اداة مهمة لكنها مُهمَلة للاحتفاظ بالموهوبين

  • — الخميس مايو 08, 2014

لا ينتبه الكثير من أرباب العمل لأداة مهمة وغير مكلفة في الاحتفاظ بالموهوبين من مرؤوسيهم ألا وهي أداة توصيل الترقيات وإجراءات الترقية للمرؤوسين.

تُظهر الدراسات أن فرص التطوير والترقية تُحسِّن من انخراط وتحفيز الموظفين. مع ذلك هناك فقط 16% من المنظمات تقوم بتوصيل ترقياتها وإرشاداتها التوجيهية لكامل مرؤوسيها، بحسب مسح اجرته مؤسسة WorldWork. يشير المسح أن معظم المنظمات لا تنظر للترقيات على أنها ذات منفعة رئيسة في المساعدة على الاحتفاظ بالموهوبين.

ما لم يرى المرؤوسين ويعوا المسار نحو الترقية فإن الأغلب هو انهم سيسعون للحصول على تطوير في مكان آخر.

كيف يتم توصيل الترقيات؟

لابد من نشر كلمة «ترقية» في جميع ارجاء الشركة والتأكد أن كل طاقم العمل يستطيع أن يرى مسار بلوغها. استخدم النصائح التالية لانشاء اعلان يوفر أمثلة راسخة لما يجب أن يقوم به الموظفين للحصول على ترقية:

  • تعليق الاعلانات على الموقع الالكتروني للشركة او عبر الشبكة الداخلية «انترانت» أو ارسال بريد الكتروني للموظفين.
  • تضمين اعلانات في الاصدارت التي تصدرها الشركة وعلى لوحة اعلانات الشركة. الشركات الصغيرة يمكنها أن تقوم بذلك بصورة شفهية من خلال عقد اجتماعات منتظمة لطاقم العمل أو عقد اجتماع مخصص فقط للاعلان عن الترقية تعتبر وسيلة ناجعة.

كتابة موجز بالمسار المهني للموظف والانجازات التي تقود إلى الترقية

وهذه تفعل ثلاث أشياء: فهي اولاً توفر نماذج للمعايير التي يجب أن يحققها الموظفين ليحصل على الترقية. ثانياً، انها تشرح السبب وراء حصول مرشح معين على الوظيفة المعينة. ثالثاً وأخيرا، انها تساعد في الحد من الاشاعات.

شرح ما اذا كانت الترقية لشغل وظيفة حالية أم هي وظيفة جديدة:

اذا كانت الخيار الأخير، قم بتوضيح سبب انشاء هذه الوظيفة الجديدة، مع ايجاز مسئوليات شاغل هذه الوظيفة.

تضمين رابط للمبادئ الارشادية للترقية في الشركة على الموقع الالكتروني أو توجيه الموظفين للصفحة المناسبة في مادة قوائم الموظفين المطبوعة.

المصدر : نشرة Office Management Today