج إلى نموذج عكس الحالي تماماً؛ لأن الازدهار وجعل الناس أفضل حالا مما هم عليه اليوم لا يمكن أن يحدث عن طريق إقراض الصينيين المال للأميركيين للهجوم على “وول مارت” وشراء البضائع التي باعوها لهم، بنظام “اشترِ الآن وسدد لاحقاً” فالمقايضة لم تنجح بأية حال.

العالم بحاجة إلى أكثر من خطة مارشال واحدة فحسب، نحتاج الى العديد من خطط مارشال لتدارك ما يمكن تداركه واصلاحه، بعيدا عن نصائح (فخاخ) مجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ومن ذلك:

» العالم بحاجة إلى خُطَّة حل مشكلات الاقتصاد عمومًا؛ ينبغي إعادة بناء الاقتصاد العالمي على مبدأ التعاون وتبادل المصالح والمنفعة العامة بين الشعوب وليس الاستغلال والجشع الرأسمالي الذين شعاره :”أنا ومن بعدي الطوفان”!!!

» العالم بحاجة إلى خُطَّة لحل مشكلات جيل عالمي ضائع يبحث عن هويته بين الفقر والبطالة والمخدرات والحروب والأزمات التي كلها من صنع الحضارة الرأسمالية الحالية.

» العالم بحاجة إلى خُطَّة إعادة بناء كوكبنا (كوكب الأرض) والحياة على الكوكب وحماية الحياة البرية والمحافظة عليها دون أن نفكر جميعا في الأمن المائي والغذائي.

أما قبل .. فنحن البشر بحاجة إلى معالجة داء الشعبوية والعنصرية والرأسمالية -خاصة في أمريكا والغرب- التي استشرت وبدأت تنهش في كل شيء، وكما قيل: “إخْوَانُ الشَّرِّ كَشَجَرِ النَّارِنْجِ يُحْرِقُ بَعْضُهَا بَعْضًا“

دعونا نفكر في ماذا يعني ذلك لجميع المجتمعات البشرية؟

واللهُ مِنْ وراءِ القصد، وهو يهدي السبيلَ.